بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجائزة المجانية للزوار

السلام عليكم يتم اخيار هذة الجائزة بصورة عشوائية للزوار تمتع معنا بافضل الارباح بالمجان

الثلاثاء، 7 مايو 2013

جدري الماء - العلاج الطبيعي


جدري الماء - العلاج الطبيعي

جدري الماء هو من خلال القيام بجولات مرة أخرى، واحدة من موكلي الفتيات الصغيرات فقد برزت وتعليقا في الفيسبوك يطلبون المشورة، الذي اشعل النار لهذا المنصب!

صورة عبر http://babesabouttown.com

جدري الماء هو مرض الطفولة الشائعة. أنها شديدة العدوى ويسببه الفيروس النطاقي الحماقي، جزء من عائلة الهربس. ويمكن أن تكون غير مريحة للغاية ويمكن أن تختلف في شدتها. ويمكن للطفل أو بالغ قبض بجدري الماء، الذي تطور الى حكة، وظهور بثور مملوءة بسائل أن تندلع وتشكيل القشرة.
يمكن أن يكون مرض شديد، ولكن في الطب الصيني هو أنه ينظر إليها على أنها في نهاية المطاف تحقيق الفوائد للطفل، في ما يتعلق بعملية من النمو وطرد السموم من الجسم - مقتطف من الطب الطبيعي للأطفال من قبل جوليان سكوت MA الدكتوراه

الحمامات
الحمامات مهدئا للغاية وينبغي أن يكون مع الماء الدافئ. للحصول على أفضل النتائج، ينقع لمدة حوالي 15 دقيقة. كن حذرا ليربت بلطف على الجلد الجاف لتجنب رفع الجلبة - أوتش!

هه هه هذا بارد تلعثم حمام النحل من شأنه أن يهتف أي طفل سيئة حتى!
صورة عبر http://theluxhome.com


حمام دقيق الشوفان
منحهم نمط حليبي حمام كليوباترا - يستغرق بضع حفنات من عصيدة الشوفان * (الشوفان تدحرجت لا يحب من الشوفان بسيط جدا!) في جورب أو قطعة قماش الشاش وربطة عنق. بوب عليه في عند بدء تشغيل حمام. الشوفان هي مهدئا، ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. الضغط عليها أنحاء الجسم عندما حمام مستعدة، سوف تحصل على السائل حليبي سميكة جميل. يمكنك أيضا إضافة بضع ملاعق من شفاء بيكربونات الصودا إلى الحمام تشغيل.
* ليس لاستخدامه من أجل أي شخص لديه حساسية لالغلوتين


كيس شاي الحمامات!
البوب ​​2-3 أكياس الشاي في حمام بتشغيل:
البابونج - البلسم الجلد
الشاي نبات القراص - يساعد على تخفيف حكة في الجلد
النعناع - يهدئ ويبرد الجلد
أو جعل كوب من الشاي، والحفاظ على تغطية واستخدامها على مدار اليوم ليستحم المناطق المتضررة مع وسادة من القطن أو الشاش.

صورة عبر http://www.soapdelinews.com

العلاجات المذكورة أعلاه هي أيضا كبيرة لتهدئة الأكزيما، والصدفية، والحرارة شائكة وحروق الشمس.

الروائح
إضافة 5 قطرات من كلا الشفاء لافندر والبابونج مضاد للالتهابات الألمانية إلى 100ml من محلول الكالامين أو كريم. هزة / يقلب جيدا قبل الاستعمال.
(دائما القيام اختبار البقعة الأولى، على الكوع الداخلية للتحقق من عدم وجود حساسيات)



العلاجات البديلة
عائلتي وأنا قد وجدت باخ العلاجات زهرة، المعالجة المثلية والوخز بالإبر مفيدة للغاية لجميع أنواع الأمراض وانها مطمئنة أن نعرف أن هناك خيارات أخرى غير طريق المخدرات التقليدية.


باخ العلاجات زهرة
الهندباء، نير أو الكرز البرقوق قد يساعد في تخفيف تهيج. لمزيد من المعلومات عن وسائل الانتصاف زيارة باخ العلاجات زهرة الأصلي .



العلاجات المثلية
هذه العلاجات المثلية لالجديري المادة من دانا أولمان، MPH (الماجستير في الصحة العامة، جامعة كاليفورنيا في بيركلي) لديه بعض الاقتراحات علاج عظيم. ومن المسلم به على نطاق واسع دانا المتحدث قبل كل شيء عن الطب المثلية في الولايات المتحدة، والمؤلف من 10 كتب، ولها عمود منتظم في صحيفة واشنطن بوست هافينغتون صحيفة الانترنت.

يمكنك شراء المثلية والعلاجات باخ زهرة من هولندا وباريت ، أحذية وغيرها من المحلات الصحية جيدة أو عبر الإنترنت في هيليوس . هيليوس لديه خدمة الهاتف رائعة حيث يمكنك التحدث إلى الطبيب المثلي المؤهلين للحصول على المشورة المجانية. أنا أبدا دون لدينا هيليوس كيت حضانة أو أساسيات كيت وكنت مذهلة الطفل عدة الميلاد الخاصة بهم أثناء وبعد ابننا. 

الجديري العلاج



الجديري العلاج




العشبية علاج جدري الماء
بواسطة Kimberly غالاغر
الجديري العلاجلذلك، كان هناك أنا مع اثنين من الأطفال المشمولة في جدري الماء. شعرت بالامتنان أنهم كانوا على حد سواء الحصول عليها أكثر مع حين كانوا صغارا، والعصبي حول قدرتي على التعامل معهم بشكل فعال لوحدي، دون الإفراط في العلاجات المضادة.
وكان هذا بالتأكيد المرض أخطر أنا واجهت حتى الآن باعتبارها الأم الأعشاب. وكم تمنيت لصفحة علاج جدري الماء مثل واحد أنا على وشك أن يكتب، صفحة من أم أخرى، قائلا هنا هو ما فعلته، وأنه يعمل.
لحسن الحظ، كان زوجي الأعشاب في متناول اليد لتذكير لي الثقة في النباتات واستخدام النباتات نعرفه.
جدري الماء، واكتشفنا، هو فيروس الهربس ذات الصلة، وذلك اخترنا ش نبتة جون كمعالج أساسي لدينا، لأننا نعلم أن تكون فعالة ضد الهربس.
نحن يخمر حتى الشاي لحمامات بهم - decoctions من نبتة سانت جون (الأوراق المجففة، الجذعية والزهور)، جذر الأرقطيون المجففة، والمجففة جذر عرق السوس.
لجعل ديكوتيون سيكون وضعنا واحد حفنة كبيرة من كل إلى حوالي غالون من الماء المغلي ويترك على نار خفيفة لمدة 20 دقيقة.
ثم سلالة من الأعشاب والشاي إضافة إلى ماء الحمام.
وأود أيضا أن ملء كيس من القماش رقيقة مع الشوفان، والزهور آذريون وصودا الخبز، ووضع ذلك في الحمام. وكان الاطفال ضغط على حليب الشوفان على البشرة وحتى فرك أكياس على المناطق المتهيجة. فعلت هذه الحمامات عجائب لتخفيف الحكة وتهدئة الأطفال. ما عظيم العشبية علاج جدري الماء!
نحن ايضا ان يشرب الأطفال سانت جون ورت و الأرقطيون و عرق السوس الشاي قدر الإمكان في حين تم كسر لهم بالخروج.
ومع ذلك، كان لدينا أوقات عندما كانت الحكة وحرق غير مريح للغاية وجعل النوم صعبة للغاية.
في هذه الأوقات، ش زيت نبتة جونز عرضت بعض الإغاثة. نحن لم نخرج مع الصيغة المضادة للحكة الكمال، ولكنها تعلمت منذ أن زيت شجرة الشاي يمكن أن توفر الإغاثة مذهلة، وأن عشب الطير الكمادات فعالة لتبريد وتهدئة الحكة.
فعلنا محاولة مزيج من صودا الخبز والماء، ووجدت أنها غير فعالة فحسب، بل مهيجة للأطفال. هذا هو في الواقع علاج جدري الماء شعبية لسبب ما.
كان هيلي الوقت أسهل مع جدري الماء. في سنة واحدة، وقالت انها لم تحصل على ما يصل إلى ما يقرب من شقيقها البالغ من العمر ست سنوات، وخلال الأيام القليلة الأولى كانت سعيدة ومرحة ولا تزال ممارسة المشي لها.
وقالت إنها لم تحصل على عدد غير قليل من جدري على بعقب لها والمنطقة التناسلية، وربما بسبب الحرارة من حفاضات لها. ثم، فقط حول الوقت الذي روان كان بداية ليشعر على نحو أفضل، وحصلت هيلي حمى ونحن لاحظت واحدة من جدري في ساقها حيث التفاف حفاضات لها وفرك كان أحمر جدا ومنتفخة.
أخذنا حفاضات لها قبالة وبدأت باستخدام الكمادات من الزهور آذريون وأوراق موز الجنة (سحقت في بمدافع الهاون ومدقة مع القليل من الماء) مباشرة على جدري.تورم واحمرار ذهب بعيدا في نهاية اليوم وذهب حمى لها بحلول صباح.
ثم استخدمنا هذه الكمادات (مرفقة مع الشاش والشريط) على أي من جدري يبحث أكثر الغاضبين حتى برئوا.
وكان آخر ظهور القلق الذي حدث لنا، وهذا روان جلست في السرير قرب منتصف الليل مع عينيه مفتوحة على مصراعيها، الصراخ هراء. لقد كانت تجربة مزعجة جدا بالنسبة لي كأم، ولكن بعد القيام ببعض الأبحاث على شبكة الإنترنت، وجدت أنه ليس من غير المألوف خلال جدري الماء. أنا ببساطة هدأت له وعاد إلى النوم واستيقظ بعد بضع دقائق مع عدم وجود ذاكرة من الحلقة.
أسوأ من الفيروس قد مرت خلال فترة أربعة أيام تقريبا، وكانوا أيام مكثفة بالنسبة لي. اقتراحي لك هو أنه إذا كنت أدعو أيا كان نظام الدعم لديك أثناء هذا المرض.
البحث عن طرق للحصول على راحة نفسك، وشرب مغذية، شاي مهدئ، وتطمئن إلى أن العلاجات في هذه الصفحة عملت لعائلتنا والتي من شأنها الحصول على أفضل نظرا أطفالك الحب والتغذية العشبية. ونحن نأمل العشبية الجديري العلاج يعمل للكم.
إذا كنت مهتما في صنع العلاجات العشبية الخاصة بك؟ أنا يعلمك كيف في طب الأعشاب جعل كيت. أنا جعلها سريعة وسهلة. انها مصممة للوالدين مشغول (مثلي)!
وسيزيد بالتأكيد كنت الثقة في قدرتك على مساعدة طفلك بشكل طبيعي. عندما يتعلق الأمر إلى جدري الماء العشبية علاج أو أي مرض آخر، وسوف تبدأ لمساعدتك على مساعدة عائلتك البقاء في صحة جيدة بشكل طبيعي. أغطي المهارات العشبية العديدة التي هي الأساس لصانع المنزل الطب.

العلاجات المنزلية للجدري الماء


العلاجات المنزلية للجدري الماء

جدري الماء هو مرض فيروسي يسبب الطفح حكة وبقع حمراء أو بثور في جميع أنحاء الجسم.الأعراض الأخرى من بجدري الماء في الحمى والتعب وفقدان الشهية. وهو ناتج عن الفيروس المعروف باسم النطاقي الحماقي ويمكن أن ينتشر بسهولة. هذا المشكلة هي مشتركة بين الأطفال حديثي الولادة، والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي.
عادة، واحد يحصل على إعفاء من جدري الماء في حوالي أسبوعين. ومع ذلك يمكنك محاولة بعض العلاجات الطبيعية للتخفيف من حدة بعض الأعراض وللحصول على الإغاثة من الحكة.
هنا أفضل 10 العلاجات المنزلية للجديري الماء.
  1. صودا الخبز

    يمكنك استخدام صودا الخبز لعلاج جدري الماء كما أنه يمكن السيطرة على الحكة والاحمرار. ببساطة وضع نصف ملعقة من صودا الخبز في كوب من الماء. استخدام هذا الحل على الاسفنج الجسم للشخص المصاب، والسماح للخليط لتجف على الجسم.سيمنع هذا الشخص من الخدش الانفجارات. هذا هو واحد من أسهل العلاجات المنزلية للجدري الماء.
  2. خل البني

    واحد من العلاجات الأكثر فعالية لعلاج جدري الماء هو استخدام الخل البني. تأخذ نصف كوب من الخل البني وإضافته إلى مياه الحمام الفاتر. عندما يتم استخدام هذه المياه لأخذ حمام فإنه يعطي الإغاثة من تهيج الجلد. في الوقت نفسه أنها سوف تساعد أيضا في شفاء تقرحات وندبات.
  3. زهرة القطيفة

    للحصول على إعفاء من حكة الجلد بسبب جدري الماء، ويمكن أيضا أن تستخدم زهرات القطيفة. خذ ملعقتين من زهرات القطيفة ومزجها مع ملعقة صغيرة واحدة من أوراق عسلي. الآن وضع هذا الخليط في كوب من الماء والسماح لها الجلوس بين عشية وضحاها. في الصباح، واتخاذ الخليط وطحن بشكل صحيح. تطبيق العجينة على الطفح الجلدي. قريبا سوف تحصل على التخفيف من الإحساس الحكة.
  4. البازلاء الخضراء

    البازلاء الخضراء هو عنصر جيد آخر التي يمكن استخدامها تستخدم لعلاج جدري الماء.تأخذ وعاء صغير من البازلاء الخضراء وإضافته إلى وعاء من الماء وتغلى لمدة بضع دقائق. وبمجرد أن البازلاء الخضراء المسلوقة، توتر الماء. استخدام هذه المياه لتنظيف أجزاء الجسم المتضررة التي حصلت الطفح الجلدي. هذا وسوف تعطيك الإغاثة من تهيج وحكة، وسوف تساعد في شفاء الجروح.
  5. زيت خشب الصندل

    يمكنك أيضا استخدام زيت خشب الصندل لعلاج أعراض مختلفة من بجدري الماء. خذ زيت خشب الصندل النقي وتطبيقه على الطفح الجلدي الناجم بسبب جدري الماء.سوف تطبيق العادية من زيت خشب الصندل أيضا منع الندوب من blemishing. محاولة استخدام هذا الزيت حتى تلتئم الجروح بشكل صحيح. هذا هو واحد من العلاجات المنزلية مفيدة لجدري الماء. وبصرف النظر عن زيت خشب الصندل يمكنك أيضا محاولة زيت فيتامين E نظرا لصلاحياته الشفاء الطبيعية.
  6. عسل

    تطبيق العادية من العسل على مدى الطفح الجلدي هو أيضا كعلاج منزلي جيد لشفاء الطفح الجلدي وعلاج جدري الماء. خذ نوعية جيدة والعسل الصافي ومعطف المنطقة المتضررة معها. سوف العسل تقديم الإغاثة من الحكة وسوف تساعد على التئام جدري الماء في غضون أيام قليلة. تكرار هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم حتى تصبح الندبات غير مرئية.
  7. دقيق الشوفان

    دقيق الشوفان يمكن أن تعطي الإغاثة من الحكة الناجمة بسبب جدري الماء. يجب عليك استخدام دقيق الشوفان لأخذ حمام. لهذا أخذ كوبين من دقيق الشوفان وطحن الى مسحوق ناعم. الآن وضع هذا دقيق الشوفان المجفف في لترين من الماء لمدة عشر الى خمس عشرة دقيقة. المقبل وضع هذا الخليط في كيس من القماش وربط بإحكام حول الجزء العلوي. الآن إسقاط هذه الحقيبة في حوض من الماء الدافئ ودوامة حولها حتى يصبح الماء حليبي اللون. وأخيرا الاستمتاع حمام في هذه المياه للحصول على الإغاثة من الحكة.
  8. شاي أعشاب

    يمكنك أيضا محاولة شاي الاعشاب خفيفة والمسكنات لعلاج جدري الماء. لجعل هذا الشاي العشبية، وسوف تحتاج الأعشاب مثل البابونج، ريحان المقدسة، القطيفة وبلسم الليمون. يمكنك أن تأخذ ملعقة واحدة من أي من هذه الأعشاب ووضعها في كوب من الماء المغلي. الحاد لمدة بضع دقائق ثم يصفى وذلك. أخيرا إضافة القرفة قليلا، والعسل والليمون لهذا الشاي ورشفة ببطء. يمكنك شرب هذا الشاي العشبية عدة مرات في اليوم للحصول على الاستفادة من خصائص الشفاء من هذه الأعشاب.
  9. الجزر والكزبرة

    حساء مصنوع من الجزر والكزبرة مفيد للغاية في علاج جدري الماء. لجعل الحساء سوف تحتاج 100 جرام من الجزر، و 60 غراما من الكزبرة الطازجة. قطع منها الى قطع صغيرة ومن ثم سلقها في الماء لبضع دقائق. توتر الحل، تبريده ثم شرب الحساء مرة واحدة يوميا لمدة شهر تقريبا. يمكنك أن تأكل الجزر المسلوق والكزبرة للحصول على بعض القوة.
  10. زنجبيل

    لوقف تسبب الحكة بسبب جدري الماء، يمكنك أيضا محاولة الزنجبيل. تأخذ مسحوق الزنجبيل وإضافتها إلى ماء الحمام الخاص دافئ. يمكنك أن تأخذ أكبر عدد من الحمامات على النحو الذي تريد. هذا سوف يساعد على وقف الحكة وعلى نفس حتى وربط ما يصل عملية الشفاء. يمكنك أيضا استخدام الزنجبيل لجعل شراب صحي. تأخذ قطع صغيرة من الزنجبيل ثم سلقها في الماء لبضع دقائق. في وقت لاحق توتر الحل ويشربه.

2) بالنسبة للعدوى الفيروسية، الأنفلونزا وخاصة الطيور ومرض نيوكاسل.


مواصفات

1) منتجات براءات الاختراع الوطنية.
2) بالنسبة للعدوى الفيروسية، الأنفلونزا وخاصة الطيور ومرض نيوكاسل.
3) GMP المؤسسة.
التركيب: G ypsum: 120G، R ehmanniae: 30G، B uffalo القرن: 60G، C optis: 20G، G ardenia: 30G، C ortex moutan: 20G، S cutellaria: 25G، R إد الفاوانيا الجذر: 25G، R adix scrophulariae: 25G، A nemarrhena: 30G، F orsythia: 30G، B alloonflower: 25G، G lycyrrhiza: 15G، Lophatherum الناحل: 25G. المشاركات: 480G.
الوظيفة:
القضاء على الحرارة وتطهير النار، تبريد الدم وإزالة السموم، تبليل الرئة وإدرار البول.
مؤشرات:
  ويمكن استخدامه للوقاية والعلاج من بعض أنواع الظروف الناجمة عن مرض فيروسي (انفلونزا الطيور، مرض الفيروسة المخاطانية، الخ)، مثل سخونة ارتفاع درجة حرارة الجسم، والاكتئاب، وفقدان الشهية، ضيق التنفس، شخير، والسعال، والعين الدموع وتورم، تورم من الرأس والوجه، وتاج لحية الأرجواني وتورم، وانخفاض معدل وضع البيض بسرعة، البيض الأبيض والبيض قذيفة الرمل والبيض ممسوخ increased.hemorrhage، نخر من الأحشاء والمعدة الغدية، وتورم ونزيف من جريب اللمفاوية ووزة الأعور بعد تشريح .
ميزة:
1. باستخدام التكنولوجيا من 300 شبكة السحق متناهية الصغر.
2. نقية العشبية المنتج الطب الصيني، لا مخلفات العقاقير.
3. منتجات براءات الاختراع الوطنية.
4. وصفة طبية classicial من الثقافة التقليدية الطب الصيني.
5. لتجنب أضرار لا رجعة فيها من الجهاز التناسلي للدواجن الناجمة عن استخدام الأدوية الكيميائية.
6. لتعزيز وظيفة الخلايا المناعية، مثل البلعمة وإنتاج أجسام مضادة محددة. لمنع وقتل عدوى الفيروس عن طريق مواقع متعددة الهدف.
إستعمال & تجريع:
للعلاج: كل كيس (200G) مزيج مع 50kgfeed؛ تغذية تبرعات كل يوم أو يوم واحد الحصول على مركزية استخدام، وتستخدم 3-5 يوم بشكل مستمر. للوقاية من الجرعة إلى النصف.
رد فعل سلبي: مؤقتا غير واضحة.
تحذير: التوحيد خلط قبل التغذية.
TIMES الانسحاب: لا الأحكام.
الأدوية البيطرية الصينية، الجزء الثاني، 2010: EXECTIVE STANDARD طبعة.
PACKAGE: 200g/bag، 40 كيس / كرتون.
التخزين: يحفظ في مكان مظلم وجاف.
Veterinary medicine for poultry (Anti-virus,Isabeling power)
إرسال رسالة الخاص لهذا المورد
ادخل بريدك.

السيطرة على مرض نيوكاسل في الدجاج باستخدام الفلفل الأحمر، والملح جذور الباباية


السيطرة على مرض نيوكاسل في الدجاج باستخدام الفلفل الأحمر، والملح جذور الباباية

أعزائي الأعضاء،
تلبية عيسو Lutalo وهو مزارع من منطقة موكونو الذي يستخدم الفلفل الأحمر وجذور الباباية والملح لعلاج مرض نيوكاسل في الدواجن. انه يطحن 10-20 RIP ثمار الفلفل الأحمر، حفنة واحدة من جذور الباباية ويمزج لهم في نصف لتر من الماء، ويضيف ملعقة كاملة من الملح المعالج باليود. ثم يغلي الخليط حتى انه لا يزال مع ربع لتر. ثم يعطي 2mls إلى الدجاج ناضجة و0.5-1ml إلى الدجاج الشباب مرتين في اليوم حتى يحصلوا على جيدا.
هل استخدمت نفس أو تقنية مشابهة من قبل، يرجى حصة معنا تجربتك أو طرح أي سؤال.

شكرا لتقاسم ممارسة هذه المزارع، Possiano. أنا لست على علم جدا من مرض نيوكاسل في الدجاج، ولكن أردت أن التحقيق قليلا ووجدت الدراسة أن يفعل دعم استخدام redpeppers.
شملهم الاستطلاع أظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة مبارارا للعلوم والتكنولوجيا المزارعين في المناطق الجنوبية الغربية من أوغندا والعثور على أعلى طريقتين، وذلك باستخدام النباتات الطبية، لعلاج الدجاج مع مرض نيوكاسل تشمل الفلفل الأحمر.
الطريقة الأولى تصف الدراسة تدعو إلى C. سنويا (الفلفل الأحمر)، الرماد والماء. أنها قائمة خطوات إعداد ك 1 لتر من الماء، 8 بذور redpepper و 1 ملعقة كبيرة من الرماد، والتي يوصون على أن تدار إلى تسعة الطيور لمدة ثلاثة أيام.
الأسلوب الآخر يستخدم يسلط الضوء على الدراسة الجامعية الفلفل الأحمر والماء والرماد والصبار. وهو يتبع إعداد أساسية مثل الأسلوب أعلاه، 1 لتر ماء، 8 بذور redpepper، 1 ملعقة طاولة الرماد، وأيضا ورقة الألوة فيرا 1. كما أوصت هذه WS على أن تدار إلى تسعة الطيور لمدة ثلاثة أيام.
لمعرفة مزيد من المعلومات حول الدراسة والمسح التي أجرتها جامعة، من فضلك انظر هنا:http://www.lrrd.org/lrrd22/11/lagu22200.htm
أنا الغريب، كما تذكر الدراسة العلاجات لتستمر لمدة 3 أيام مقابل ممارسة المزارع أعلاه من الذي يدير العلاج حتى الدجاج هو صحي مرة أخرى، هل لدينا أي فكرة عن كيفية طويلة من الإطار الزمني الذي يستغرقه عادة للدجاج ليصبح صحية لرؤية المقارنة؟
مرة أخرى، شكرا لنشر هذه التكنولوجيا!

عزيزي كل شيء،
أبلغ زملائنا من شعبة الإنتاج الحيواني وصحة لنا أن معظم المعلومات للسيطرة على مرض نيوكاسل على تطعيم الحيوانات. يبدو أن الأسلوب الأكثر استخداما للوقاية من الأمراض نيوكاسل. ولكن عندما يتعلق الأمر الى علاج هذا المرض، والناس في محاولة الأعشاب المختلفة ولكن وفقا للعلماء، وكانت النتائج مشكوك فيها.
مقال في مجلة النيجيرية للعلوم الصيدلية في آذار (2008) تقارير ممارسة استخدام الفلفل، جنبا إلى جنب مع البيض مع البرية حديقة والأوراق مرير والماهوجني النباح / جذور من قبل منتجي الدجاج الريفية (البرية http://ww1.abu.edu. ng/journals/njps/pdf/6.pdf )
هنا تقول: "ممارسة مصادر لدواء من خلال استخدام الطريقة التقليدية في الرعاية الطبية هو الأسلوب الأكثر شعبية اعتمدت من قبل المزارعين في المناطق الريفية لتلقي العلاج من الطيور قد لا تكون كافية لضمان صحة جيدة للطيور بسبب سوء المعرفة وفهم المسببات وعلم الأمراض من أمراض الدواجن من قبل المزارعين. وبالتالي، فإنها قد تنجح في علاج أعراض يمكن ملاحظتها من هذا المرض دون التعامل مع السبب الحقيقي ".
وفيما يتعلق تعليمات عملية بشأن اللقاحات، وإلقاء نظرة فاحصة على الإنتاج الحيواني لدى المنظمة ورقة الصحة (2004) استعراض التكنولوجيا: مرض نيوكاسل (انظر: ftp://ftp.fao.org/docrep/fao/006/y5162e/y5162e00.pdf ).
في نهاية المستند يتم تقديم المزايا النسبية والقيود المفروضة على كل نوع من التطعيم، مع الإشارة بوجه خاص إلى استخدامه في الوضع القرية. من الصفحة 20 (PDF صفحة 24 على التوالي) فصاعدا هناك أمثلة على كيفية قاحات مختلفة (عن طريق العين الإفلات وحقن العين، عن طريق مياه الشرب، عن طريق الغذاء) يعملون.
لدي سؤال بشأن إمكانية فعلية للوصول إلى إمكانيات التطعيم لأعضاء المجموعة الصرف: في المنطقة المحددة الخاصة بك، هناك الأطباء البيطريين القريبة التي تفعل مثل هذه اللقاحات؟ يمكنك شراء اللقاحات في متجر طبيب بيطري؟ هو في متناول صغار المنتجين في منطقتكم؟
شكرا! مرجة
لمزيد من القراءة:
ألدير، R.، DOS أنجوس F.، Bagnol، B.، FUMO، A.، ماتا B.، والشباب M. (2002) السيطرة على مرض نيوكاسل في الدواجن قرية: دليل تدريبي، 2nd الطبعة ACIAR كتاب، رقم 86 ، كانبيرا.http://aciar.gov.au/publication/mn086
R & P ألدير Spradbrow 2001 مرض نيوكاسل مسيطرة في قرية الدجاج: حقل دليلhttp://aciar.gov.au/publication/MN082
الكسندر، DJ، جرس، JG وألدير، RG (2004). تكنولوجيا مراجعة: مرض نيوكاسل مع التركيز بشكل خاص على أثره على الدجاج القرية. منظمة الأغذية والزراعة والإنتاج الحيواني ورقة الصحة رقم 161. منظمة الأغذية والزراعة:. روماftp://ftp.fao.org/docrep/fao/006/y5162e/y5162e00.pdf
الدجاج قرية، وتخفيف حدة الفقر والسيطرة المستديمة على مرض نيوكاسل ACIAR وقائع رقم 131http://aciar.gov.au/publication/pr131
حول استخدام الأعشاب علاج مرض نيوكاسل:

شكرا لك Possiano لتقاسم معنا الممارسة عيسو من استخدام الفلفل الأحمر وجذور الباباية والملح لعلاج مرض نيوكاسل على الدجاج، وذلك بفضل ليا ومولي للمساهمة في المناقشة.
أنا مجرد لافتة، وكذلك! ما هي علامات تظهر الدجاج (أو الأعراض إذا أردت)، وكيف يمكن للمرء تحديد أن الدجاج لديه مرض نيوكاسل / فيروس؟
هل لديها بعض التجارب أو الأمثلة العملية للمشاركة معنا المتعلقة بالوقاية من مرض نيوكاسل في الدجاج؟ أنا أسأل هذا لأنه كما هو الحال دائما، لمنع خير من أن علاج، والممارسات الوقائية و / أو تقنيات قد يكون أكثر فائدة أيضا.
التحيات،
مصطفى

مرض نيوكاسل في الدواجن العائلة: rospects P لسيطرتها من خلال الطب ethnoveterinary


بحوث الثروة الحيوانية لأغراض التنمية الريفية 14 (5) 2002

مرض نيوكاسل في الدواجن العائلة: rospects P لسيطرتها من خلال الطب ethnoveterinary 

EF غيي

معهد السنغالي للبحوث الزراعية (الإسراء)، 
BP 2057، داكار، هان، السنغال، 
efgueye@refer.sn 
(ورقة مقدمة في المؤتمر العالمي لطب البيطري 27، 25-29 أيلول سبتمبر 2002، تونس، تونس)

ملخص

الدواجن الأسرة (FP) لا تزال مهمة جدا في بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض. ومع ذلك، فإن نسبة عالية من الأمراض هي واحدة من المعوقات الرئيسية لنظم إنتاج الدواجن من أصحاب الحيازات الصغيرة. نيوكاسل مرض، وهذا المرض الدواجن الوبائية أخطر في معظم البلدان الأخيرة، يحدث كل عام ويقتل في المتوسط ​​من 70 إلى 80٪ من أسراب الدواجن الريفية الأسرة غير المطعمين. ويستخدم على نطاق واسع من قبل الطبEthnoveterinary الموارد للفقراء المزارعين FP-حفظ، ولا سيما النساء. وهي تستخدم عادة المنتجات الطبيعية، وخاصة المنتجات النباتية التي تتوفر محليا،. على الرغم من أن المزارعين FP-حفظ الادعاء بأن هذه الممارسات لا تكون فعالة، فإن هناك حاجة ملحة للبحوث التطبيقية لإثبات النتائج التي توصلوا إليها.
كلمات البحث: الطب Ethnoveterinary والدواجن الأسرة ذات الدخل المنخفض بلدان العجز الغذائي، ومرض نيوكاسل، والنباتات

مقدمة

إن نمو السكان الإنسان في العالم، والذي من المتوقع أن يرتفع من 5،282 مليون في عام 1990 إلى 7،286 مليون في عام 2015 (مجهول 1999)، تجري إلى حد كبير في بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض في أفريقيا وآسيا، يتم تعريف الشرق الأدنى، أمريكا اللاتينية، أوروبا ومنطقة المحيط الهادئ. البلدان الأخيرة الجنوبية من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ( http://www.fao.org/ ) كما أن الأمم هم من الفقراء، مع صافي متوسط دخل الفرد تصل إلى أقل من 1،505 دولار أمريكي سنويا، وتعتبر مستوردا صافيا للغذاء. في عام 1998، وقد تم تحديد 83 دولة والبلدان الأخيرة (42 في أفريقيا و 24 في آسيا، و 7 في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، و 7 في أوقيانوسيا و 3 في أوروبا). أكثر من 826 مليون شخص ما زالوا يعانون من سوء التغذية، وحوالي 1.2 مليار شخص يعيشون على أقل من 1 في اليوم دولار أمريكي (مجهول 2001) يعيشون في البلدان الأخيرة، وخاصة في المناطق القاحلة في أفريقيا وآسيا. الدواجن الأسرة (FP) لا تزال مهمة جدا في البلدان الأخيرة (Branckaert وغيي 2000؛ غيي 2000). من خلال استخدام الموارد الطبيعية المتاحة بكفاءة، FP تشكل عنصرا هاما من الاقتصاد الزراعي والمنزلية في البلدان الأخيرة، وهي المساهمة التي يتجاوز الإنتاج الغذائي المباشر لسريع النمو السكاني، فضلا عن فرص العمل وتوليد الدخل لصغار المزارعين الذين يفتقرون إلى الموارد، وخاصة النساء (غيي 2002A). أنها تخدم أيضا كوسيلة لتراكم رأس المال ونتيجة لمقايضة منتج في المجتمعات التي لا يوجد فيها تداول العملات. وعلاوة على ذلك، فإنها ترتبط ارتباطا وثيقا بحياة الدينية والاجتماعية والثقافية من عدة ملايين من المزارعين ذوي الموارد المحدودة الذين ملكية الدواجن يضمن درجات متفاوتة من الزراعة المستدامة والاستقرار الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك FP لها وظائف الطبية والبيئية. لذلك، يتم التقليل من شأن المساهمة العامة التي تقدمها FP على مستوى الأسرة والمجتمع والبلد عموما منذ العديد من الأدوار التي تقوم بها الدواجن في البلدان الأخيرة يتم تجاهل عموما، في جزء منه لأنها صعبة للغاية لتقييم (غيي 2002b).
FP نظم انتاج الدواجن التي تمارس في البلدان الأخيرة تم وصفها سابقا من قبل العاملين في مختلف (Bessei 1987؛ العيني عام 1990؛ غيي وBessei 1996؛ Kitalyi 1998؛Branckaert وغيي 2000؛ غيي 1998 2002A، 2002b؛ غيي وفانت هوفت 2002) . الطيور، وأبقى تحت هذه النظم تربية تخضع لارتفاع معدل الوفيات الناتجة عن الحوادث، أو الأمراض الافتراس. مرض نيوكاسل (ND) هي واحدة من أسوأ أعداء FP. Ethnoveterinary الطب (EVM) يستخدم على نطاق واسع من قبل FP حفظ المزارعين في البلدان الأخيرةإلى السيطرة على هذا المرض. فقط الممارسات ethnoveterinary التي يعتبرها FP-حفظ ويسلط الضوء على المزارعين بأنها مشتركة وفعالة. على الرغم من مربي الدواجن يدعون أن EVM فعالة، لا يزال هناك حاجة لإجراء تجارب تحت ظروف خاضعة للرقابة من أجل اختبار هذه العلاجات التقليدية.

مرض نيوكاسل - تحديا العالم

ND أو مرض أو التهاب الدماغ الغازي Ranikhet الطيور أو الزائفة الآفات الطيور يشكل المرض الدواجن الوبائية أخطر في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في البلدان الأخيرة (تشو ورزق1972؛ العيني عام 1990؛ Demey عام 1990؛ Spradbrow 1994 و 1996؛ بيل 1996؛ غيي 2002b 1998؛ Branckaert وغيي 2000). وهو مرض شديد العدوى من الجهاز التنفسي والجهاز العصبي، مما يؤثر في الغالب الدجاج، ولكن في بعض الأحيان تؤثر أيضا أنواع الدواجن الأخرى، مثل الطيور وغينيا، والبط، الديك الرومي، وما إلى ذلك في كثير من الأحيان يدمر غير المطعمين قطعان FP في تفشي الدوري. ويتسبب هذا المرض من قبل الفيروسة المخاطانية، مع السلالات الأكثر ضراوة معزولة في أفريقيا (بيل عام 1996؛Spradbrow 1996؛ فيرورد 1996). ND هو مرض واحد الذي هو معروف جيدا من قبل معظم المزارعين FP-حفظ. وغالبا ما يمكن حتى التنبؤ الفترة التي يحدث فيها عموما، على الرغم من أنهم لا يعرفون عادة أسباب المرض. في العديد من المجتمعات المحلية، FP-إبعاد المزارعين لديها أسماء لهذا المرض في لغات / لهجات المحلية. المزارعين FP-حفظ وعادة ما تكون على الأقل تدرك جيدا ضراوة ND، خاصة في الدجاج؛ المرض في كثير من الأحيان لا يترك أي ناجين في قطعان غير المطعمين. لذا المزارعين في قرية المناطق الغربية من جمهورية الكونغو الديمقراطية نسمي هذا المرض 'القنبلة'، لأنه يسبب عددا كبيرا من الضحايا في أسراب الدواجن فيها بعد وقوعها، وقنبلة ستفعل.
عادة، هناك ممر السنوي لND في المناطق الريفية في معظم البلدان الأخيرة، والباقين على قيد الحياة لديهم مستوى عال من الأجسام المضادة، التي تم تمريرها في البداية على أن الجيل القادم في شكل الأجسام المضادة الأمهات. هذه الانخفاض تدريجيا، وعلى التحدي الفيروسي المقبل وعزز مستويات الأجسام المضادة لتلك الأجسام المضادة مع بعض، في حين أن أولئك الذين لا يستسلمون حماية، وهكذا تتكرر دورة (بيل 1996). وتجرى المسوحات المصلية في الغالب على الدجاج، والتي تمثل أنواع الدواجن أهم أبقى في المناطق الريفية في معظم البلدان الأخيرة. على سبيل المثال، في أفريقيا، وأظهرت الدراسات من غير المحصنين ولكن اصحاء الدجاج القرية التي ND على نطاق واسع جدا، مع النسب المئوية من الدجاج مصليا تتراوح 5-98٪ (غيي 1999a). أنواع الدواجن يبدو أن تكون عرضة بشكل مختلف لND. وفقا لمعظم المزارعين والبط والإوز، وإلى حد أقل، طيور غينيا هي أكثر مقاومة للمرض. وعلاوة على ذلك، فإن موسم له تأثير على شدة ND، كما يبدو أن تشتعل في قطعان الدجاج قرية خلال مواسم الأمطار في اثنين من بلدان شرق أفريقيا، أي كينيا (مجهول 1996) وإثيوبيا(Sonaiya وآخرون 1999)، في حين أنه في يبدو فاشيات كبرى غرب ووسط أفريقيا أن تحدث عموما خلال المواسم الجافة (Grundler وآخرون عام 1988؛ Mukiibi MUKA1992؛ Yongolo 1996؛ Bonfoh 1997؛ غيي 1998). في الهند، واندلاع ND هو خلال أشهر الصيف عندما يكون الطقس حارا وجافا (EJ ريمون، اتصال شخصي). على العموم، فمن سوء الأحوال الجوية التي تميل إلى تفضيل تفشي ND.
لم يحرز أي تقدم في السيطرة ND في قطعان قرية خالية من النطاق، والتي تمثل أكثر من 80 في المئة من مجموع السكان في البلدان الأخيرة الدواجن (Branckaert وغيي 2000). في معظم البلدان الأخيرة، ND يحدث كل عام ويقتل في المتوسط ​​بين 70 و 80 في المئة من سكان الريف FP غير المحصنين (Branckaert وغيي 2000). لذلك، يمكن أن تستخدم بشكل مناسب السيطرة ND كإدخال نقاط لتطوير هذا القطاع الفرعي FP ككل (غيي 2002b).
غير أنه من الصعب للغاية لتنظيم حملات التطعيم التي تغطي أسراب الطيور الطليقة، وترتبط القيود الرئيسية لخصائص النظم تربية تمارس (أي الأحجام الصغيرة قطيع، والطيور في سن متعددة، قطعان مبعثرة في منطقة واسعة، والطيور لا عادة يضم، الخ). وعلاوة على ذلك، واللقاحات التقليدية ليست متاحة إما في جرعات صغيرة أو في الصغيرة الكثير أمبولات. التخزين البارد، والتي تتطلب هذه اللقاحات بالحرارة، غير متوفرة في المناطق الريفية في البلدان الأخيرة. تظهر اللقاحات المقاومة للحرارة ضد ND (أي V4 وI-2 سلالات) التي وضعتها بيتر B. Spradbrow وزملاؤه في جامعة كوينزلاند في أستراليا لتقديم آفاق كبيرة للسيطرة ND في المناطق الريفية FP (Spradbrow عام 1996، 1999 و 2000 ؛ غيي وفانت هوفت2002). على سبيل المثال، إجراء محاكمة في ظل ظروف قرية في وسط تنزانيا كشفت أن حوالي 70-80٪ من الطيور تطعيم باستخدام لقاح V4 كانت محمية مرة أخرى ND(Spradbrow وفوستر 1997). واحد من أعظم مزايا هذه اللقاحات هي المفارقة التي محمية ليس كل الطيور تطعيم (على الرغم من أن مستوى الحماية عالية). هذا يعطي ما يكفي من الوقت للمزارعين FP-حفظ لرفع مستوى مهاراتهم في إدارة الدواجن الشاملة تدريجيا، خصوصا ما قد تنشأ القيود الأخرى بعد سيطرة ND (مثل غيرها من الأمراض، والتغذية، والإسكان، والتسويق، الخ) (غيي 2002b).
ينبغي أن يوضع في الاعتبار أنه، إلى جانب التطعيم، نهج عامة أخرى يمكن أن تستخدم للسيطرة ND. وتشمل هذه النظافة، وذبح الطيور المصابة واختيار للمقاومة للمرض أو للاستجابة المناعية أفضل (Branckaert وغيي 2000). وعلاوة على ذلك، مرة واحدة ND غير الخاضعة للرقابة، والأمراض الأخرى (مثل جدري الطيور، كوليرا الطيور، Gumboro، الكوكسيديا، ecto - والطفيليات الداخلية، الخ) سوف تصبح أكثر أهمية نسبيا، وسوف تنتج أحجام قطيع أكبر أيضا على الأرجح إلى تفاقم الأخرى المتعلقة بالإدارة سوف المشاكل. قضاياالأمن الحيوي تصبح عندئذ أكثر حدة (العيني 2000). ينصح الأنشطة التالية فيما يتعلق السيطرة على الأمراض الهامة، بما في ذلك ND، في البلدان الأخيرة:
·           وينبغي تطوير طرق تشخيص الأمراض والرصد والمراقبة التي هي منطبقة خصيصا على أنظمة FP والتحقق من صحتها.
·         وينبغي إجراء المسوحات الوبائية على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية.
·         واستنادا إلى نتائج الدراسة الاستقصائية، ينبغي اقتراح خطط التطعيم مناسبة ومنخفضة التكلفة.
·         وينبغي مواصلة تحديد اللقاحات أكثر قوة وفعالية وطرق تسليم أكثر كفاءة.
·         وينبغي وضع برامج لمكافحة الأمراض FP وتنفيذها على الصعيدين الإقليمي أو القاري.
·         وينبغي إجراء التدريب واستخدام paravets، ويفضل النساء، لتنفيذ التطعيم على مستوى المجموعة. يجب أن تعمل جنبا إلى جنب مع الأطباء البيطريين من القطاع الخاص أو الحكومية، كلما كان ذلك ممكنا.
·         يجب أن يتم المزيد من الأبحاث حول فعالية وسائل بديلة للوقاية من الأمراض والعلاج (أي EVM) تحت ظروف خاضعة للرقابة من أصل (دانو وBøgh 1999؛ غيي عام 1997، 1999a، ​​1999b؛ ماتياس وPerezgrovas 1999).


أهمية EVM

ارتفاع عدد حالات الأمراض، خاصة ND، هي واحدة من العقبات الرئيسية لنظم الإنتاج FP في البلدان الأخيرة. وفقيرة الموارد المزارعين عموما FP-حفظ في البلدان الأخيرة لم يكن لديك المال ل، أو الوصول إلى، ونظم إدارة مكثفة من حيث التكلفة، بما في ذلك الأدوية الكيميائية. بهدف السيطرة على الأمراض الهامة الدواجن، بما في ذلك ND، وبالتالي لمنع ارتفاع معدلات الوفيات، FP-إبعاد المزارعين يعتمدون على معارف السكان الأصليين أجدادهم (التقاليد القديمة)، من خلال الاستفادة من EVM (الجدول 1) بانتظام. في EVM، وتستخدم المنتجات الطبيعية التقليدية، وخاصة المنتجات النباتية، وعموما لعلاج و / أو، في بعض الحالات، لمنع ND. هذه المعرفة ethnoveterinary هو في عهدة الرجال والنساء الأكبر سنا، الذين يجتازون على ذلك إلى الأجيال الشابة عن طريق الكلمة من فمه، والتي لا تزال وسيلة هامة للاتصال في البلدان الأخيرة. وهذا يعني أن التعديلات قد أدخلت في مراحل مختلفة، ومعلومات على قيد الحياة قد تتضاءل بسبب تقدم الطب "الحديثة" وتراجع من التقليد. وفقا لبيزيمانا (1994)، وهو جزء من هذه المعرفة متاحة لجميع مربي الدواجن وجزء آخر هو سر الأسرة بغيرة.
الجدول 1: النسبة المئوية لFP-إبعاد المزارعين الذين يستخدمون بانتظام EVM للسيطرة على أمراض الدواجن الهامة بما في ذلك ND في مختلف البلدان الأخيرة
منطقة الدراسة (عدد الأسر التي شملتها الدراسة)
الاستخدام المنتظم
من EVM (٪)
مصدر
منطقة الحزام الأوسط ونيجيريا (108) 1
35
Dafwang (1990)
تابورا وموروجورو الأقاليم، تنزانيا (45) 2
58
Yongolo (1996)
شعبة نهر الوسطى، وغامبيا (110) 2
59
Bonfoh (1997)
Serowe-Palapye منطقة ثانوية، بوتسوانا (106) 2
79
Moreki (1997)
شرق مدينة مكسيكو، المكسيك (-) 1
32 4
وسادا وآخرون (1997)
شمال مالاوي (71) 2
71
AHLERS (1999)
منطقة Bilene، موزمبيق (328) 2
55
ألدير وآخرون (2000)
أوجون الدولة، ونيجيريا (95) 3
18
بيترز وآخرون (2000)
منطقة المحيطة بالمدن من داكار، السنغال (150) 2
58
العمل الميداني البلاغ
حزام النحاس والمحافظات لوساكا، زامبيا (-) 2
39
سونغولو وكاتونغو (2001)
منطقة بامندا، الكاميرون (24) 2
55 5/68 6
Ekue وآخرون (2002)
ذكرت في 1 جميع أنواع الدواجن، 2 الدجاج والديك الرومي  -، التي لم يبلغ عنها؛ 4 النسبة المئوية من الطيور المعالجة؛ النسب المئوية من الدجاج معاملة خلال 5 ممطر و 6 مواسم الجفاف.
EVM هو عادة البديل الوحيد لمعظم هذه الموارد للفقراء FP-إبعاد المزارعين، خاصة في المناطق النائية والريفية والتل، كما أن هناك تقريبا أي الأطباء البيطريين العاملين في هذه المناطق. في حالة عدم وجود حالات الجفاف الشديد، والمنتجات النباتية ذات الخصائص الطبية المعترف بها التي يمكن جمعها إما في أي تكلفة أو التي تم الحصول عليها بثمن بخس جدا (غيي 1997). هذه المنتجات النباتية المتاحة محليا هي مناسبة للاستخدام من قبل FP-إبعاد المزارعين الذين يمكن أن تعد العلاجات الخاصة بها لطيورهم. وبالنظر إلى الاعتبارات السالفة الذكر، فإنه يمكن القول إن، من جهة، واستخدام EVM هو المستدامة الواضح كما هو مقبول ثقافيا ومقبولة، وماليا وبيئيا الصوت، ومن ناحية أخرى، فإن الكثير من هذه المعرفة الثمينة في خطر لخطر الضياع أو قمعها (غيي 1999b).
المزارعين FP-حفظ تميل إلى استخدام نفس العلاجات الطبية التقليدية لعلاج الحالات المرضية المرتبطة بها في كل من البشر والدواجن. هذا الواقع ليس من المستغرب حيث أن معظم الأمراض التي تصيب الدواجن لحث على الأعراض التي هي مماثلة لتلك التي تسببها بعض الأمراض في البشر (مثل الآفات، جدري، والكوليرا، وغيرها)، على الرغم من أن المزارعين لا يعرف في كثير من الأحيان أسباب الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما تكون هناك علاقات 'أنسنة' بين البشر والدواجن. هذا ينبع من حقيقة أنه، أولا، وعادة ما تربى أسراب صغيرة من الدواجن من قبل المنتجين، وثانيا، في كثير من الحالات، والبشر والدواجن الحية داخل نفس المنزل. على سبيل المثال، فإنه ليس من غير المألوف بالنسبة للمزارعين قرية في السنغال على سبيل المثال طيورهم بعد الناس (الشكل 1).
  الشكل 1. استخدام العلاجات الطبية التقليدية في البشر والدواجن الأسرة في البلدان الأخيرة
وعلاوة على ذلك، الإسلام والقاسم (1999) تشير إلى الصيغة التالية للتأكد من مدى استخدام EVM:
EVMUI = N1 + N2 × 3 × 2 × 1 + N3 + N4 X 0
حيث، EVMUI = Ethnoveterinary مؤشر استخدام الطب
N1 = عدد من المزارعين الذين يستخدمون EVM كثيرا
N2 = عدد من المزارعين الذين يستخدمون أحيانا EVM
N3 = عدد من المزارعين الذين يستخدمون EVM نادرا
N4 = عدد من المزارعين الذين لا يستخدمون وEVM على الإطلاق
على سبيل المثال، في دراسة أجريت في 110 أسرة في بنغلاديش، تم الحصول على درجة 132 لEVMUI عندما اعتبرت ممارسة EVM (تغذية الفلفل الناضجة المخلوطة مع الكيروسين والأرز المسلوق الدافئ لعلاج ND في الدواجن).
السيطرة على ND
الوقاية من ND
في معظم البلدان الأخيرة، الريفية FP يتم أبدا تقريبا تطعيم ضد مرض نيوكاسل مع اللقاحات من نوع الغربية القياسية. أحيانا جدا وتعطى هذه الطيور المضادات الحيوية أصلا للاستخدام البشري. FP-إبعاد المزارعين، خاصة في المناطق الريفية، وتميل إلى البدء في التعامل مع السيطرة على الأمراض ظهور الأعراض مرة واحدة في قطعانهم. وبالتالي علاج الأعراض بدلا من الأمراض وربط الاستعدادات العلاجية محددة لأعراض مرض محدد. ومع ذلك، في غامبيا، كإجراء وقائي واحد ('تطعيم') المستخدمة تقليديا من قبل FP-إبعاد المزارعين ضد ND تتكون من مزج الفضلات من أي الطيور البرية مع حليب الماعز وإعطاء الناتجة الخليط إلى الدجاج القرية لشرب (Bonfoh 1997). كما تم الإبلاغ عن استخدام مماثل من أحشاء الدجاج التي نفقت من ND. هي غارقة أحشاء الدجاج "في حليب الماعز ثم يتم إعطاء ضخ الناتج شفويا إلى الطيور. قد يكون بعض هذه الممارسات تأثير وقائي ولكن لا يمكن أن يوصى بها لأن أحشاء من المرجح جدا أن احتواء الفيروس ND خبيثة (غيي 1999b). استخدام الحليب وعلميا له ما يبرره، لأنه يحقق عموما كعامل استقرار للبحث عن الفيروسات المعطل في الأعمال التحضيرية لقاح (غيي عام 1998، 1999a، ​​1999b).
مربو الدواجن في المناطق الريفية في بوتسوانا يجادل أنه قبل هجمات ND، تتغذى الدجاج على أوراق التوت الخضراء للحث على الإسهال والادعاء بأن الدجاجات التي خضعت لهذا العلاج لا يصابون بالمرض (Moreki 1997). في زامبيا، ذكرت كاوما وChiteta (2001) تم تخفيض وفيات بنسبة 100٪ عندما أعطيت الفربيون ingens (العملاق الصبار) إلى الدجاج المحلي قبل وقوع ND (طريقة التحضير: تم قصفت فروع الصبار، ويخلط مع الماء وبعد ذلك ترك بين عشية وضحاها، وكان منخول ثم الخليط والمحلول السائل تعطى للدجاج).يمكن افتراض أن أصحاب مزارع الدواجن قرية هي على بينة من حقيقة أن مبدأ التطعيم يتكون من إنتاج شكل خفيف من المرض، وأنها تعترف الإسهال بأنها واحدة من أعراض هذا المرض.
علاج ND
لعلاج ND، الذي هو أحد الأمراض المعدية التي تؤثر على عدة أجهزة، وتستخدم العديد من المنتجات ذات الأصل النباتي من قبل المزارعين FP-حفظ في أفريقيا (الجدول 2). يتكون نموذج الطلب عادة من المنتجات النباتية تمرغ (أي اللحاء والأوراق والمطاط، وينبع، والفواكه والبذور والزهور) في مياه الشرب. في هذه الحالة، يجب أن يمنع الدواجن من شرب أي مياه أخرى (غيي 1999b).
الجدول 2. EVM تستخدم لعلاج ND في FP في المناطق الريفية في أفريقيا
أنواع الدواجن
شكل تطبيق
بلد
جميع الأنواع
يتم وضع Parkia ينبح filicoidea في مياه الشرب
نيجيريا 1
جميع الأنواع
يتم إضافة قرفة didymobotrya الأوراق أو الفربيون matabelensis اللاتكس لمياه الشرب
زيمبابوي 2
جميع الأنواع
الفربيون الشمعدان Kotschy فار. وتستخدم الشمعدان الجذعية أو الفليفلة annuum الفاكهة جنبا إلى جنب مع الأوراق Iboza multiflora في مياه الشرب
تنزانيا 3
دجاج
يتم وضع Lagenaria breviflora والفليفلة frutescens الفواكه في مياه الشرب
نيجيريا 4
دجاج
ينبح senegalensis خيا وSP الفليفلة. هي غارقة في مياه الشرب مقتطفات
السنغال 5
دجاج
يتم وضع Mangifera إنديكا ينبح في مياه الشرب
غامبيا 6
دجاج
يتم سحق حفنة من موقونة ليرة سورية. أوراق الشجر وغارقة في 1 لتر من الماء لمدة 2-4 ساعات، ثم يتم تصفية الخليط وعلى النحو مياه الشرب
كينيا 7
دجاج
يتم سحق اثنين حفنات من الفليفلة annuum (الفلفل الأحمر) البذور ويخلط مع 1 لتر، وكوب واحد (حوالي 250 مل) من الخليط ويستخدم لمدة 10 الطيور وماء الشرب لمدة 3 أيام
كينيا 7
دجاج
يتم سحق حفنة من Amanranthus hybridicus فار. أوراق دموي والزهور معا مع حوالي 5 ليرة سورية الفليفلة. (الفلفل الحار) الفواكه و 1-2 الألوة secundiflora يترك في حوالي 2 لتر من الماء لمدة 6 ساعات. إذا الطيور لا يمكن شرب هذا الخليط، كل واحد منهم هو منقوع مع 2 ملاعق مرتين في اليوم.
كينيا 7
دجاج
أربعة المفروم SP الفليفلة. تضاف الفواكه إلى 2 ملاعق من السخام ونصف كوب من الماء. الأغاف أمريكانايترك يتم سحقها ويتم جمع عصير الخروج. تضاف العشرين قطرات من هذا العصير إلى الخليط الفلفل / السخام. يتم إعطاء هذا المزيج على الطيور (بقدر ما سوف تشرب)، وهذه العملية هو أن تتكرر مرة واحدة يوميا حتى الطيور استرداد.
كينيا 7
دجاج
يتم سحق حفنة من الألوة ليرة سورية. يترك في وعاء، ويضاف 0.5-1 لتر من الماء. ويسمح الطيور للشرب بقدر ما تريد.
كينيا 7
دجاج
الألوة ليرة سورية. يستخدم مستخلص أوراق نبات في مياه الشرب
غامبيا، زيمبابوي، تنزانيا 8
غينيا الطيور
وتستخدم كاسيا ينبح sieberiana كما التسريب الباردة
مالي 9
مصدر: 1 Nwude وإبراهيم (1980)، 2 Chavunduka (1976)، 3 Mkangare (1989)، و 4 Sonaiya وآخرون (1993)،5 غيي (1998)، 6 Bonfoh (1997)، 7 مجهول (1996)، و 8 Kitalyi (1998) و 9 Nomoko (1997)
قد المزارعين FP-حفظ يعيشون في نفس الموقع استخدام مستحضرات مختلفة لعلاج مرض الدواجن محددة. على سبيل المثال، دراسة استقصائية من 150 أسرة أجريت مؤخرا في منطقةشبه الحضرية من داكار، السنغال، كشفت أن يتم استخدام العلاجات التقليدية التالية ضد ND في قطعان الدجاج:. ثمار الفليفلة SP (في 38٪ من الأسر التي شملتها الدراسة)، ينبح من خيا senegalensis (في 25٪ من الأسر)، ينبح أو أوراق النيم ('niim') (في 8٪ من الأسر) وغيرها من المنتجات ذات الأصل النباتي (بلاذر SP.، أوراق المغلي من Mangifera ليرة سورية.وثمار SP الفلفل الحلو. + بيبر NIGRUM) (في 7٪ من الأسر).
على الرغم من أن المزارعين FP-حفظ الادعاء بأن EVM تستخدم ضد أمراض الدواجن الهامة، بما في ذلك ND، فعالة، وهناك عدد قليل جدا من التجارب فقط نفذت تحت ظروف خاضعة للرقابة من أجل اختبار هذه العلاجات التقليدية. هذه التجارب التي أجريت لأمراض الدواجن الأخرى من ND وقد تم إثباتها علميا العلاجات التقليدية (غيي 1999b). حتى الآن، كشفت دراسة حديثة أجريت في زامبيا أن استخدام ingens الفربيون في تجربة ينخفض ​​معدل وفيات في الدجاج المحلي بنسبة 38.4٪ عندما تعطى خلال تفشي ND (كاوما وChiteta2001). ومع ذلك استخدمت 20 فقط الدجاج المحلية في الدراسة.
فمن الضروري اختبار على نطاق واسع أكثر فعالية من مختلف التلفيقات التي يستخدمها FP-إبعاد المزارعين لعلاج ND. على الرغم من كل العلاجات التقليدية المستخدمة حاليا من غير المحتمل أن تكون فعالة، فمن المعقول أن نتوقع أن بعض العلاجات المحلية العمل على نحو فعال. الهدف من التجارب التي ستجرى في تحديد تلك العلاجات المحلية التي تعمل على نحو فعال، قبل توصيتهم واسعة النطاق لقوات حفظ FP. أحد النقاط الايجابية لصالح هذا التوقع هو أن تستخدم بعض العلاجات التقليدية عن طريق FP-حفظ المزارعين الذين يعيشون في المناطق التي يتم أحيانا جغرافيا معزولة جدا. على سبيل المثال، استخدام الألوة ليرة سورية. استخراج أوراق هو العلاج المحلية التي تم الإبلاغ عنها لاستخدامها في بلد غربي أفريقيا (أي غامبيا)، في بلدان شرق أفريقيا (كينيا وتنزانيا أي) وفي بلدان الجنوب الأفريقي (أي بوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق). حتى 8٪ من 25 مزارع التسمين على نطاق صغير في الدواجن القطاع الفرعي التجارية التي شملتها الدراسة في بوتسوانا تستخدم الألوة ليرة سورية. ورقة مقتطفات لعلاج طيورهم ضد ND (Aganga وآخرون 2000). وعلاوة على ذلك، SP الفليفلة. يقال ليتم استخدامها على نطاق واسع لعلاج مختلف أمراض غير معروفة، بما في ذلك ND. تم العثور على كشافات، وكيل لاذع في SP الفليفلة. في الواقع إلى زيادة مقاومة الطيور ضد التهديدات الصحية الرئيسية (غيي 1998).
المنتجات النباتية Ethnoveterinary تشارك في علاج ND هي من مختلف العائلات النباتية (الجدول 2)، (. SP الفليفلة) مثل Mimosaceae (. Parkia SP)، Caesalpiniaceae (. كاسيا ليرة سورية)، إيوفوربييسى (. الفربيون SP)، الباذنجانية، قرعية (Lagenaria س.)، Meliaceae (خيا س.)، Anacardiaceae (Mangifera س.)، فصيلة (الألوة س.)وAgavaceae (الصبار ليرة سورية). هذه القائمة، والتي هي بعيدة عن كونها شاملة، يدل على أن عددا كبيرا من النباتات، بما في ذلك تلك التي تستخدم لعلاج أمراض الدواجن الأخرى (غيي 1999b)، يجب أن تكون محمية و / أو الحفظ لتمكين قوات حفظ FP إلى الاستفادة من منتجاتها. وهكذا، فإن القلق من المتخصصين الدواجن ينضم أن الشعب المعني بحماية التنوع البيولوجي النباتي. يجب أن هؤلاء الناس ثم العمل معا ضمن فرق متعددة التخصصات، التي يجب أن تشمل غيرهم من المتخصصين مثل المزارعين والصيادلة وغيرهم من المهنيين (أي العاملين في مجال الإرشاد، الاتصالات، الاجتماعية والاقتصاديين والجغرافيين الإنسان وعلماء الاجتماع وعلماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية والمخططين وصانعي السياسات، الخ.) .
آفاق استخدام EVM من أجل السيطرة على ND
في البلدان الأخيرة، وهناك العديد من النباتات الطبية والتي هي، وربما يكون، وتستخدم بشكل مناسب لعلاج ND، على الرغم من أن هناك عموما ندرة المعلومات عن معدلات الاستخدام.ومع ذلك، بعض النباتات يعتبره FP حفظ المزارعين باعتبارها ذات قيمة طبية على الدواجن معرضة لخطر الانقراض، ولا سيما في المناطق القاحلة. ولذا فمن المهم أن يتم سرد هذه النباتات، بهدف ضمان حمايتهم و / أو الحفظ الوراثية. وبالاضافة الى هذا، يجري تدريجيا فقدت المعرفة ethnoveterinary. وبالتالي، الملاحظات الميدانية على الاستخدام الحالي للEVM ينبغي أن تنشر على نطاق أوسع في الأدب و / أو توسيع نطاقها من أجل المساعدة في تلبية احتياجات الرعاية الصحية للدواجن بين المزارعين. وفيما يتعلق السيطرة ND، يواجه الميدانية المقبلة التي يتعين الإبلاغ عنها ينبغي أن تتضمن، على الأقل، المعلمات التالية ذات الصلة:
  •   أنواع الدواجن التي تعنى: الدجاج، الديك الرومي، طيور غينيا، البط، الحمام، الخ
  • المنتجات النباتية لاستخدامها: ينبح والأوراق والجذور، والسيقان، والفواكه، والمصابيح، عصير، واللثي، الخ
  •   O منتجات ذر أن تترافق مع المنتجات النباتية الرئيسية المستخدمة: السخام والملح والصابون والمنتجات النباتية الأخرى، الخ.
  •   استمارة الطلب: مياه الشرب، ديكوتيون، التسريب، pulverisation، الخ
  • معدل التطبيق: على سبيل المثال لالمنتجات النباتية على أن تدار من خلال مياه الشرب: ز المنتج مصنع (المجفف بالشمس) المجفف لكل لتر من الماء لكل كيلوغرام من الوزن الحي الطيور
التحقق العلمي من EVM، من خلال التجارب على مدى فعالية هذه العلاجات التقليدية تحت ظروف خاضعة للرقابة، ضروري لاستخدام زيادة كبيرة في العديد من هذه العلاجات، لأنها سوف تكون أكثر جدوى، وستكون النتائج التي تم الحصول عليها أن تكون أكثر قابلية للمقارنة. وبناء على ذلك، فإن قيمة EVM تصبح أكثر المعترف بها بسهولة من قبل العلماء، والأطباء البيطريين والصيادلة وغيرهم من المهنيين تهتم بالصحة الدواجن.
المراجع
Aganga A A، Omphile الجامعة الأردنية، Malope P، Chabanga CH، موتساماى جنرال موتورز وموتسومي LG 2000 إنتاج الدواجن اللاحم التقليدية والبدائل التجارية للمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة في بوتسوانا. بحوث الثروة الحيوانية لأغراض التنمية الريفية 12 (4)،
AHLERS C 1999 أمراض ومعوقات الإنتاجية في الدواجن التقليدية حفظ نظم في شمال مالاوي. شهادة الدكتوراة أطروحة، جامعة برلين الحرة، برلين، ألمانيا
العيني I (1990) إنتاج الدجاج الأصليين في الدواجن مجلة العلوم جنوب شرق آسيا في العالم 46: 51-57
العيني I (2000) الأمن الحيوي في قطعان الأسرة. الكونغرس الدواجن إجراءات العالمي 21، ومونتريال، كندا، CD-ROM
ألدير RG، هامش R وماتا B (2000) إنتاج الدجاج قرية في منطقة Bilene، موزمبيق: الممارسات والمشاكل الحالية. في: وقائع ورشة عمل دولية حول قضايا في بحوث الدواجن الأسرة والتنمية (Sonaiya EB، إد.)،M'Bour، السنغال، ص 166-172
مجهول 1996 الطب Ethnoveterinary في كينيا: دليل ميداني من ممارسات الرعاية الصحية الحيوانية التقليدية. ITDG وIIRR، نيروبي، كينيا
مجهول 1999 واط الدواجن الكتاب الإحصائي السنوي 1999 دواجن الدولية 38 (9): http://www.wattnet.com/
مجهول تقرير التنمية البشرية لعام 2001: جعل التكنولوجيات الجديدة العمل من أجل التنمية البشرية. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي) تقرير عام 2001، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا في الموقع الإلكتروني: http://www.undp.org/hdr2001 .
جرس JG 1996 المعوقات والحلول لتغطية صحية في التنمية الريفية الدواجن. الكونغرس الدواجن الإجراءات العالم 20، والمجلد. 3، نيودلهي، الهند، ص 327-332
Bessei W 1987 ميول إنتاج الدواجن العالمية. ورقة قدمت في 3 الدولية DLG-ندوة حول إنتاج الدواجن في المناخات الحارة، 19-22 يونيو عام 1987، هاملن، ألمانيا
بيزيمانا N 1994 الممارسة التقليدية البيطرية في أفريقيا. Schriftreihe دير GTZ، رقم 243، إشبورن، ألمانيا
Bonfoh B 1997 ليه dominantes pathologiques وآخرون ليه contraintes سورلا productivité قصر poulets DANS LES SYSTÈMES avicoles extensifs EN Gambie: المقترحات وآخرون الحلول. هذه دي دي دكتوراه 3E دورة، رقم 26، جامعة الشيخ أنتا ديوب، داكار، السنغال
Branckaert RDS وبرنامج غيي EF 2000 منظمة الأغذية والزراعة لدعم الإنتاج الأسري للدواجن في: وقائع ورشة عمل حول الدواجن كأداة في القضاء على الفقر وتعزيز المساواة بين الجنسين (Dolberg F وبيترسن PH، محرران.)، وتصل قيمتها، الدنمارك، PP . 244-256، أيضا في الموقع الإلكتروني: http://www.husdyr.kvl.dk/htm/php/tune99/24-branckaert.htm
Chavunduka DM 1976 نباتات يعتبره الأفارقة بأنها من القيمة الطبية للحيوانات روديسيا البيطرية مجلة 7 (1): 6-12
تشو HP ورزق J 1972 مرض نيوكاسل - مشكلة العالم الاستعراضي عالم الحيوان 2: 33-43.
Dafwang أنني عام 1990 مسح لانتاج الدواجن الريفية في الحزام الأوسط في نيجيريا في المنطقة: وقائع ورشة عمل دولية حول التنمية الريفية دواجن في أفريقيا (Sonaiya EB، إد.)، إيلي إيفي، نيجيريا، PP. 221-235
دانو A R وBøgh HO 1999 استخدام الأدوية العشبية ضد الديدان الطفيلية في الحيوانات - نهضة تقليد قديم. العالم الحيواني مراجعة 93 (2): 60-67
الجوانب Demey F 1990 صحة الحيوان وصحية في النظم الدواجن واسعة ENTWICKLUNG + ländlicher RAUM 90 (4): 18-19
Ekue FN، رغيف دينار كويتي، Mafeni MJ، المواد غير الغذائية AN وNjoya مسح J عام 2002 لنظام إنتاج الدواجن التقليدية في منطقة بامندا، الكاميرون. في: خصائص والمعلمات من إنتاج الدواجن الأسرة في أفريقيا، الوكالة، فيينا، النمسا، ص 15-25
Grundler G، M شميت، Djabakou K 1988 مرض نيوكاسل والأمصال السالمونيلا في الدواجن من وحدات بلد صغير في توغو. ريفو ELEV. ميد. التعليم والتدريب المهني. يدفع TROP. 41 (4): 327-328
غيي EF 1997 في أمراض الدجاج قرية: التحكم من خلال الطب العرقية والبيطرية. ILEIA النشرة الإخبارية 13 (2): 20-21
غيي EF 1998 بيضة قرية وإنتاج اللحوم الطيور في أفريقيا نشرة علوم الدواجن العالمية 54: 73-86
غيي EF 1999a مكافحة الأمراض باستخدام الأدوية البيطرية العرقية. طيور العالم 13 (7): 48-51
غيي EF 1999b الطب Ethnoveterinary ضد أمراض الدواجن في القرى الأفريقية نشرة علوم الدواجن العالمية 55: 187-198
غيي EF 2000 دور الأسرة في تربية الدواجن التخفيف من حدة الفقر، والأمن الغذائي، وتعزيز المساواة بين الجنسين في المناطق الريفية في أفريقيا. توقعات بشأن الزراعة 29 (2): 129-136
غيي EF التوظيف 2002A وتوليد الدخل عن طريق الدواجن الأسرة في بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض. نشرة علوم الدواجن العالمية (في شكل مطبوع)
غيي EF 2002b البحوث العائلة الدواجن والتنمية في بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض: النهج والآفاق. توقعات بشأن الزراعة 31 (1): 13-21
غيي EF وBessei W 1996 Gefluegelhaltung في أفريكا: Bedeutung اوند Perspektiven. دويتشه Geflügelwirtschaft اوند Schweineproduktion ماغازين، Woche 31: 38-40
غيي EF وفانت هوفت K 2002 الشبكات من أجل التنمية الدواجن عائلة ليزا (منخفض المدخلات الخارجية والزراعة المستدامة) مجلة 18 (1): 36
الإسلام M M والقاسم MA استخدام 1999 المزارعين من الطب العرقية والبيطرية (EVM) في تربية وإدارة الثروة الحيوانية: دراسة تطبيقية في بنغلاديش. مجلة الزراعة المستدامة 13 (4): 39-56
كاوما C و K 2001 Chiteta تأثير الفربيون ingens على مرض نيوكاسل في الدواجن المحلية الآلات الزراعية تروبيكا آخرون Subtropica، الجامعي لAgriculturae روزين 34: 87-91
Kitalyi AJ 1998 نظم قرية الدجاج الإنتاج في المناطق الريفية في أفريقيا: قضايا الأمن والمساواة بين الجنسين الغذائي للأسر المعيشية. منظمة الأغذية والزراعة والإنتاج الحيواني ورقة الصحة 142، روما، إيطاليا
وسادا H، تدوي R، J كورتيس وفييرا J 1997 حفظ الدواجن والخنازير في الساحات الخلفية للمنازل في المناطق الحضرية من ازتابالابا (شرق مدينة المكسيك) كاقتراح للإنتاج المستدام. بحوث الثروة الحيوانية للتنمية الريفية 9 (3)،
ماتياس E وPerezgrovas R 1999 تطبيق الطب ethnoveterinary: أين نحن منها؟ في: وقائع مؤتمر دولي حول الطب Ethnoveterinary: بدائل لتنمية الثروة الحيوانية (ماتياس E، Rangnekar DV وMcCorkle CM، محرران.)، بيون، الهند، PP. 133-143
Mkangare M M J 1989 مجموعة من النباتات الطبية التنزانية للدراسات النشاط البيولوجي. قائع المؤتمر 7 تنزانيا البيطرية الجمعية العلمية، المجلد. 7، أروشا، تنزانيا، ص 67-78
Moreki JC 1997 نظم إنتاج الدواجن على نطاق صغير في Serowe-Palapye منطقة ثانوية (بوتسوانا). ماجستير أطروحة، جامعة ملبورن، ملبورن، أستراليا
Mukiibi MUKA G 1992 وبائيات مرض نيوكاسل والحاجة لتلقيح الدجاج المحلي في أوغندا. في: مرض نيوكاسل في الدجاج قرية (Spradbrow PB، إد.)، وقائع ACIAR رقم 39، كانبيرا، أستراليا، ص 155-158
. Nomoko متر 1997 كاسيا sieberiana DC (Caesalpiniacées) لو امع 43: 4-6
Nwude N وإبراهيم MA 1980 النباتات المستخدمة في الممارسة الطبية البيطرية التقليدية في نيجيريا. مجلة علم الصيدلة البيطرية والتداوي 3: 261-273
بيترز SO، Ikeobi CON و 2000 لأصحاب الحيازات الصغيرة إنتاج تركيا المحلية في ولاية أوغون، نيجيريا Bamkole O O. في: وقائع ورشة عمل دولية حول قضايا في بحوث الدواجن الأسرة والتنمية (SonaiyaEB، إد.)، M'Bour، السنغال، ص 173-183
Sonaiya EB، Laogun EA، Matanmi O، Daniyan OC، أكاندي BE، Oguntade EA، Omoseibi ريال عماني وOlori VE 1993 الصحة وجوانب تربية الإنتاج قرية الدواجن واسعة في جنوب غرب نيجيريافي: وقائع ورشة عمل دولية في قرية إنتاج الدواجن في أفريقيا (باندي VS وDemey F، محرران.)، الرباط، المغرب، ص 34-41
Sonaiya EB، Branckaert RDS وغيي EF 1999 خيارات البحث والتطوير للدواجن الأسرة. ورقة مقدمة إلى INFPD / FAO مؤتمر الإلكترونية الأولى على نطاق وتأثير البحوث الدواجن الأسرة والتنمية (غيي EF، إد.)،
سونغولو ألف وكاتونغو JC 2001 تقرير البلد: زامبيا. في: ورشة عمل التخطيط الجماعة على نيوكاسل السيطرة على الأمراض في قرية الدجاج (ألدير، RG وSpradbrow PB، محرران.)، وقائع رقم 103، ACIAR، كانبيرا، أستراليا، ص 43-45
Spradbrow PB 1994 مرض نيوكاسل في الدواجن قرية علوم الدواجن التعليق 5: 57-96
Spradbrow PB 1996 حماية ضد الأمراض الهامة بما في ذلك مرض نيوكاسل. وقائع المؤتمر العالمي للدواجن 20، والمجلد. 1، نيودلهي، الهند، ص 31-34
Spradbrow PB 1999 بالحرارة لقاحات مرض نيوكاسل لاستخدامها في قرية الدجاج. الأولى INFPD / FAO مؤتمر الالكترونية على نطاق وتأثير البحوث الدواجن الأسرة والتنمية (غيي EF، إد.)،
Spradbrow PB 2000 بائيات مرض نيوكاسل واقتصاديات سيطرتها. في: وقائع ورشة عمل حول الدواجن كأداة في القضاء على الفقر وتعزيز المساواة بين الجنسين (F Dolberg وبيترسن PH، محرران.)، وتصل قيمتها، الدنمارك، ص 165-173
Spradbrow P وتعزيز 1997 عد الدجاج الخاص. في: شركاء في الحصاد (لورانس J، إد.)، ACIAR كتاب رقم 47، كانبيرا، أستراليا، ص 51-57
فيرورد DJ 1996 نيوكاسل المرض وإنتاج الدواجن الريفية في أفريقيا. ANRPD إخبارية 6 (1): 11-13
MGS Yongolo 1996 بائيات مرض نيوكاسل في الدواجن قرية في تنزانيا. MVM أطروحة، جامعة سوكوين الزراعة، موروغورو، تنزانيا
Received14 أكتوبر 2002
نص الإنجليزية الأصلي:
Sonaiya EB, Branckaert RDS and Guèye EF 1999 Research and development options for family poultry. Introductory paper to the First INFPD/FAO Electronic Conference on the Scope and Effect of Family Poultry Research and Development (Guèye EF, Ed.),
 اقتراح ترجمة أفضل