بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجائزة المجانية للزوار

السلام عليكم يتم اخيار هذة الجائزة بصورة عشوائية للزوار تمتع معنا بافضل الارباح بالمجان

الثلاثاء، 7 مايو 2013

المستحضرات العشبية التقليدية لإدارة الصحة الدواجن الأصلية في غرب كينيا


المستحضرات العشبية التقليدية لإدارة الصحة الدواجن الأصلية في غرب كينيا

LO Okitoi، HO Ondwasy، DN Siamba * وD Nkurumah **

كاري كاكاميغا، صندوق بريد 169، كاكاميغا
* كاري نيفاشا، ص 25، نيفاشا
** وزارة الزراعة والتنمية الريفية-Butere / مومياس
oriama_okitoi@yahoo.com


ملخص

وتوجه طرق الوقاية من الأمراض التقليدية نحو الطيور في الحبس وتتراوح يست حرة في نظام إنتاج الدواجن الأصلية. ومع ذلك، فإن المعرفة التقنية الأصلية الموجودة الموروثة من الأجيال السابقة حافظت على نظام إنتاج الدواجن المحلية. يتم تمرير هذه المعرفة على فظيا كما تم توثيقه بالكاد. ورد الدراسة جمع معلومات عن الاستعدادات التقليدية (مثل الأعشاب) في Kimilili وجنوب انجا من بونغوما وButere / مومياس مناطق على التوالي. هدفها من ذلك هو توثيق المواد النباتية الموجودة (الأعشاب) وأي المستحضرات التقليدية الأخرى المستخدمة لإدارة الصحة الدواجن في نظم انتاج الدواجن الريفية.
وأكدت الدراسة وجود المعرفة المحلية واسعة لإدارة الصحة الدواجن الأصلية. الاستعدادات وعادة ما تكون أكثر من أجزاء نبات واحد الذين المبالغ ليست محددة. أنها عادة ما تستهدف أعراض الأمراض، والتي تم ترميزها في أمراض معينة. الألوة فيرا، والفلفل، والسيزال والنيم النباتات الطبية الأكثر استخداما. الأجزاء المستخدمة الأوراق وشملت، ينبح، والجذور. وقيل إن بعض التلفيقات محددة لمنع أو علاج أمراض معينة. على سبيل المثال قيل الألوة فيرا لعلاج نيوكاسل، وقيل كروتوني megalocarpus لعلاج التهاب الجيوب الأنفية زكام، وقيل Combretum الخلد لعلاج الديدان المعوية.
الكلمات الرئيسية: الأعشاب، وإدارة الصحة الدواجن


مقدمة

الأمراض هي القيود الرئيسية لإنتاج الدواجن السكان الأصليين في غرب كينيا؛ حيث تربية الدواجن الأصليين هو جزء لا يتجزأ من الزراعة المختلطة. تربى الطيور في الغالب على انخفاض مساهمة واسعة نظام الطليقة الإنتاج. المزارعين وعادة ما يكون لبدء مع قطيع جديد بعد تكبدها خسائر فادحة نتيجة لتفشي المرض. برامج مكافحة الأمراض التقليدية القائمة صالح أنظمة استثمارية عالية الإنتاج المكثفة مع الطيور في الحبس وليس صغار المزارعين مع أقل من 100 طائر.
ونظرا لارتفاع تكلفة الأدوية التقليدية واللقاحات إلى جانب الافتقار إلى المعرفة على استخدامها، وهذه الأدوية عادة ما تكون بعيدة عن متناول من صغار المزارعين. وبالتالي، هناك حاجة لبرامج رخيصة وسهلة الاستخدام والمحلية المستدامة مرض الدواجن السيطرة.
منذ العصور القديمة، والنباتات وأجزاء النبات يكون مصدرا لا غنى عنه للدواء لنظم إنتاج الدواجن الأصلية. على الرغم من أن العلوم الطبية الحديثة تطورت إلى حد كبير، العديد من المزارعين في غرب كينيا تعتمد على أجزاء النبات والعلاجات العشبية لإدارة الصحة الدواجن الأصلية. للأسف، يتم فقدان التقاليد الطبية المحلية لأنه يتم إبلاغها شفويا من جيل الى جيل، وإلى حد كبير لا يحملون وثائق. جدا لم يفعل سوى القليل للتحقق من والتحقق من صحة المعلومات التي تم جمعها.
ورد الدراسة جمع معلومات عن الاستعدادات التقليدية (مثل الأعشاب) بهدف توثيق المواد النباتية الموجودة (الأعشاب) وأي المستحضرات التقليدية الأخرى المستخدمة لإدارة الصحة الدواجن في نظم انتاج الدواجن الريفية. 

المواد والأساليب

أجري مسح النباتية العرقية في Kimilili وجنوب انجا الانقسامات من بونغوما وButere / مومياس مناطق على التوالي. وقد تم توثيق معارف السكان الأصليين (ITK) على الأعشاب الطبية والأشجار المستخدمة في إدارة الصحة الدواجن بعد مقابلات وملاحظات ومناقشات جماعية مع الاعشاب والمزارعين وغيرهم من أصحاب المصلحة.
لائحة الاختيار المستخدمة في جمع المعلومات المطلوبة معارف السكان الأصليين على الأمراض الشائعة أو اختيار من أعراض الأمراض والآفات من الدواجن المحلية، والعلامات السريرية لأمراض النباتات والأجزاء النباتية المستخدمة للوقاية أو العلاج، والأسماء المحلية من التلفيقات، قطع الغيار المستعملة لكل العنصر، وإعداد طهو وإدارة التلفيقات.
كانت في المرتبة ال ITKs يعتمد على ترددات من عدد المرات كل عشب، وذكر النبات أو النبات جزء في جميع المقابلات.
خلال مناقشات المجموعة، والأعراض الموصوفة من قبل المزارعين، تم ترميزها العشابين في الأمراض المشتبه حسب الموضوع المتخصصين المسألة (ضباط SMS-البيطرية) وأصحاب المصلحة الآخرين. الأمراض / الأعراض التي تستهدفها الأعشاب، تم ترميزها أجزاء النبات في الأمراض المستهدفة ممكن عن طريق الرسائل القصيرة
وكانت مقتطفات من حوالي 14 الأدوية التقليدية المختلفة مستعدة للتحقيق في أنشطة مضادات الميكروبات ضد البكتيريا الدواجن الأمراض ذات الصلة. تم الحصول على مقتطفات باستخدام أساليب استخراج المياه والميثانول (Watai 2003). وكانت البكتيريا المستخدمة لاختبار المخزونات التجارية من الإشريكية القولونية (غرام قضيب السلبية)؛ المكورات العنقودية الذهبية (غرام مكورات إيجابية)والسالمونيلا tymphi.
وأدلى الآبار في المرق المغذي (آجار) في أطباق بتري. وبعد ذلك انخفض مقتطفات في الآبار. وبعد ذلك نمت البكتيريا عند 37 0 C لمدة 24 ساعة. كان مصمما من قبل تثبيط نمو البكتيريا أقرب / بعيدا من الآبار مع مقتطفات 

النتائج

أمراض الدواجن الرئيسية للسكان الأصليين.
يسرد الجدول 1 10 الأمراض الشائعة والآفات التي ذكرها المزارعين. كان المرض الأكثر شيوعا لمربي الدواجن الأصلية على نطاق صغير في غرب كينيا مرض نيوكاسل (lukuzu). وقد وصفت أعراض مثل الإسهال بيضاء المرتبطة مع المواسم الجافة وفيات عالية جدا.

الجدول 1. الأعراض الشائعة التي استشهد بها المزارعين والأمراض المشتبه بهم
وصف الأعراض
الاسم المحلي
مرض يشتبه
ترتيب
الإسهال 1.Whitish مقترن مواسم الجفاف، بعد مشتريات من السوق والاحتفالات، يرافقه ارتفاع معدل الوفيات والناجين أصبح مجنون
Lukuzu
مرض نيوكاسل
1
التنفس 2.Noisy والسعال، وسيلان الأنف والعينين المائي الذي ينتشر ببطء داخل قطيع
Malole
الأمراض التنفسية المزمنة
2
الإسهال 3.Whitish في الكتاكيت أقل من 2 أسابيع من العمر مع ارتفاع معدل الوفيات

Pullorium
3
الآفات 4.Pox على أمشاط والأسيجة
Kihundu
جدري الطيور
4
5. السعال، يلهث في الكتاكيت الصغار والعطس.

التهاب الشعب الهوائية المعدية
5
رؤساء 6.Swollen والعينين

زكام المعدية
6
7.Bloody الإسهال

الكوكسيديا
7
قطف 8.Feather والاستحمام الرمل المدقع
إندا
قملة الدواجن
8
نزيف 9.Scaly الساقين
Kiromboto
العث
9
الحشرات 10.Reddish على مرأى ومسمع

البراغيث
10

وقد وصفت مشكلة مرض شائع الثانية المذكورة من قبل المزارعين عرضيا باعتباره واحدا مع التنفس والسعال صاخبة ترافق مع إفرازات الأنف والعينين المائي. وفسر ذلك بأنه مرض تنفسي مزمن.
وذكرت البثور على الأجزاء العارية من المشط واللغد وتفسر على أنها جدري الطيور.
وفسرت السعال الحاد، والعطس وصيحات وبلغت ذروتها في صعوبة في التنفس وبخاصة بين صغار الطيور لتكون التهاب الشعب الهوائية المعدية.
وفسرت الدجاج مع رؤساء تورم يعاني من زكام المعدية. وفسر الإسهال الدموي لتكون الكوكسيديا.
وذكرت الطفيليات بينها القمل والعث والبراغيث ولكن في المرتبة منخفضة لأن المزارعين لم تدرك العديد من الخسائر الناجمة عن هذه المشاكل.
ويبين الشكل 1 دزينة من الأنواع النباتية التي استشهد بها المزارعون أن لها خصائص طبية وتستخدم لإدارة صحة الدواجن الأصلية

الشكل 1. الأعشاب الشائعة وتردداتها الاستخدام

وبالإضافة إلى تلك الموجودة على الرقم، واستشهد تشمل النباتات الأخرى Esibeyamare، liruelola، likonyera، Lipaipai، الخ ترددات تظهر عدد المرات التي ذكرت هذه النباتات وأجزاء النباتات في جميع أنحاء المسح أظهرت أن أكثر المناطق المرغوبة للنباتات لإدارة الصحة الدواجن المحلية في هذا النظام كانت الألوة SPP (Eshikaka)، الفلفل (pilipili) والسيزال (likonge)، Lilokha، النيم(Mwarubaini)، Omusirangokho وkumukimilia. وكان معظم النباتات المستخدمة الأعشاب.
مراقبة وعلاج أمراض الدواجن
يسرد الجدول 2 مجموعة من الأعراض التي تعالجها الأنواع النباتية الأكثر استخداما. هذه الأعراض تم ترميزها في الأمراض المستهدفة محددة. تشارك أكثر من التلفيقات أكثر من مكون وكانت هذه الأوراق والجذور أساسا في حالة من الأعشاب والشجيرات وينبح في حالة الأشجار. بعض الأشجار التي تم المستخدمة في ذلك Omutsuitsui (كروتون megalocarpus)، Kumukimilia(Combretum رخوة) والنيم (Azandrachlia إنديكا) ينبح.

الجدول 2. أعراض المرض تعامل مع النباتات الطبية 12 أولوية
الاسم المحلي
اسم النباتية
قطع الغيار المستعملة
اختيار من أعراض المرض يعامل
الأمراض المستهدفة ممكن
الألوة (Eshikakha)
الألوة فيرا
يترك
الإسهال (ضارب الي البياض، مخضر، دموي)
مرض نيوكاسل
الفلفل (Pilipili)
الفلفل الحلو
فاكهة
السعال، يلهث، التنفس صاخبة
أمراض الجهاز التنفسي
السيزال (Likonge)

يترك
الإسهال، unthrift نيس، وأجنحة تدلى
أمراض الجهاز الهضمي
Lilokha

يترك
الإسهال
أمراض الجهاز الهضمي
النيم (Mwarobaini)
النيم
الأوراق واللحاء
الإسهال بيضاء، جدري الآفات والساقين متقشرة
الأمراض الفيروسية والطفيليات الخارجية
Omusirangokho

جذور

أمراض الجهاز التنفسي
Kumukimilia
Combretum الخلد
الأوراق واللحاء
يلهث، والسعال، والإسهال رغوي
أمراض الجهاز التنفسي والديدان المعوية
Omutsuitsui
كروتوني megalocarpus
لحاء
رؤساء منتفخة، الإسهال رغوي، unthrift نيس
زكام، والديدان المعوية
Khasanda kwata

يترك
الإسهال، unthrift نيس، وأجنحة تدلى
أمراض الجهاز التنفسي
Amavinzo
Tithonia
يترك
الإسهال (رغوي)، والسعال، unthrift نيس، وأجنحة تدلى
أمراض الجهاز الهضمي والديدان
Imbululusi

الأوراق واللحاء والجذور
الإسهال، unthrift نيس، وأجنحة تدلى
أمراض الجهاز الهضمي
Lukosekose

يترك
الإسهال والسعال
أمراض الجهاز التنفسي
Musembe
Endatta abysinica
لحاء
السعال، والإسهال صيحات
أمراض الجهاز التنفسي

كانت المبالغ من المكونات المستخدمة في التلفيقات يست محددة رغم أنه في معظم الحالات تم استخدام 1 كجم القصدير من الماء كمقياس للإدارة اليومية. والطيور تعطى عادة يتم توفير طهو للشرب على مدار اليوم مع طهو الطازجة يوميا.
أعدت التلفيقات محددة لأمراض محددة. على سبيل المثال قيل الألوة فيرا لمنع نيوكاسل، وقيل كروتوني megalocarpus لعلاج التهاب الجيوب الأنفية زكام، وقيل combretum الخلد لعلاج الديدان المعوية.
أعدت التلفيقات الأخرى للأمراض عامة تصنيفها إلى أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الجلدية والأمراض الطفيلية. على سبيل المثال الفلفل (الفليفلة)، Khasanda kwata،أعدت التلفيقات imbululusi للرقابة والعلاج من أمراض الجهاز التنفسي والسيزال (Likonge)، Omusirangokho، أعدت التلفيقات tithonia لأمراض الجهاز الهضمي، وكان يعرف النيم (النيم) لمنع الأمراض الفيروسية.
المزارعين تستخدم مصدات مثل المكسيكي القطيفة Tegetes minuta وtephrosia vogelia كما مصدات الحشرات في المنازل الدواجن. وفي أحيان أخرى كانت تستخدم في علاج ضد العث.
ويعرض الجدول 3 الأنشطة المضادة للميكروبات من مقتطفات من عدة النباتات الطبية. مقتطفات من الألوة SPP، Lilokha، وAzandrachta إنديكا أظهرت الأنشطة المضادة للميكروبات السالمونيلاكبيرة ضد tymphi، المكورات العنقودية الذهبية والإشريكية في حين أن مقتطفات من Imbululusi أظهرت الأنشطة المضادة للميكروبات السالمونيلا ضد tymphi والمكورات العنقودية الذهبية.

الجدول 3. تثبيط نمو السالمونيلا، Staphlococcus النيابة، والإشريكية القولونية بواسطة مستخلصات النباتات الطبية استخداما
الاسم المحلي
اسم النباتية
أجزاء المستخرج
كبت
السالمونيلا
المكورات العنقودية
كولاي
الألوة (Eshikakha)
الألوة فيرا
يترك
+ هاء
+ هاء
+ هاء
الفلفل (Pilipili)
الفلفل الحلو
فاكهة
هاء
هاء
هاء
السيزال (Likonge)

يترك



Lilokha

يترك
+ هاء
+ هاء
+ هاء
النيم (Mwarobaini)
النيم
الأوراق واللحاء
+ هاء
+ هاء
+ هاء
Omusirangokho

جذور
هاء

هاء
Kumukimilia
Combretum الخلد
الأوراق واللحاء
هاء
هاء
+ هاء
Omutsuitsui
كروتوني megalocarpus
لحاء



Khasanda kwata

يترك

+ هاء

Amavinzo
Tithonia
يترك


+ هاء
Imbululusi

أوراق والظهر والجذور
+ هاء
+ هاء

Lukosekose

يترك



Musembe
Endatta abysinica
لحاء

+ هاء

Mukombero
MONDIA whytei
جذر
+ هاء

+ هاء

مقتطفات من MONDIA whytei أظهرت الأنشطة المضادة للميكروبات السالمونيلا ضد tymphi والإشريكية القولونية. مقتطفات من Khasanda kwaata وEndata abyssinica معارضها النشاط البكتيري ضد المكورات العنقودية الذهبية. مقتطفات من Tithonia معارضها النشاط البكتيري ضد الإشريكية القولونية. 

مناقشة

على الرغم من أن الاعتقاد السائد كان أن كان الطب التقليدي سرا يكشف فقط لعدد قليل، وكانت معظم المجيبين مفتوحة وعلى استعداد لتقاسم المعلومات. تمت مناقشة المعلومات لاحقا في مناقشات جماعية خلال اجتماعات المجموعة مع المزارعين.
والأمراض غير السارية المرض الدواجن الأكثر شيوعا. وكان هذا لأن استخدام اللقاحات التقليدية في إنتاج الدجاج الأصلية كان محدودا بسبب التكلفة، وشكل جرعة وعدم صمود للحرارة. نتيجة لهذه الأسباب الدجاج الكسح الريفية نادرا ما كانت تطعيم وبقيت قطعان عرضة للهلاك NCD مع الدورية والخسائر الاقتصادية. نادرا ما كانت أيضا السيطرة على الأمراض الأخرى. ولذلك كان المزارعون دائما أن تبدأ مع أسراب جديدة في أعقاب تفشي الأمراض (Okitoi وآخرون 2000).
وكان الاستنتاج أن الألوة SPP كان عشب الأكثر استخداما في إدارة الدواجن الريفية في اتفاق مع تقرير من موالي وآخرون (2005) وغريندلاي ورينولدز (1986) الذي تم استخدامه في إدارة مجموعة متنوعة من الأمراض، وأنه تصرف الألوة كما في الخارج علاج الطيف (إبراهيم وآخرون 1984) في الإدارة الصحية الدواجن الريفية.
سعى المزارعون عادة أجزاء النبات والنبات لاستخدامها في إدارة قطعانهم بعد تفشي المرض. في كثير من الأحيان كان علاج الأعراض.
تميل معظم المزارعين إلى استخدام أكثر من مكون في التلفيقات لجعل طهو واسعا بقدر الإمكان. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الأعراض السريرية للعديد من أمراض الدواجن كانت متصلة بشكل وثيق أنه في بعض الأحيان كان من الصعب التمييز بين أمراض معينة هذا. واعتبرت بعض الأعراض السريرية والأمراض أنفسهم وأحيانا استندت بعض الأسماء المحلية نظرا لبعض الأمراض في الأعراض. وكان هذا النهج واسعة الطيف مشابهة للنهج الطب التقليدي الحالي مع المضادات الحيوية واسعة الطيف.
وكشفت الدراسة أن زراعة القليل من النباتات الطبية أجريت عن أي من هذه الأنواع. بدلا من ذلك، تعتمد المجتمعات المحلية عادة على إمدادات من البرية. حيث كان المزارعون قد تزرع النباتات الطبية، وأنها قد حصلت على الشتلات من الحكومة المحلية أو مشاتل المشروع. على سبيل المثال تم العثور على شجرة النيم فقط حيث تم إنشاء مشاتل في مشاريع ويكيميديا.
إعداد التلفيقات
واستند مراقبة وعلاج أمراض الدواجن على التلفيقات من المواد النباتية. تم استخدام جزء النبات أكثر من واحد (الأوراق واللحاء والجذور والدرنات) في التلفيقات. كانت المبالغ من كل عنصر غير معروف في معظم الحالات، وعرضت في مياه الشرب. وقد أجريت الاستعدادات بقصف خليط من المكونات، إضافة الماء، يمزج جيدا والسماح لها لتسوية قبل الإدارة.
المعترف بها المزارعون وجود الجنسين من النباتات. يتم استخدام هذه المعرفة في إعداد التلفيقات. على سبيل المثال الاستعدادات التي تنطوي على الباباية (lipaipai) جذور، وتستخدم فقط النباتات من الذكور. وتستخدم بعض الأوقات من الاستعدادات في شكل عجينة، على سبيل المثال في علاج العث متقشرة، النيم (Mwarubaini) مختلطة مع omushivano (بقايا من رماد غارقة وتصفيتها) وقليل من الماء وتقدم الى عجينة وطخت على الساقين متقشرة. 

الاستنتاجات

  • على نطاق صغير مربي الدواجن الأصلية كنز المعرفة الأصلية الحميمة الموروثة من الأجيال الماضية للحفاظ على مدخلات واسعة نظام الطليقة منخفضة.
  • كان البرية المصدر الرئيسي للنباتات الطبية المستخدمة لالعلاجات الطبية في نظام إنتاج الدواجن الأصلية. لم يكن هناك زراعة علمي منظم من النباتات الطبية
  • كان المستجيبين لا شك في قوة من المستحضرات العشبية. ولكن ليس هناك أدلة علمية لدعم هذا. حقيقة أن النباتات أكثر من واحد أو جزء نبات يستخدم في التلفيقات يحكي نهج الطيف استخدام المزارعين واسع.
  • وفي الختام، فإن هذه النتائج تشير إلى أن مستخلصات الاعشاب يمكن أن تلعب دورا هاما للأنشطة المضادة للميكروبات ضد البكتيريا ذات الصلة بأمراض الدواجن 

التوصيات من خلال الاستطلاع

  • وينبغي تشجيع النباتات ذات الأولوية المحددة للزراعة من قبل المزارعين
  • يتم تدريب المزارعين وأظهرت على مزايا زراعة النباتات الأصلية ودمج النباتات الطبية في النظم الزراعية القائمة.
  • هناك حاجة إلى بحوث بشأن المتطلبات الزراعية من هذه النباتات. هناك حاجة لدمج هذه الأنواع في نظام الغابات الزراعية. 

شكر وتقدير

المؤلفين الاعتراف كاري مدير للاستفادة الأموال لدراسة وKEFRI مدير السماح للمعامل لاستخراج المستحضرات العشبية 

المراجع

غريندلاي D ورينولدز T 1986 الألوة فيرا الظاهرة: استعراض خصائص والاستخدامات الحديثة لللحمة هلام نبات. مجلة Ethnopharmacology 16: 117-151
ابراهيم MA Nwude N Ogunsusi RA وعليو YO 1984 فحص النباتات غرب أفريقيا للنشاط ديدان. مركز الدولية للثروة الحيوانية في أفريقيا نشرة 17: 19-23
موالي M، Bhebhe E، M Chimonyo وHalimani TE 2005 استخدام النباتات العشبية في الإدارة الصحية الدواجن في الزراعة التجارية الصغيرة Mushagashe في زيمبابوي. المجلة الدولية للبحوث التطبيقية البيطرية على Medicine.Volume 3، العدد 2، 2005 P163-170 http://www.jarvm.com/articles/Vol3Iss2/MWALE.pdf
Okitoi LO وMukisira 2000. تحسين إدارة الدجاج الأصلية. مجلة المزارعين. مجلة الإقليمية في المزارع الحديثة PP 5-11
Watai KM 2003 المحاصيل النقدية الجديدة من أجل أفريقيا: تجهيز بيو من MONDIA whytei كما المجتمع المدرة للدخل مقرها في غرب كينيا إنشاء وتعزيز الشراكات والجهود التعاونية في تطوير البحوث الزراعية من خلال المنح التنافسية. نهاية المؤتمر المشروع. مقر كاري 1-4 ديسمبر 2003

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.