بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجائزة المجانية للزوار

السلام عليكم يتم اخيار هذة الجائزة بصورة عشوائية للزوار تمتع معنا بافضل الارباح بالمجان

الأحد، 26 مايو 2013

صــبــاحــكمـ ..ورد طــــــائــــــفــــي..


قصة أغلى عطور العالم والأزكى رائحه (الورد الطائفي)..








بدايةً اسمحولي الموضوع طويل شويه



ولكن حبيت اعطيكم نبذه كبيره عن الورد الطائفي




❀❀




على صوت طنين قوافل النحل العطشى،
تفيق حقول ورد الجوري مذعورة كل صباح
من نذير شمس نيسان القاصفة.
لا ينفعها مجونها الفواح في الليل الطويل،
ولا ترحمها دموعها المنسابة قطرات ندى،
من حفلة الإعدام المحتومة.


❀❀



ومع تنفس كل صباح تنقطع أعناق ملايين أغصان
الورود الندية

وتتطاير بتلاتهاالوردية اللون قربانا لمعامل التقطير المترقبة بالنار والقدور النحاسية،
طلبا لرحيقها النادر والثمين.



❀❀



سماء غائمة تلف قمم الجبال بشال أبيض،

ورذاذ مطر خفيف يغسل الحقول الخضراء،
وأجواء عابقة برائحة الورد النفاذة.
تفاصيل صغيرة لصباح يوم ربيعي عادي في ضاحية الهدا المعلقة كقنديل فواح فوق مدينة الطائف..



❀❀



والطائف المأنوس،
كما يحب أن يطلق عليها أهلها،
تلتقي فيها كل المتناقضات،
لتجعلها عروس المصايف السعودية.
فأرضها الخصبة حبلى بألذّ فاكهة يمكن تذوقها من التوت والعنب والرمّان.
وثوبها الأخضر الفضفاض يكشف عن مفاتن هوائها العليل المطرز بصباحات ندية بالضباب والطلَ والمطر.
وتاجها المتوهج بشمسها الدافئة، يحكي في الليالي المقمرة، لأسراب النجوم وقوافل السحاب،
قصصا وأساطير وحكايات خرافية عن تاريخ مهمل،
لكنه لا ينسى، لهذه المدينة الراقدة فوق سلسلة جبال السروات، أقصى غرب السعودية.



❀❀



وتعرف الطائف بأنهار ثلاثة

من سمن ولبن وعسل مصفى لا تجف طوال العام.
لكن الكلمة تبقى دائما لماء ودهن عطر الورد الطائفي.
ويحرص الأهالي والزوار والمصطافون على اقتناء كميات منهما في طريق عودتهم،
تذكارا لأيام سعيدة قضوها في جنبات الهدا والشفا والردف وغدير البنات وغيرها من المتنزهات الطبيعية الخلابة.



❀❀





اتمنى محد يرد ..









  {[ اللهم نسألكـ الهدى والتقوى والعفاف والغنى والحمد لكـ والشكر لكـ ]}2
 02-04-2009, 11:09 AM

wardah altaif
لي حَضوْر يحبسْ آنفآسّ ( آلح ـضوْر )


 رد: الورد الطائفي.. اسرار واصاله لها تاريخها

تعد محافظة الطائف التي تبعد عن مكة المكرمة نحو 80 كيلومترا من أغزر الأماكن الزراعية في منطقة مكة المكرمة إنتاجا.
وتشتهر الطائف، التي تعد أيضا من الأماكن السياحية في السعودية الأكثر استقطابا للسياح وللمصطافين من داخل المملكة ومواطني دول الخليج العربي،
بزراعة الورود والزهور الطبيعية التي تدخل في صناعة العطور سواء المحلية أو التي تنتجها البيوت العالمية المتخصصة في العطور الشهيرة، حيث يتم تصدير الوررد بعد تقطيره أو في حالته الطبيعية إلى حيث الطلب سواء السوق المحلي أو الدولي،
وشهدت السنوات القليلة الماضية تصدير مئات الشحنات الى دول العالم.







يؤكد عُباد بن عبيد الله القرشي، صاحب مزرعة ورد في الهدا، أن ورد الطائف لا مثيل له في العالم، فهو أكثر رائحة وعطرا من الورود المشابهة له في الشام وغيرها، ويضيف أن ورد الجوري الشامي أكبر حجما وأكثر جمالا من الطائفي، لكن رائحته ليست بالقوة التي تميز ورد مدينته، مبينا فشل محاولات بعض كبار أصحاب المزارع بزراعته في غير أرضه، وقال بثقة المزارع في أرضه
«السر هنا في هذه الأرض وفي التربة التي تسقى عادة بماء المطر وندى الضباب». وتشتهر ضواحي الطائف وأوديتها، كالهدا والشفا والغديرين والضحياء ووادي محرم وغيرها، بزراعة ورد الجوري، وتم إحلال شتلاته في مساحات واسعة من الحقول الزراعية بعد أن هجر معظم المزارعين في الموسم زراعة الخضراوات والحبوب والأعلاف، لتواضع مردودها قياسا بمداخيل الورد الذي يضمن للمزارع دخلا عاليا في كل موسم. الا أن موسم العام الحالي أصيب بنكسة مؤقتة بعد أن فاجأت موجة صقيع المنطقة تركت آثارها على محصول الورد وكمياته السنوية، الأمر الذي سيترك تأثيره على مؤشر سعره بالزيادة بنحو 50 في المائة تقريبا. ويعتمد المزارعون هنا على التقويم الزراعي القديم والمرتبط بعلم الفلك وحركة النجوم. فمنه يعرفون مواعيد زراعة كل صنف من الأشجار المثمرة ومواسم حصادها. وتبدأ فترة زراعة شتلات الورد الجديدة مع حلول برج (الطرف) يقابله الأسبوع الأخير من شهر يناير (كانون الثاني) من كل عام ويمتد نحو 75 يوما. ومع حلول الموسم الزراعي يبدأ المزارعون بحفر أخاديد في تربة الحقول الزراعية، لتطرح فيها أغصان صغيرة قصت بعناية من شجر الورد، ثم يهال عليها السماد وتسقى بالماء عند انقطاع المطر، وفي مواعيد محددة. وتحظى أشجار الورد المنتجة بعناية خاصة وتشذيب متواصل مع توفير دائم للماء والسماد حتى موسم الحصاد الذي يبدأ عادة في شهر أبريل (نيسان)، ويستمر حتى نهاية مايو (آيار) من كل عام. ويحرص المزارعون على إبقاء شجرة الورد قريبة من الأرض، بحيث لا يزيد ارتفاعها أكثر من متر ونصف المتر ويقص ما يرتفع عن ذلك. ويفسر عُباد القرشي الحكمة من وراء ذلك بأنه مهم لتحفيز الشجرة على إنتاج أقصى قدر ممكن من الورود كل صباح، مشيرا الى أن عملية قطف الورد لا بد أن تبدأ قبل طلوع الشمس، حيث يكون الورد نديا وفواحا.
ويبيع المزارعون كل ألف وردة بخمسين ريالا سعوديا (نحو 13 دولارا) لمعامل التقطير. وتنتج كل شجرة نحو 250 وردة يوميا طوال موسم الحصاد الذي يستمر قرابة الشهر ونصف الشهر.








❀❀



ويؤكد صالح الغريبي ـ صاحب مزرعة لإنتاج الورد الطائفي عن مراحل تصنيع الورد وتقطيره وتعبئته، أوضح أن صناعة ماء وعطر الورد الطائفي تمر بعدة مراحل أهمها وضع ما بين 4 ـ 10 آلاف وردة في إناء خاص بطبخ الورد ويوضع على درجة حرارة معينة ويطلق على هذه العملية «العروس». أما العملية التي تليها فتسمى «الثنو» فيما يطلق على المرحلة الأخيرة «الساير». ويشير الى أن نسبة تركيز رائحة عملية «العروس» تصل إلى 80 في المائة والثنو الى 50 في المائة، أما الساير فتصل نسبة التركيز فيها إلى 20 في المائة يتم بعدها تعبئة الورد في تولات صغيرة, ويتراوح سعر تولة الورد الصافي الواحدة ما بين 1000 ـ 1500 ريال.
ويشير الغريبي الى أن نسبة كبيرة من منتوج ماء وعطر الورد الطائفي قد تم حجزها مسبقا من بعض الزبائن في السعودية وبعض دول الخليج العربي، مؤكدا أن قيمة الصفقات التجارية التي تتم ما بين رجال الأعمال الخليجيين ومزارعي الورد تجاوزت العشرة ملايين ريال سعودي في بعض المواسم. لم تعد شهرة عطر الورد تقتصر فقط على السعودية أو العالم العربي بل امتدت لتشمل دول أوروبا، وعزا الغريبي ذلك إلى قيام بعض الشركات السعودية المتخصصة في إنتاج العطور بإفتتاح فروع لها في لندن وباريس اللتين تعدان من أكثر المدن الأوروبية اجتذابا للسياح وعشاق العطور من مختلف دول العالم, ويقول «مما يعزز هذه الفرضية تلقي منتجي ومصنعي الورد الطائفي عروضا من بعض البيوت العالمية المتخصصة في إنتاج العطور».



❀❀

يتبع..













  {[ اللهم نسألكـ الهدى والتقوى والعفاف والغنى والحمد لكـ والشكر لكـ ]}3
 02-04-2009, 11:24 AM

wardah altaif
لي حَضوْر يحبسْ آنفآسّ ( آلح ـضوْر )


 رد: الورد الطائفي.. اسرار واصاله لها تاريخها

تقول مها العتيبي، وهي معلمة في مدرسة للبنات في الهدا، إن الطالبات في هذا الموسم يتسابقن يوميا في تقديم باقات صغيرة من الورد الملفوفة بنباتات عطرية للمعلمات كل صباح. وتكشف العتيبي أن الورد كسائر النباتات يتأثر بنفسية الأشخاص المحيطين به، فالمزارع الذي يملك
«سريرة نقية ونفس طيبة ينتج وردا نظرا وذا رائحة نفاذة، أما المزارع ذو النفس الحقود فإنه ينتج وردا ذابلا ومليئا بالدود!».



❀❀
وتتذكر (أم علي) وهي سيدة في العقد السادس من العمر أنها اعتادت أن تمضي أيام الربيع في منزل تملكه هنا وتطل شرفاته على حقول الورد، أيام جميلة عايشتها عندما كانت النسوة وبناتهن يخرجن مبكرات وقبل شروق الشمس لجني الورد في موسم القطاف. وتقول «كن يقفن كمجموعات صغيرة في صفوف أفقية أمام حقول أشجار الورد للتسابق في جني أكبر كمية منه، وهن يتغنين بألحان شعبية جميلة عن ورد الجوري الطائفي». وبالمشاهدة، يبدو أن الأسر وسكان الضاحية الآن تخلوا عن هذا التقليد المتوارث في مواسم زراعة وحصاد المحاصيل بشكل شبه كامل. فلم تعد النساء والفتيات يقمن بهذه المهمة، بعد أن غزت المدنيّة الحديثة المكان حيث استبدلت المنازل الشعبية المبنية بالطين والخشب والحجارة، والمحفوفة بعرائش العنب وأبراج الحمام البلدي، ببنايات خرسانية ذات نوافذ صغيرة، وتعلوها الأطباق اللاقطة للفضائيات. كما ساهم التعليم النسوي أيضا في اندثار هذا التقليد الجميل الذي كان علامة بارزة للتكاتف الأسري في مواجهة متطلبات حياتهم البسيطة. والمفارقة المحزنة أنه تم استبدال أنامل نساء وفتيات القرية بأصابع عمالة أجنبية، جلهم من عمال (النظافة)، ليقوموا في ساعات فراغهم بحصد منتوج الورد بوحشية بادية على بتلات الورد الطرية وسيقانها الغضة.



❀❀
وعلى امتداد طرق وشوارع محافظة الطائف وضواحيها يصطف الباعة لعرض الورد بصناديق بيضاء مصنوعة من الفلين بجانب الفواكه والمحاصيل الزراعية الأخرى للأهالي والزوار وللمصطافين الذين يحرصون على اقتناء كميات منها في طريق عودتهم، تذكارا لأيام سعيدة قضوها في عروس المصائف.



❀❀
وتشتهر خمس عائلات رئيسية، وهي آل قاضي وآل كمال وآل قرشي وآل غريبي وآل صلحي، بتخصصها في صناعة دهن وماء الورد. وتسيطر هذه الأسر على حصة الأسد في إنتاج دهن وماء الورد المحلي. لكن ذلك لا ينفي دخول آخرين الى هذه الصناعة وإن كان إنتاجهم أقل كمية وجودة، كما أن هناك معامل خاصة تعود ملكيتها لشخصيات اجتماعية مرموقة، يحصر إنتاجها من دهن الورد على أصحابها فقط الذين يقومون بتقديمها على سبيل الإهداء لمعارفهم وخواصهم في مواسم الإنتاج.

يتبع..




  {[ اللهم نسألكـ الهدى والتقوى والعفاف والغنى والحمد لكـ والشكر لكـ ]}4
 02-04-2009, 11:42 AM

wardah altaif
لي حَضوْر يحبسْ آنفآسّ ( آلح ـضوْر )


 رد: الورد الطائفي.. اسرار واصاله لها تاريخها

معمل «القاضي» أو بيت الورد: في مبنى كبير وقديم بحي السلامة، يقع (معمل القاضي للورد) أحد أقدم معامل الورد وأكثرها إنتاجا في مدينة الطائف. ويعرف هذا المبنى الذي كان يقيم فيه سادن الكعبة الشريفة الراحل الشيخ طه عبد الله الشيبي ببيت الورد نظرا لذيوع شذى العطر منه للبيوت المجاورة له. في الساعات الأولى من صباح أيام الموسم يبكر الأخوة الأربعة حسن وعبد الله وعمر وإبراهيم أبناء محمد القاضي مع كتيبة من العمال الى معملهم قبل مواجهة قوافل عربات النقل المحملة بكميات كبيرة من الورد في عبوات مختلفة الأحجام مصنوعة من الخيش المبلل. ويتم توزيع العمل وفق ترتيب دقيق، وحسب المهام الموكلة لكل واحد منهم. ويتصدى عبد الله القاضي كالعادة في مدخل المبنى في استقبال جموع المزارعين ليبدأ عملية عدّ ووزن الورود على ميزان تقليدي. ويبادر أولا الى عدّ ألف وردة على حدة، ثم يضعها في كفة الميزان ويقوم العمال بوضع كميات مساوية على الكفة الأخرى. ومع كل عملية وزن يحتفظ بوردة من كل ألف في وعاء صغير بجانبه لمعرفة عدد الكمية الموزونة لكل مزارع على حدة. وبعد الانتهاء يسجل أرقامه وحساباته في دفتر خاص لتسجيل الكميات الواردة وأصحابها. وتحفظ الورود بعد عملية الجمع في حاويات كبيرة تصنع من سعف النخيل أو من شرائط بلاستيكيه.

وتتسع كل واحدة منها لعشرة آلاف وردة. وترص في ردهات طويلة لحين انتهاء عملية توريد الورد. ويصل عدد ما يرد يوميا الى أكثر من مليون وردة يجلبها مزارعون من ضواحي مختلفة تعودوا على حصر بيع إنتاجهم بمعمل القاضي منذ سنوات بعيدة. ولا تخفى روح الصداقة الحميمة بين المزارعين وآل القاضي، وهي نتاج سنوات طويلة من التعامل بالثقة والمسؤلية. ولا يتورع المزارعون من طلب مبالغ مالية من أصحاب المعمل كقرض آجل لحين سداده من قيمة محصولهم من الورد في الموسم المقبل.




سرير الورد


بعد أن يفرغ الجميع من صلاة الظهر، يقوم العمال بعملية تهوية الورد قبل عملية غليه بنثره على كامل مساحة الديوان الرئيسي للمعمل ليشكل سريرا من الورد، تتجاوز مساحته الإجمالية أكثر من 150 مترا مربعا، في مشهد يفوق الخيال سحرا وجمالا ونشوة وسط كل هذا الجمال الحقيقي للورد الطائفي. ويقوم الأخوان عمر وإبراهيم بمتابعة عمليات الإنتاج التي تحتاج الى دقة كبيرة في العمل، خوفا من أي خطأ طارئ قد يكلف خسارة جسيمة. ويحتوي المعمل على 96 وعاءً نحاسيا في ثمانية صفوف متقابلة لغلي الورد واستخلاص مائه ودهنه الثمين. وأقدم هذه الأوعية (قدر) نحاسي هندي الصنع يسمى بـ«الحضرمي» نقش على طرف فوهته سنة صنعه قبل نحو مائتي عام تقريبا. ويطلق آل القاضي على قدور قطع الورد القديمة أسماء الأسر الشهيرة في مدينة الطائف دلالة على العلاقة الحميمة وروح المحبة التي تجمع بينهم. وتختلف سعة كل قدر عن الآخر، فمنها ما يتسع لعشرين ألف وردة ومنها ما يتسع لثمانية آلاف وردة فقط، وجميعها مصنوعة من النحاس، وتطلى دوريا بمادة القصدير لتشكل طبقة عازلة تمنع عملية تأكسد النحاس بفعل الماء والحرارة العالية. ويميز الشيخ عمر بخبرته الطويلة أنواع الورد ومكان زراعته بمجرد النظر إليه واستنشاق عبيره. ووصف ورد الشفا بأنه عادة ما يكون ريّانا بالماء وأكبر حجما من ورد الهدا الذي يعد أفضل الأنواع نظرا لتميزه بشذى نافذ ورائحة قوية.





غسيل الكعبة



وعطر الورد على خلاف دهن العود أكثر الزيوت العطرية تداولا في الخليج والمستجلب من الهند وبورما وكمبوديا وغيرها.
فالعود يزداد قيمة ورائحة بالتعتيق، وكلما زاد تعتيقه ارتفع ثمنه.
يقول عمر القاضي إن تعتيق الورد يقلل من جودته خصوصا إذا ما تعرض للضوء والحرارة. وينصح من يريد حفظه لمدة طويلة أن يزيل اللسان البلاستيكي من عمق العبوة ويحكم إغلاقها، نظرا لأن البلاستيك يتفاعل بالتخزين الطويل مع الدهن ويؤثر على جودة وتركيز رائحة عطر الورد..



ويشير الى أن معمل (القاضي) يعتمد على إنتاج ماء الورد أكثر من إنتاج الدهن، نظرا لأن معملهم يعد من بين أكبر المنتجين له في المملكة، ويعملون على تغطية الاحتياج المحلي منه وتصدير الفائض للطلبات المتزايدة في الخارج، خصوصا في دول الخليج العربي، وماء الورد الطائفي الذي يعبأ ويخزن في قنانٍ زجاجية كبيرة سعة 20 لترا، قبل تعبئته جاريا، ويستخدم لأغراض متنوعة خصوصا في صنع الحلويات الشرقية وإضافته الى ماء الشرب وهو على نوعين:
النوع العادي الذي يباع في قنانٍ زجاجية صغيرة سعة 250 ملم وتباع في الأسواق بسعر 10 ريالات للعبوة الواحدة.
والنوع المميز المعروف باسم (العروسة) وهو الماء المكرر من غلي الورد لاستخراج الدهن في القطفة الأولى
وتباع العبوة الصغيرة بسعر 30 ريالا (9 دولارات). وهو النوع المفضل عند الخليجيين في استقبال ضيوفهم وتوديعهم في المناسبات والأفراح برشه على الضيوف نساء ورجالا بقنان خاصة تعرف بمرشات الورد، تصنع بطرق فنية متنوعة من النحاس والزجاج وتجمل بماء الذهب والنقوش والفصوص والأحجار الكريمة الأصلية والتقليدية. كما تستخدمه النساء بعد اكتشاف أهميته التجميلية في تنظيف البشرة وتغذيتها، أو بإضافته الى الأقنعة التجميلية للوجه والجسم المصنوعة محليا لإعطائها رائحة مقبولة علاوة على خواصه العلاجية المفيدة لبعض الأمراض الجلدية. وشرب كميات معتدلة من ماء الورد الطائفي له خصائص نافعة في الإنشراح وطرد الاكتئاب النفسي البسيط للمصابين به. كما أن ماء الورد ودهنه عنصران أساسيان في عملية غسل الكعبة المشرفة ودهن جدرانها مرتين كل عام، جريا على السنة النبوية الشريفة، وإظهارا للاهتمام اللائق بقدس الأقداس الإسلامية





يتبع..





  {[ اللهم نسألكـ الهدى والتقوى والعفاف والغنى والحمد لكـ والشكر لكـ ]}5
 02-04-2009, 11:50 AM

هاجس خاطري
©؛°¨غرامي متألق ¨°؛©


 رد: الورد الطائفي.. اسرار واصاله لها تاريخها

موضوع جميل يزاج الله الف خير



  {[ اللهم نسألكـ الهدى والتقوى والعفاف والغنى والحمد لكـ والشكر لكـ ]}6
 02-04-2009, 11:58 AM

wardah altaif
لي حَضوْر يحبسْ آنفآسّ ( آلح ـضوْر )


 رد: الورد الطائفي.. اسرار واصاله لها تاريخها

سر العطر الأصلي
ويبين إبراهيم القاضي طرق اكتشاف جودة دهن الورد الأصلي من المغشوش بقوله: دهن الورد الأصلي يعرف من رائحته المميزة التي لا يمكن تقليدها، مبينا أن النخب الأول ذو لون مصفر ضارب الى اللون الأخضر قليلا، والأخضر الواضح منه سيئ، وليس لزجا لزوجة الزيت، بل هو خفيف لا يترك أثرا زيتيا على الملابس أو الجسم عند التطيب به. كما أن النوع الجيد لا يحتاج الى تعريضه لمصدر حراري ساخن عند تجمده بالبرودة، بل يذوب بمجرد ملامسته لحرارة اليد العاديةوعلى عكس الاعتقاد الشائع، فإن رائحته لا تبقى لمدة طويلة على الجسم فهو سريع النفاذ ويمتصه الجسم بسرعة، كما أن رائحته تزول بالاغتسال. ويضيف أن (تولة) دهن الورد الواحدة، وهي العبوة المستخدمة بسعة (11.7 غرام) فقط، تحتاج الى تقطير نحو 40 ألف وردة لإنتاجها.
وسعر النوع الأصلي نحو 1500 ريال (400 دولار) من المعمل مباشرة.
ويعلل زيادة أسعاره في الأسواق وبفارق كبير (نحو ألف دولار) عن السعر الذي طرحه بأن سوق العطور تقوم أساسا على المغالاة في السعر لإقناع المشتري الباحث عن الأجود، بأن ما حصل عليه هو الأفضل قياسا الى ثمنه المرتفع، وهذا استغلال تجاري واضح.
وأكد أن دهن الورد الطائفي ليس فيه درجات أو قطفة أولى وقطفة ثانية، كما يشاع بين الناس. هناك فقط نوع جيد وآخر رديء، والجيد منه هو الذي يتم استخلاصه وقطعه بالتقطير من 40 ألف وردة، ولا يتكرر غليها أكثر من مرتين في قدور الغلي، فزيادة التقطير تسيء للمنتج النهائي من الدهن. أما الرديء فهو ما يتم استخلاصه من عدد أقل من الورد وبتكرار تقطيره..


الورد الطائفي عطر الملوك وأغلى وأثمن عطر ورد في العالم بات مطلب الوجاهة والتميز،
ومحافظة الطائف السعودية اشتهرت منذ زمن بعيد وحتى وقتنا الحالي بزراعة الورد حتى ارتبط اسمه باسمها وبات يعرف باسم الورد الطائفي، وامتد اهتمام الأهالي بالورد إلى أن أقيمت معامل لانتاج ماء وعطر الورد وتسويقه ليس على النطاق المحلي فقط بل على المستوى العالمي.

وتحتضن هذه المحافظة التي تتربع على قمم جبال السروات أكثر من 2000 مزرعة للورد
منتشرة في منطقتي الهدا والشفا وغيرهما حيث يقوم البعض منهم بتسويقه على أشكال ورود
مختلفة بالأسواق المحلية فيما البعض الآخر يقوم باستخراج مائه وعطره في المعامل المنشأة لهذا الغرض.



تبدأ مواعيد زراعة شتلات الورد في فصل الربيع وتستمر عملية الري من بعد التشذيب
في فصل الربيع إلى نهاية فصل الصيف فيما يبدأ موسم قطف الورد مع بداية دخول
فصل الصيف وهو نهاية شهر مارس/آذار وأوائل شهر إبريل/نيسان
ويستمر لمدة تتراوح ما بين 35 و45 يوما وتختلف باختلاف توالي الفصول الأربعة
حيث تتأخر مدة بداية القطف في كل سنة من 10 إلى 15 يوما.








وعن أهم المشاكل التي تواجه زارعي ومنتجي الورد الطائفي
ذكر حميد الثقفي وهو أحد المهتمين بزراعة الورد أن مزارعي الورد يعتمدون في هذا النوع من الزراعة بشكل مباشر على الأمطار حيث ترتفع معدلات الإنتاج في الموسم المطير ويصبح هناك فائض يزيد عن حاجة السوق. أما في مواسم الجفاف فيشهد المنتوج انخفاضا حادا، ونتيجة لهذا التذبذب يصبح هناك عدم اتزان ما بين العرض والطلب وهو ما يتسبب في إرباك للمزارعين وينعكس على عدم قدرتهم على الالتزام بالعقود الموقعة مع أصحاب المصانع المتخصصة في إنتاج العطر الطائفي.
ويرى الثقفي أن حل هذه المشكلة يكمن في استقطاب مستثمرين كبار لديهم القدرة على إنشاء مزارع كبيرة تعتمد بشكل كبير على مياه الآبار أو خزانات ضخمة يتم بواسطتها تخزين كميات كبيرة من مياه الأمطار للاعتماد عليها وقت الحاجة. ويضيف أن أكثر المزارعين في بلاد تثقيف وبالحارث وبني مالك وبني سعد كانوا إلى وقت قريب يزرعون الورد الطائفي والزهر للاستهلاك المحلي حيث جرت العادة في هذه المناطق بتقديم الورود والزهور في مناسبات الزواج والخطوبة وفي الزيارات الودية التي تتم ما بين الأقارب والأصدقاء. وتتعدد استخدامات الورد الطائفي حيث يضاف إلى مياه الشرب لإضفاء نكهة خاصة كما يستعمل كعلاج للصداع وأمراض القلب وآلام الأسنان. ويوضح الثقفي أن بعض النساء يستخدمنه بوضعه بين خصلات شعورهن على شكل أكاليل وعقود توضع على الرأس والعنق للفتاة المتزوجة وأقاربها في ليلة الزفاف، بيد أنه يرى أن هذه العادة الجميلة انقرضت في ظل زحف العطور الباريسية وقدوم أكاليل الزهور المستوردة. ودعا الثقفي منتجي العطور في السعودية العمل الى إنشاء وتأسيس مصانع حديثة لتطوير صناعة الورد الطائفي الذي لا يزال على حد تعبيره يعتمد في صناعته على طرق بدائية جدا بعيدة عن حياة التطوير التي تعيشها صناعة الورد في العالم.




واخيرا فيديو لكيفيه تقطير الورد


http://www.youtube.com/watch?v=zH2Tw-aLfos&feature=channel_page


اتمنى اني وفيت في طرح الموضوع

واسباب طرحي للموضوع:

اولا: لان حاليا موسمه..
ثانيا: مهنه اجدادي..

الموضوع من اعدادي واخراجي واتجميعي
مجهودي الخاص


دمتم بكل حب

ورد جوري

ورد جوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Commons-emblem-notice.svg
الورد الجوري
الورد الجوري
التصنيف العلمي
النطاق:حقيقيات النوى
المملكة:النبات
الشعبة:مستورات البذور
الطائفة:ثنائيات الفلقة
الرتبة:الورديات
الفصيلة:الوردية Rosaceae
الجنس:الورد Rosa
النوع:الدمشقي damascena
الاسم العلمي
Rosa damascena

الوردة الدمشقية أو كما تعرف باسمها الشائع الورد الجوري الاسم العلمي (Rosa damascena)، الفصيلة النباتيةالوردية. تم نقل الوردة من سوريا إلى أوروبا خلال حملات الصليبيين في القرن الثالث عشر ميلادي. يعتبر نبات الورد من أقدم مجموعات نباتات الزينة وهو يستخرج منه زيت عطري شهير وهو زيت الورد يدخل في صناعة العطور وأيضا أزهاره صالحة للقطف وتعيش مدة طويلة بعده. أهم مواسم إزهاره هي الربيع والخريف ويجب زراعة الورد الجوري في مكان خاص بحديقة الزينة.
وردة جورية حمراء

محتويات

  [أخف

الخواص الجمالية [عدل]

الوردة الجورية هي الزهرة والوردة الوطنية في دمشق، سوريا. يوحي مظهرها التعبيري بالأمل والثقة بالنفس والانسجام والسكينة وعمق التأمل، وترمز الوردة إلى مفاهيم الحب والعواطف الصادقة، وتدل على مشاعر النبل والخلود. الوردة الدمشقية هي وردة عطرية تمتاز برائحتها النفاذة القوية وتعتبر من أهم ورود الشرق وتدخل في تركيب العطور الشهيرة والنفيسة والثمينة، تمتاز رائحتها بالنعومة والعذوبة التي تمثل الرمز لرائحة الورد الحقيقي والتأثير والجذب والعطور التي تستخلص من الورد الجوري أو الوردة الدمشقية من أفضل الأنواع في العالم.
تتميز منطقة النيرب شرق مدينة حلب في سوريا بزراعته حيث يتم تصديره إلى دول عديدة من أهمها فرنسا حيث يستخدم كمكون أساسي في صناعة العطور الشهيرة.

الأرض المناسبة لزراعة الورد [عدل]

تجود زراعة الورد في الأراضي الصفراء (الرملية)الغنيه بالمواد الغذائية بشرط أن تكون جيدة الصرف وخاليه من الأملاح وتسمى بالسماد البلدي القديم بمعدل 25 متر/فدان وذلك بمعدل 1 مقطف/متر مربع من الأرض ويحتاج أيضا إلى الأسمدة الكيميائية من مخلوط نترات الجير والسوبر فوسفات وسلفات البوتاسيوم بنسبة 1:2:1 ثلاث مرات سنويا في تشرين الثاني/نوفمبروكانون الأول/يناير وآب/أغسطس، ثم يعاد عزيقها لتقليب السماد ثم تترك لتشمس قبل الزراعة.

زراعة الشتلات [عدل]

إذا كان نقل النباتات خلال كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير فتنقل ملشا أما إذا كان النقل خلال الخريف فتنقل بصلايا وطرق إكثاره أما بالبذرة أو العقلة.

الآفات التي تصيب الورد وطرق إبادتها [عدل]

  1. مرض البياض الدقيقي: مرض فطري يصيب الأوراق والبراعم علي شكل بقع بيضاء تشبه الدقيق ويعالج بالرش بمحلول الصودا الكاوية والصابون قوة 1.5%.
  2. الصدأ: وهو مرض فطري أيضا يظهر على الأوراق والسوق على شكل مسحوق أصفر برتقالي ويعالج بتقليم النبتات في آخر يناير ثم جمع الأجزاء المصابة وحرقها ثم ترش النباتات بمحلول كبريتات النحاس قوة 1%.
  3. حشرة المن: يعالج بالرش بسلفات النيوكوتين.
  4. حشرة العنكبوت الأحمر: يعفر بالكبريت.

الخواص الزراعية [عدل]

الوردة الدمشقية نبات جمالي تزيني يزرع في الحدائق وله حقول زراعية في سوريا وكذلك تم نقل زراعتها إلى بعض دول أوروبا وهو عبارة عن شجيرات تميل إلى التسلق، أوراقه كثيرة العدد ونضرة، وتزرع في أحواض أو حقول أو حدائق وتحتاج إلى سقي وري بشكل دوري وتتعدد ألوانها:
  • لون زهري
  • لون أحمر فاتح
  • لون أحمر زاهي
  • لون أبيض مائل قليلا إلى الأحمر
  • لون أبيض مائل للصفرة
  • لون أصفر

السمسم

عرفت أسرار السمسم منذ القدم واستخدم كغذاء ودهن ، لأنه يحتوى على كمية لا بأس بها من المعادن كالفسفور المهم لصحة الأعصاب ،والكالسيوم للعظام والأسنان ،والمغنسيوم لعلاج السكر، والزنك والمنجنيز والبوتاسيوم والفسفور والحديد والنحاس . و يحتوى على فيتامينات (ب) و (ب2) و (ب6) وفيتامين حمض الفوليك والنياسين .والزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية.
يستخدم زيت السمسم في الطبخ وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية وما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السمسم بالسيرج ويؤكل مع التمر ويدخل في إعداد الطبق المشهور الحمص. كما يستخرج من السمسم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينية. و هو يؤكل بمفرده أو على المخبوزات أو الحلاوة الطحينية أو الطحينة .
وقد قال ابن سينا في السمسم “السمسم ملين معتدل الأسخان، نافع للشقاق والخشونة والطحال، ملين شراباً وطلاءً ويطول الشعر خصوصاً عصارة شجره وورقه، يحلل الأورام الحادة، نافع على حرق النار. إذا شرب دهنه يذهب الكحة البلغمية والدموية خاصة بنقيع الصبر وماء الزبيب. يضمد به غلظ الأعصاب، ينفع على ضربات العين وورمها، جيد لضيق النفس والربو. نافع للقولون ونقيع السمسم شديد في إدرار الحيض.”
وقال عنه ابن البيطار: “السمسم نافع للشقاق شراب وطلاءً ومسمن. نافع لضيق النفس والربو”.
وقال عنه داود الإنطاكي “:السمسم حار رطب ويعرف زيت السمسم بالسيرج وتبقى قوته سبع سنين وهو مفيد في التسمين وإصلاح الكلى ويزيل السعال المزمن إذا طبخ في الرمان، ويصفى الصوت ويزيل خشونة الرئة والصدر والحكة والجرب ولولا إفساده لم يفصله شيء في إذهاب الحكة. يحللُ الربو وضيق النفس ومن السعال والقروح”.
و السمسم نافع للكبد والكلى وللدوخة أو الدوار. و تعتبر بذور السمسم من المسمنات الجيدة حيث تؤكل منه يومياً ما مقداره ملء كوب .
 كما يفيد في إدرار حليب الأم المرضع وهو طارد للرياح من الأمعاء. ومفيد فى علاج عدم الوضوح فى الرؤية وفي تحسين حاسة السمع.
أما زيت السمسم فله فوائد واستخدامات هائلة :
*  زيت السمسم لا يحتوي على كوليسترول ويحتوي على فيتامين هـ (e) وعلى الكالسيوم.
* يفيد في إعطاء اللون الرمادي للشعر الحديث الطلوع وكذلك في علاج بعض امراض الشعر .
*  يعالج الإمساك. ويلين المعدة ولا ينصح باستخدامة من قبل من لديهم حالة اسهال.
* منشط جنسي للذكور ومقوي للمبايض ويزيد الإخصاب للإناث.
* زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس. كما يستخدم في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة. وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى انه لا ينصح به للمرأة الحامل.
* مفيد للأمراض الصدرية ويمنع حدوث نوبات الربو.
* يساعد في الوقاية من حدوث قرحة المعدة ويسكن الحرقة
* مفيد للقلب لأنه ينشط الدورة الدموية ويخفف مستويات الكوليسترول ويمنع تصلب الشرايين
* يخفض من ضغظ الدم وينظم نبضات القلب لاحتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
* اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا.
* مفيد لأمراض الفم والأسنان ويدهن به أسنان الأطفال عند الألم ويستخدم كغسول فم مضادّ للبكتيريا
* يستخدم لتخفيف القلق وزيادة الذاكرة
* له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه اولاً يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير ، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق .
* يعتبر من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً واشراقاً وهو يلين البشرة و يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.
* يستخدم كعلاج لعرق النساء مخلوطاً بالزنجبيل والليمون ، يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم .
* يوصى باستخدام زيت السّمسم لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور هو الأنسب لعمل مساج منشط للجسم ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً.
* ذكر في كتب الطب القديمه أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن ينفع لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التفس والربو.
* كما يستخدم زيت السمسم في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم, وكريمات الترطيب, وزيوت المساج وفي مرطبات الشّفاه، بالإضافة لاستخدامه في الطعام والعلاج.
ومن أجل المحافظة على فوائده وخصائصه العلاجية، ينصح بحفظ زيت السمسم في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والحرارة المباشرة.
وبشكل عام يمكن القول أن السمسم ينشط الجسم، ويقوي الرغبة الجنسية، وينشط الدورة الدموية، ويمنح البشرة المزيد من الحيوية، ويمنع التأثيرات الضارة لأشعة الشمس.

الليمون الاخضر

يعتبر الليمون الاخضر اكثر حلاوة من الليمون الاصفر مع نكهة مميزة لذلك. وهذه 5 فوائد صحية لليمون الاخضر.

1- الليمون الاخضر جيد لصحة المرأة: هذه الحمضيات تحتوي على الكالسيوم وحمض الفوليك وهي من المغذيات المهمة للنساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث والنساء في سن انجاب الاطفال، حبة من الليمون الاخضر الطازج تحتوي على 22 مغ كالسيوم و اكثر من 5 مايكروغرام حمض الفوليك.

2- قشور الليمون الاخضر تكافح تقدم البشرة في السن: تحتوي قشور الحمضيات على مثبط لانتاج صبغة الميلانين. ومع تقدم العمر والتعرض للاشعة الفوق بنفسجية يتراكم الميلانين – والذي يعطي البشرة لونها – ويترسب كنقاط على البشرة. وبعلاج البشرة بوضع قناع يحتوي على جزء قليل من قشور الليون الاخضر فانه قد يقلل من زيادة الالوان والاصباغ هذه في البشرة.

3- الليمون الاخضر مضاد للسرطان: مركبات الليمونويد الموجودة في مركبات الليمونويد قد اظهرت منعها للاصابة بسرطان القولون والمعدة والدم. حيث ان طريقة عملها غير معروفة لاحظ الباحثون ان مضادات الاكسدة الليمونايد تسبب قتل الخلايا السرطانية. كما يبقى الليمونايد فعال لمدة طويلة في الدم فيتخلص من كميات اكبر من الجذور الحرة مقارنة مع الشاي الاخضر او الشوكلاته الغامقة.

4- عصير الليمون الاخضر قد يمنع تكون حصى الكلى: عصير الليمون الاخضر الطازج او المركز يحتوي على كمية اكبر من حامض الليمونيك مقارنة بعصير البرتقال او الجريب فروت. وحامض الليمونيك هو مثبط طبيعي لحصى الكلى المصنوعة من تبلور الكالسيوم.

5- الليمون الاخضر قد يقلل الكوليسترول: الفلافونويد الرئيس في الليمون الاخضر يسمى هيسبيريدين قد اظهر انه يقلل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الحيوانات التي تتغذى على غذاء ملئ بالكوليسترول.

ما هو ماء الورد؟

ما هو ماء الورد؟

ماء الورد هو في الأساس منتج من زيت الورد من خلال تقطير بتلات الورد النقي الطازج. ولعمل القليل منه فإننا نستخدم عددا كبيرا من بتلات الورد وهذا ما يجعل عملية الاستخراج  مكلفة للغاية.

أما أنواع  ماء الورد المصنعة في محلات السوبر ماركت ،عادة ما تحتوي على المواد الكيميائية المصنعة والمواد الحافظة الاصطناعية التي هي أقل فعالية وأقل فائدة من ماء الورد النقي . يمكنك التمتع بفوائد ماء الورد ببساطة في المنزل، عن طريق تخزين بتلات الورد الطازجة في وعاء مملوء بالماء المقطر ووضعها تحت أشعة الشمس لعدة أيام..

هل تعلم أن ماء الورد له فوائد عديدة؟

- للعناية بالبشرة :

 اشتهرت كيلوبترا قديما بجمال بشرتها والسر في ذلك يرجع لماء الورد. أما حديثا فقد كثر استخدامه في العلاجات التحضيرية المختلفة وخاصة للوجه أو الجلد عموما. يعمل ماء الورد على تقليل التجاعيد وشد مسامات الوجه مما يساعد في تأخر أعراض الشيخوخة. كما يمكن استخدامة لترطيب الجلد الجاف وإزالة الأوساخ والزيوت والملوثات الأخرى من عمق مسام الجلد.والجيد انه يمكن استخدامه على كافة أنواع الجلد دون أن يسبب أي تهيج أو حساسية.

- ماء الورد والمطبخ:

يستخدم ماء الورد على نطاق واسع في المطابخ العالمية. ومن المعروف أن ماء الورد ذو الرائحة الجميلة تستخدم في المطبخ الفارسي  لرائحة أو نكهة الطعام وخاصة الأرز. كما أنها تستخدم عادة بكميات صغيرة لإضافة النكهة  لأطعمة مثل البقلاوة الآيس كريم، والكعكات، والكعك، والبسكويت والحلويات. وفي الهند، يتم استخدام ماء الورد باعتبارها واحدة من المكونات المهمة في معظم الأطباق، مثل الكاري والحلوى وجلاب جامون، وأطباق البرياني الشهيرة .

- استخدام ماء الورد مع المشروبات:

واحدة من فوائد ماء الورد هو أنها يمكن أن تستخدم لجعل المشروبات مغذية جدا لأنها غنية بمركبات الفلافونويد، المضادة للتأكسد، وتحتوي على الفيتامينات مثل A، E، C، D وB3.  ويمكن عمل شراب بسيط من خلط شراب ماء الورد في كوب من الحليب البارد. ماء الورد هو مهدئ خفيف ومضادة للاكتئاب. لأنه يعزز المزاج، ويساعد على تخفيف التوتر العصبي ويحسن نسيج الجلد. في ماليزيا، يستخدم لإعطاء نكهه حلوة متميزة في صنع مشروب حليبي حلو.

فوائد استخدامات المياه روز الطبية

ماء الورد معروف بخصائصه العلاجية الطبيعية فهومنتج جيد مضاد  للبكتيريا ومضادة للالتهابات.

- فوائده للالتهابات الجلدية:

يستخدم ماء الورد لعلاج الالتهابات الجلدية بما في ذلك الجلد الجاف المتقشر، البشرة الدهنية، ، التهاب الجلد والاكزيما. ماء الورد هو أيضا يمكن استخدامه في علاج الجروح أو لحروق الشمس. يمكن أن  يفرك بلطف على المنطقة المصابة أو عند أخذ حمام، يمكن إضافة بضع قطرات والاسترخاء في حمام دافئ.

- لدغات الحشرات:

عند الذهاب في رحلة سفاري أو التخييم في منطقة الاستوائية، فمن المؤكد أن تكون المنطقة مليئة بالبعوض. عندها يمكن استخدام  ماء الورد للدغ الحشرات ، لأنه يعمل على  توقف الشعور بالحكة، والحد من الالتهاب وتبريد المنطقة.

- العين التعب:

عند الشعور بأي ألم أو تعب في العين، ضع بلطف قطعة قماش في ماء الورد ووضعه على جفونك فهو يعمل على ترطيب العين.

- حب الشباب:

ماء الورد قابض مما يقلل احمرار أو التهاب الجلد. ويمكن تخفيض البثور الملتهبة المنتفخة وذلك بالربيت بلطف على المنطقة المصابة.  ويمكن التخفيف  ندبات حب الشباب وذلك بعمل مزيج من عصير الليمون وخشب الصندل، وماء الورد ووضعه على المنطقه المصابة.

- العناية بالشعر:

يستخدم منتجات العناية بالشعر والشامبو ماء الورد  باعتباره عنصرا رئيسيا. فهو يغذي فروة الرأس،  يقوي جذور الشعر، ويعزز نمو الشعر وينشط فروة الرأس وبالتالي يسهل تدفق الدم إلى فروة الرأس. ويعمل على الحفاظ على فروة الرأس بارده، و يمنع التهابات فروة الرأس. ويمكن استخدامه كرذاذ الشعر الطبيعي – لانه لا يحتوي على عناصر اصطناعيه. يمكن استخدام ماء الورد بمثابة مكيف للشعر ، وحفظ الشعر خالي من التقصف والجفاف.

نبدأ بفوائد ماء الورد للبشرة :



منذ صغري  وامي كانت تضع لنا نقطة من ماء الورد في زجاجات الماء قبل وضعها في الثلاجة وكانت طعمها جميل ومحببة  لي
ولم اكن ادرك وقتها هل هة مجرد نكهة فقط وطعم للمياة  ؟ ام له فوائد اخرى
وعندما كبرت عرفت انه مفيد للبشرة ايضا ويعطي نضارة وحيوية لها
ولكني هنا في هذا الموضوع جمعت لكم كل فوائد ماء الورد  المعروفة والغير معروفة

نبدأ بفوائد ماء الورد للبشرة :


مسح الوجه كل يوم بقطنة مبللة بماء الورد يجعل البشرة نقية جداً


وجميلة ويفضل قبل النوم ورائحته طيبة جداً.


شرب القليل منه على الريق يفتح لون البشرة ويصفيها.


ماء الورد يصغّرالمسام ومفيد لحبوب الشباب..


يزيل الانتفاخات بالعين عن طريق الكمادات.


مفيد للرموش والهالات السوداء.


وأيضا إذا وضعته مع النشاء كخلطة بعد نزع الشعر يعطي نعومة


ويمنع الحساسية بالجلد.


إذا تعرض الجلد للتسلخات مفيد جداً للأطفال والكبار أيضاً وذلك بخلطه


مع قليل من النشاء ويعاد استعماله عدة مرات متتالية.


ماء الورد من خواصه أنه مبرد للجلد، آمن جداً مع الأطفال والكبار،


ومفيد جداً لمنع الحكة وتخفيف الإحمرار، بالجلد ورفع الجلد الخشن.


فوائد ماء الورد للأسنان

ان ماء الورد مفيد جداً للأسنان،وأطباء الاسنان يستعملونه في علاج العديد من

مشاكل التهابات اللثة. ننصحك بغمس عود القطن بماء الورد وتمريره على اللثة

الملتهبة للتخفيف من حدّة الانزعاج.كما بالامكان استخدام نصف كوب من

 ماء الورد الدافىء والغرغرة بها لمعالجة مختلف مشاكل اللثة.وتجدر الاشارة

   الى ان الاستخدام المنتظم والدائم لماء الورد يساعد في شفاء اللثة

 من الالم والالتهاب، ويجعل اللثة قوية وقادرة على مسك الاسنان بقوة،

 وعلى ازالة الرائحة المزعجة من الفم.


^^^ ماء الورد لنضارة وجاذبية عينيك ^^^



عيون المرأة اساس جاذبيتها ومركز جمالها ,وغرهاقها بالقراءة اوالسهر


يؤثر سلبا على المظهر العام لهما .


لذا قدم خبراء الجميل حمامات ممتازه للعينين لتحسينها وزيادة رطوبتها


ونضارتها وإعطاء بريق ولمعان جذابيين لهما "


وبعض خبراء التجميل أول ما نصحوا به استخدام عصير التفاح الطازج


أو عصير الجزر أو ماء الورد"


لعمل حمامات للعينين , من خلال إضافة ملعقه كبيره من اي واحد منهم إلى


وعاء مملؤ بالماء البارد


ويستخدم كمحلول لغسل العينين "


 ^^^ ماء الورد لتكبير حجم الصدر ^^^


تجربه لقيتها على احدى المنتديات اثناء بحثى عن فوائد ماء لورد


تقول صاحبتها :


انا صدري حجمه وسط يعني مو صغير ولاكبير ..


مره قريت بالمنتدى عن فوائد شرب ماء الورد مع الماء العادي في تعطير الجسم


المهم إتبعت هالطريقة فترة بسيطة ...


صرت أفتح قارورة الماء وأصب فيها مقدار ملعقة شاي صغير ماء ورد


وأشرب منها طول اليوم ... وكل ماافتح قارورة لازم أصب فيها شوي ماء ورد


(( مقدار بسيييييييط مره ))


اول شي لاحظته أن رائحة إفرازات جسمي صاااارت حلوه وبشرتي صارت حلوه وصافيه ..


<< وهذا المطلوب .


ثاني شي لاحظته إن حجم صدري زاااد لدرجة إن سنتياناتي صارت ماتسكر علي ..


ويوم عن يوم يزيد حجمه طالما انا مستمره على شرب ماء الورد مع الماء العادي


مع العلم إن النتيجة هذه شفتها بفترة بسييييطة تقريبا بظرف اسبوعين أو أقل !


فقلت معقوووله ماء الورد يكبر الصدر ..؟؟ جيت سويت بحث بالمنتدى وفعلاً لقيت أكثر


من عضوه كاتبه ان شرب ماء الورد يكبر .

بقلة حمقاء

بقلة حمقاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Commons-emblem-notice.svg
البقلة الحمقاء
التصنيف العلمي
النطاق:حقيقيات النوى
المملكة:النباتات
القسم:النباتات الأرضية Embryophytes
الفرع:نباتات وعائية Tracheophytes
الشعبة:شعبة البذريات Spermatophytes
الشعيبة:مستورات البذور Angiospermae
الصف:ثنائيات الفلقة Magnoliopsida
الرتبة:قرنفليات Caryophyllales
الفصيلة:رجلية Portulacaceae
الجنس:البقلة Portulaca
الاسم العلمي
Portulaca oleracea
L.
البقلة الحمقاء (الاسم العلمي:Portulaca oleracea) هي نوع نباتي يتبع جنس البقلة من الفصيلة الرجلية.[1][2] [3].

محتويات

  [أخف

أصل التسمية [عدل]

بَقْلَة الزهراء لا الحمقاء[4][5] أو البَقْلَة المُبَارَكَة[4][5] أو البَقْلَة اللَّيِّنَة[5] أو البَقْلَة[6] أو الفَرْفَح[5][7] أو الفَرْفَحِين[5][7]أو الفَرْفَحَى[7] أو الفُرْفِير[4][7] أو الرِجْلَة[4][5] أو الرُجَيْلَة[7][8]
  • سمّيت بالحمقاء لأنها تنبت في المَسِيلٍ، فيقلعها الماء ويجرفها. هكذا يقولون والصحيح أنها سميت كذلك من زمن أن سميت باسم الزهراء عليها السلام.
  • سمّيت بالفرفح والفرفحين والفرفحى والفرفير، من الفرنسية: پُورْپْيِي pourpier (أو pourpied)، من اللاتينية: پُولِّي پَاسْ pulli pes، أي رجل الدجاجة، من پُولِّي: الدجاجة وپُولِّي: الرِجْل.
  • سمّيت بالرِجْلَة والرُجَيْلَة من الرِّجْلة: أي مَسِيل الماء، لأنها تنبت في المَسِيلٍ.

أسماء عامية [عدل]

تسمى في بلاد الشام البقلة، وتعرف في بعض المناطق بـ الفرفحينة أو الفرفحين، وفي مصر تعرف بـ الرجلة، وفي بعض دول الخليج تعرف بـالبقلة المباركة ورشادوحرفات وفارفا وبربين ونحلة وفرخ.
ومن التسميات الأخرى: بَرابرَة - درفاس - ذنب الفرس (في اليمن) – حمقة
ما ورد في أحد طبعات كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية لابن البيطار المالقي من أن اسمها هو أيضا العرفج والعرفجين، فهو تصحيف (أي تحريف أثناء نسخ المخطوطات) لكلمتي فرفح وفرفحين،[7] والمحقق لم يتفطن لذلك.
وتسمى في جنوب الجزائر البندراق والبرطلاق
سماها بنو أمية بالحمقاء نكاية بالسيدة الزهراء سلام الله عليها لأن أحد أسمائها بقلة الزهراء راجع بحار الأنوار - العلامة المجلسي (43/ 89، بترقيم الشاملة آليا) محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى، عن فرات ابن أحنف قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: ليس على وجه الارض بقلة أشرف ولا أنفع من الفرفخ وهو بقلة فاطمة (عليها السلام)، ثم قال: لعن الله بني أمية هم سموها بقلة الحمقاء بغضا لنا وعداوة لفاطمة (عليها السلام).

الموطن [عدل]

هذه العشبة أصلها الهند وإيران, التي منها قد انتشرت إلى أوروبا, أمريكا, وتقريباً إلى كل ركن آخر في العالم، حيث تعد واحداً من أكثر من ثمانية نباتات منتشرة على سطح الكرة الأرضيه[بحاجة لمصدر]. نبات حولي ينمو بسرعة في الربيع والصيف، اُستخدِمَ كمحصول طعام كثير العصارة لأكثر من 2000 سنة. ينمو بكثره في الاراضي الخفيفه وفي الحدائق المرويه في فصل الصيف، إضافة إلى مجاري الوديان حيث تغطي مساحات شاسعة في مواسم الأمطار ويكثر في المزارع المهملة وعلى حواف القنوات وجوانب الطرقات.[9]

الوصف [عدل]

النبات عبارة عن عشب حولي، منه ما هو منتصب ومنه ما هو منبسط. يصل ارتفاعه إلى حوالي 30 سم. ساقه وأفرعه ملساء ذات لون مخضر إلى محمر عصيرية رخوة. الأوراق بيضية مقلوبة مستديرة القمة. الأزهار صغيرة حتى (5 ملم) صفراء اللون جالسة بدون أعناق تتفتح في الصباح ثم تنغلق غالباً قبل منتصف النهار، وفي الزهرة ورقتا كأس وخمس أوراق تويج صفراء وعدد كبير من الأسدية. عملية التلقيح بصورة عامة ذاتية، والأزهار تتفتح من شهر شباط وحتى شهر أيلول. يزحف هذا النبات بسوقه وأوراقه على الأرض التي تذكر بكف الرجل.

الاستخدام الطهوي [عدل]

يتم توزيع هذا عالمياً لانه نبات منتج، وللذته إذا طبخ بشكل مناسب.

الاستخدام الطبي [عدل]

اعتبرت البقلة ولفترة طويلة نباتاً طبياً حيث أنها تحوي على نسبة بيتا كاروتين عالية أكثر من السبانخ، بالإضافة إلى المستويات العالية للمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ا، وسي، واستعملت لمعالجة اوجاع الرأس والمثانة ولشفاء القروح ولطرد الديدان ولشفاء ضربة البرد والاصابات بمسحوق البارود. وبشكل عام فقد استخدمت تاريخيا كعلاج للروماتيزم.
في الطب الصيني التقليدي, استخدمت البقلة لإزالة الحرارة والمواد السامة، وايقاف النزيف، إضافة لاستخدامها في علاج امراض التنفس. وفي الطب الصيني الهندي والقبرصي تستعمل ازهار واوراق البقلة لمعالجه امراض كثيرة ومنها : التهابات الجلد، الاكزيما، الباسور والتهابات في المسالك البوليه والرئتين ولتحضير الضمادات ضد الحروق، فقد بينت الدراسات التي اجريت في المختبرات ان البقلة تحوي مواد مضادة للجراثيم والفطريات.
تستعمل البقلة هذه الايام لتنقيه الدم ولمعالجة التهابات اللثه وذلك عن طريق مضغها.