بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجائزة المجانية للزوار

السلام عليكم يتم اخيار هذة الجائزة بصورة عشوائية للزوار تمتع معنا بافضل الارباح بالمجان

الجمعة، 24 مايو 2013

المقاومة الحيوية لأمراض الدواجن

المقاومة الحيوية لأمراض الدواجن
الرجوع إلى قائمة المقالات
Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4
المقاومة الحيوية لأمراض الدواجن

إعداد: د.صلاح الدين عبد الرحمن الصفتي



أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الدور الذي يلعبه التنافس التضادي بين الميكروبات بعضها البعض في الحد من انتشار العدوى وتفشي الأمراض، بل يصل هذا التنافس إلى قتل الميكروب لميكروب أخر وإلغاء تأثيره بشكل تام وهذا ما يعرف بالمقاومة الحيوية للأمراض، فعلى سبيل المثال بينت الأبحاث أنه عند إصابة الطائر بكل من ميكروبي الكليبسيلة الرئوية والسالمونيلا جالينيرم فإن هذا الطائر لم تظهر عليه أي أعراض مرضية لميكروب السالمونيلا على الرغم من عزل هذا الميكروب من أمعاء الدجاج (تواجده) وهذا إنما يدل على حدوث ما يعرف بظاهرة التنافس التضادي بين الميكروبات، وفي هذا المجال فإن بعض المراجع العلمية أشارت أن الكليبسيلات تعيش طبيعياً في أمعاء الإنسان والحيوانات والطيور ضمن مكونات ميكروفلورا الأمعاء. كما لوحظ أيضاً نظرية التنافس التضادي بين فلورا الأمعاء الطبيعية والميكروبات المرضية كالسالمونيلا. ومن الجدير بالذكر أنه كلما تقدمت الطيور في العمر كلما زادت استعمار أمعاء الطائر بالميكروفلورا (ميكروبات صديقة) والذي معه تزداد مقاومة الطائر للأمراض المختلفة (المقاومة الحيوية) ويعرف هذا بمقاومة العمر Age Resistant. ويعتبر تركيب مكونات الميكروفلورا غير معروف حتى الآن إلا أن من المعروف أنه لا يوجد ميكروب وحيد مسئول عن فعل الميكروفلورا في الأمعاء بل توجد أنواع كثيرة قد تصل للعشرات أو المئات منها وفي هذا المجال تم إجراء العديد من الأبحاث وكانت تدور في اتجاهين وهما:

1- الميكروفلورا المُعَرَّفة Defined microflora

وهي الميكروبات مُعَرَّفة من وجهة النظر الميكروبيولوجية، حيث تم إنتاج ميكروفلورا حامية ومؤلفة من 50 نوع من الميكروبات اللاهوائية والهوائية، وكانت النتائج المتحصل عليها واعدة لكنها لم تدرس بشكل كاف.

2- الميكروفلورا غير المُعَرَّفة Undefined microflora

في هذا الصدد أجريت العديد من الدراسات على الميكروفلورا غير المُعَرَّفة والتي تم أخذها من محتويات الأعورين من دجاجات ناضجة خالية من الميكروبات المرضية (SPF hens)، وقد أظهرت هذه الفلورا المختلفة تأثيراً ضد التحدي ببكتريا السالمونيلا في التجارب المعملية. وهذه النتائج شجعت الباحثون على استخدام مركبات من الميكروفلورا للتخلص من الإصابة بالسالمونيلا، وبالفعل فإنه باستخدام الميكروفلورا أمكن إنتاج طيور خالية من السالمونيلا ولم تكن للميكروفلورا تأثيرات عكسية أو جانبية سالبة بل أدت إلى زيادة الوزن النهائي بحوالي ما يقرب من 50- 70 جراماً.            

ولعل من الأهمية بمكان تصحيح المفهوم القائل بأن جميع الميكروبات ضارة، وذلك لآن الحقيقة الجلية تقول أن عدد الأنواع الميكروبية غير المُمرضة تفوق بكثير الأنواع المُمرضة وأن كثير من الأنواع الغير مُمرضة نافع بل وضروري لاستمرار الحياة على الأرض.

تركيب فلورا الأمعاء..

على الرغم من الثبات الكمي والنوعي لتركيب ميكروفلورا الأمعاء تقريباً في الكائنات المختلفة، إلا أنها تتأثر ببعض العوامل أهمها:

·        العمر، حيث تختلف الميكروبات في رُضع الثدييات عن البالغين وفي الكتاكيت عن الدجاج الكبير.

·        الغذاء، حيث يمكن أن يؤثر تركيب الغذاء على تركيب الميكروفلورا المعوية.

·        البيئة، حيث تختلف الاستجابات الفسيولوجية ومن ثم الميكروفلورا المعوية تبعاً للبيئة المربى بها الحيوان أو الطائر من حيث كونها بيئة طبيعية أو صناعية.

·        الإجهاد، حيث تؤثر حالات إجهاد الحيوان أو الطائر على الإفرازات الهرمونية والمخاطية وتركيب فلورا الأمعاء بالتبعية.

·        العلاجات، حيث أن استخدام المُضادات الحيوية والمُركبات الكيماوية العلاجية المضادة للبكتريا يمكنها أن تُغير من طبيعة ميكروفلورا الأمعاء بطريقة قد تسمح للميكروبات المُمرضة بالنمو وإظهار المرض.

أهمية الفلورا المعوية..

توجد الميكروبات في الأمعاء تحت نظام حيوي متناسق وفي علاقات تكافلية تضمن لهذه الميكروبات الغذاء والبيئة الملائمة للنمو كما أنها تُكسب العائل الحماية من بعض أشكال المرض، ويدل على ذلك ما يلي:

·        عند مقارنة حيوانات خالية من الميكروبات مع أخرى بها ميكروفلورا، أظهرت الأولى استعداداً أكثر للمرض عن الثانية.

·        إعطاء المُضادات الحيوية والمُركبات المُضادة للبكتريا للحيوانات عن طريق الفم يزيد من الاستعداد للمرض، والاختلاف ناتج عن تثبيط المُركبات المُضادة للبكتريا للميكروبات النافعة (الفلورا) والتي تحمي من المرض طبيعياً وتسمح للميكروبات المُمرضة بالنمو والتأثير.

·        يمكن إعطاء الحيوانات الخالية من الميكروفلورا مُعلق من براز حيوانات بالغة سليمة صحياً من نفس النوع الحيواني لإكسابها المقاومة الطبيعية للأمراض بفعل الفلورا المعوية، ومثال على ذلك إكساب الكتاكيت الفاقسة فلورا حامية من الدجاج الأم عن طريق تجريعها معلق براز الأم لتصبح أكثر مقاومة لميكروبات السالمونيلا.

مُستحضرات البروبيوتيك والمقاومة الحيوية للأمراض..

تجنباً للمخاطر المحتملة من إعطاء الحيوانات ميكروبات مرضية من خلال عملية التجريع بمُعلق من البراز وذلك كوسيلة لتزويد الحيوانات بالميكروفلورا اللازمة لمقاومة الأمراض، لهذا أتجه الباحثون لإنتاج مُعلقات ميكروبية خالية من المُمرضات ذات تأثيرات إيجابية على الحيوان تُعطى له مع غذائه عُرفت باسم المُنشطات الحيوية أو البروبيوتيك Probiotics واستخدم هذا المُصطلح لأول مرة في عام 1974م من قِبل العالم باركر والذي عرّفها حينئذ على أنها الكائنات والمواد التي تشارك في التوازن الميكروبي المعوي. وفي عام 1989م عدّل العالم روي فولر هذا التعريف السابق لتكون البروبيوتيك هي إضافة علفية ميكروبية حية تؤثر بشكل مفيد على الحيوان العائل بتحسين التوازن الميكروبي المعوي فيه. ولعل من الأهمية بمكان معرفة أن السُنّة النبوية الشريفة سبقت بكثير أبحاث ودراسات العلماء حول تأثير الميكروبات النافعة على صحة الإنسان والحيوان، وأهمية عملية التجريع في تحسين البيئة الميكروبية المعوية والدور التي تلعبه في محاربة الميكروبات المُمرضة، حيث سَنَّ الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام سُنّة "التحنيك" وهي أن يأخذ والد الطفل الحديث الولادة تمرة (بلحة) ويمضغها ويلوكها في فمه عدة مرات حتى تترطب وتتشبع باللعاب المحتوي على الميكروبات والإنزيمات النافعة، ثم يُحَنّك بها الطفل عدة مرات، يمص منها الطفل ذلك المزيج من المواد والمكونات النافعة. ولقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة وجود عدة أنواع من بكتيريا حمض اللبن Lactobacilli في فم الإنسان البالغ والتي تحتاج إلى وسط سكري كمصدر للطاقة لها (التمر الذي يستخدمه النبي الأمي صلى الله عليه وسلم والتي تعتبر من أهم مكونات البروبيوتيك التي يُعَول عليها كثيراً في بناء مقاومة قوية في الإنسان والحيوان والطائر). ومنه فإننا نجد حقيقة جلية طبقها الرسول الكريم (ص) وهو مفهوم البروبيوتيك منذ 1400 عام وها نحن اليوم نفهم ما طبقه الرسول (ص) فهماً علمياً مدروساً معتمداً على الدراسات الميكروبيولوجية والغذائية والمرضية التي لم يدركها صحابته الكرام حينها مما يؤكد صدق ما جاء به من نبوة ورسالة من رب العالمين.



مُكونات مُستحضرات المُنشطات الحيوية..

الميكروبات الأكثر شيوعاً في مُستحضرات البروبيوتيك أو المُنشطات الحيوية هي بكتريا حمض اللبن Lactobacilli، والمُكورات العقدية Streptococci، والبايفيدوبكتريا Bifidobacteria والبكتريا العصوية Bacillus spp والخمائر Yeasts مثل السكاروميسيز Saccharomyces والفطريات الخيطية Filamentous Fungi مثل الأسبرجيلس أوريزي Aspergillus Oryzae. وتتوفر مُستحضرات البروبيوتيك في صورة مسحوق (بودرة) أو حبوب أو كابسولات أو معجون أو رذاذ (بخاخ).

مواصفات المُنشط الحيوي النموذجي..

·        غير مُمرض وغير سام.

·        مفيد للعائل بأي طريقة.

·        ذو صلاحية عالية.

·        ثابت عند التخزين وفي الحقل.

·        قادر على العيش في الأمعاء أو استعمارها.

فوائد استخدام المُنشطات الحيوية لحيوانات المزرعة..      

·        تُزيد مُعدلات النمو.

تُحسن مُعامل التحويل الغذائي.
تُقوي مقاومة الحيوان للمرض.
تُزيد الإنتاج كماً ونوعا.ً
وتجدر الإشارة هنا أن المُنشطات الحيوية ليست ثابتة التكوين، حيث تختلف مُستحضرات البروبيوتيك فيما بينها وبالتالي فإن تأثيرات المُنشطات الحيوية طبقاً لهذا تختلف هي الأخرى تبعاً لتكوينها الميكروبي. ويعود تاريخ استخدام المُنشطات الحيوية لحيوانات المزرعة إلى عام 1970م حيث تم خلطها مع العلف لزيادة النمو الحيواني وتحسين المقدرة المناعية ومقاومة الأمراض. وأظهرت الدراسات البحثية أن تحسين القدرات المناعية للحيوان بواسطة البروبيوتيك تتم من خلال زيادة نشاط الخلايا الالتهامية (البلعمية) على التهام الميكروبات وجزيئات الكربون، وزيادة إنتاج الأجسام المضادة خصوصاً من الجلوبيولين المناعي من النوع (ج، م) والانترفيرون (العنصر اللانوعي المُضاد للفيروس)، وزيادة المُضادات الموضعية على الأسطح المخاطية مثل المُبطنة للأمعاء وهو عادة من النوع ألفا. وفي تطور ملحوظ في استخدام البروبيوتيك لحيوانات المزرعة وتحديداً في الدجاج، فقد تم حقن بيض دجاج مُحضن عند عمر 18 يوم (عند النقل للمفقس) في الغرفة الهوائية أو في الكيس الأمنيوني بمُستحضر البروبيوتيك، مما أدى ذلك زيادة في نسبة الفقس قليلاً وتسرع من وقت الفقس، وزيادة في وزن الجسم عند عمر 12 أسبوع حتى 8.7% اعتماداً على الجرعة ومعدل الحقن.

وبناءاً على ما سبق فإن الاتجاه العالمي بدأ يحذوا في طريق استخدام الطب البديل (البروبيوتيك والمنتجات النباتية الطبية) في صناعة الدواجن بديلاً أو مساعداً للمضادات الحيوية ومُنشطات النمو الكيماوية وذلك بهدف الحصول على مُنتج داجني خالي من أي متبقيات كيماوية أو علاجية تؤثر على صحة الإنسان وتضر بها.



المراجع:

تركي سرابقي- 2004- طب الدواجن الوقائي- مكتبة الأنجلو المصرية.

المصدر: تركي سرابقي- 2004- طب الدواجن الوقائي- مكتبة الأنجلو المصرية.

:: الفشل الكلوي ........ هل له علاج

:: الفشل الكلوي ........ هل له علاج

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

مقالة من جريدة البيان الاحد 20 ذي الحجه 1420 هـ الموافق 26 مارس 2000

في حالة الفشل الكلوي تزداد درجة التركيز لنواتج عملية هضم البروتينات والحفاظ على درجة تركيز النواتج يتم بوصفات غذائية ذات تركيز بروتيني قليل. واستخدام الألياف مع غداء ذي تركيز قليل من المواد البروتينية يزيد عملية التخلص من النواتج المحتجزة في حالة الفشل الكلوي (عن طريق الفسحة ـ البراز).



تتخمر الألياف الغذائية بواسطة بكتريا القولون التي تستخدم هذه المواد كمصدر للطاقة والنمو ويساعد البكتريا على امتصاص النتروجين والتخلص منه في البراز. اجريت هذه الدراسة على 16 حالة من مرضى الفشل الكلوي المزمن ـ تحت نظام غذائي يحتوي على قليل من المواد البروتينية ـ استخدم فيها الصمغ العربي (50 جراما في اليوم) أو (1 جرام من البكتين مادة صمغية توجد في قشور الكريب فروت أو البرتقال في اليوم) في تجربة استمرت لاربعة أشهر وقد اتضح من هذه الدراسة: زيادة كبيرة في كمية البكتريا والمحتوى النتروجيني للبراز, والنقص الكبير في مادة البولينا بالدم, وذلك عند استخدام الصمغ العربي مقارنة بما قبل استخدام الصمغ العربي أو استخدام البكتين, ولوحظ ايضا ان الميزان الطبيعي للنتروجين لم يتأثر تأثيرا ظاهرا. أ . هـ



وفي مقالة( طويلة ) أخرى في جريدة الإقتصادية الأحد 2 جمادى الأخر 1420 الموافق 12/9/1999م

وأخرى في جريدة الرياض الثلاثاء 18 محرم 1420 الموافق 4 مايو 1999م . العدد 11271

توصل فريق علمي طبي في كلية جامعة الخرطوم الى اكتشاف علاج جديد لمرض الفشل الكلوي المزمن ، وذلك من خلال دراسة على الصمغ من نوع الهشاب "gum Arabic” واحيانا يسمى " gum acacia " الذي يعتبر سكراً تعدد السكريات قابل للذوبان في الماء مقاورم للهضم بواسطة أنزيمات العصارة المعوية ،،، ووضع الفريق العلمي ارشادات عامة يجب اتباعها عند استعمال صمغ الهشاب لمرضى الفشل الكلوي ، وهي أولا التقيد بتقليل البروتينات الى 40 جرام يومياً وهذه الكمية تعادل بيضة واحدة زائد ثلاثة قطع صغيرة من اللحم " القظعة بحجم علبة الكبريت " أو 1.5 صدر فرخة أو سمكة صغيرة بحجم كف اليد ، زائد 1.5 كوب حليب ، ثم تناول جرعة الصمغ اليومية " 50 جرام " بعد تذويبها في 150 – 200 مللتر ماء في جرعة واحد أو جرعتين في اليوم ، ويلاحظ عند استعمال صمغ الهشاب زيادة غازات البطن مع شعور بلانتفاخ وليون في البراز وتختفي هذه الأعراض تدريجا خلال اسبوعين من الإستعمال ، يجب اجراء التحاليل قبل البدء في العلاج وهي " الهيموغلوبين ونتروجين اليوريا في الدم والكرياتينين والكالسيوم والفسفور والحامض البولي ،وشدد الفريق على عدم التوقف عن استخدام العلاجات التي يصفها المريض خلال فترة استخدام العلاج إلا بإرشاد من الطبيب ،،، من جانبه اعتبر الدكتور أيمن الكبيسي استشاري الكلى ورئيس قسم الكلى في مستشفى الدمام المركزي والمشرف على أقسام الكلى في المنطقة الشرقية ، أن نتائج الدراسة التي أجريت في كلية الطب في الخرطوم بإضافة مادة الصمغ الى الحمية الغذائية بغرض المساعدة في ابطاء تدهور الفشل الكلوي مشجعة وان كانت في مراحلها الأولى .



ونقلاً عن جريدة البيان الأربعاء 13 شوال 1420هـ الموافق 19 يناير 2000

شفيت مواطنة سعودية بالمنطقة الشرقية من المملكة من الفشل الكلوى تماما واستغنت عن الغسيل الكلوى الذى كانت تجريه مرتين كل اسبوع وذلك بعد تناول جرعات منتظمة من الصمغ العربى بعد طحنه بمعدل ملعقتين فى كوب ماء صباحا ومساء .



وذكرت صحيفة عكاظ ان المواطنة شعرت بتحسن ملحوظ فى حالتها واصبحت تمارس حياتها الطبيعية دون معاناة منذ شهرين ونصحها طبيبها المعالج بعد مراجعته بمواصلة تناول مسحوق الصمغ. وأوضح الطبيب للصحيفة ان الصمغ ساعد المريضة على زيادة افراز الفضلات من الجسم ومن ثم استغنت عن الغسيل الكلوى..مشيرا الى أن حالة هذه المواطنة وهى ممرضة باحدى المستشفيات كافية للجزم بفائدة الصمغ العربى في معالجة الفشل الكلوي حيث ان حالتها تحسنت في حين ان غيرها ممن طبق عليه نفس العلاج لم تتحسن حالتهم لانهم لم يستسيغوا طعم الصمغ ومن ثم لم يواصلوا العلاج.



الأستاذ عبدالله العاقول البليهيد يقول انه يعاني من الكلى وانه يستخدم حالياً الصمغ العربي ويقول ان حالته مستقرة ولكن يخشى ان تكون هناك مشكلة في المستقبل. كما يسأل عن نبات العاقول وفائدته؟



قامت كلية الطب بجامعة الخرطوم بعمل دراسة موسعة على الصمغ العربي وكذلك دراسة اكلينيكية على الكلى واثبتوا ان الصمغ العربي يحد من مشاكل الكلى وان هناك نسبة كبيرة للشفاء وقد نشرت تلك الدراسة ومادمت راضياً عن النتائج فاستمر والصمغ ليس له اضرار جانبية يخشاها الانسان والله الموفق. أما نبات العاقول فهو من النباتات الكثيرة الانتشار في المملكة ويستخدم في الطب الشعبي لتوسيع الحالب ولاخراج حصوات الكلى ويستعمل على هيئة مغلي ولكن الابحاث العلمية حول هذا الموضوع قليلة ونحن نقوم حالياً بعمل دراسات على العاقول وبالأخص على الكلى.

هذا النوع من اللبان يوجد عند عطار الحسين / المنطقة الشرقية / المملكة العربية السعودية/ تلفون 8981683

والله الموفق.
شركة الصمغ العربى المحدودة. السودان
Promotion Section
The Gum Arabic Company Ltd (SUDAN)

hisham_mohamed@hotmail.com



علاج الكلى بماء زمزم
وهذه مقالة من المنتدى العربي

المنتدى العربي > منتدى تــــأويــــل الــــرؤى

07-14-2001 03:03 PM



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فضيلة الشيخ عبدالله العنزي حفظك الله ورعاك آمين

نعم فضيلة الشيخ لدي مشكلة في الكلى وهي ترسب أجهزه مناعية فئة ( أ )
وتعرف طبيا باسم ( IGA) ولدي فشل بسببها إلى 50% من وضائف الكلى وأنا على هذه الحال منذ 3 سنوات .



كثيرا ما تاتينا أسئلة من مرضى الكلى خصوصا الفشل الكلوي و كلهم نَصِفُ العلاج لهم، فمن سار عليه مؤمنا بقدرة الله على الشفاء شفي منه بفضل الله و من أعرض أعرض الله عنه ، إن التليفات الكلوية بشكل عام لا شفاء منها إلا بمعجزة من الله أو باستبدالها، فهي كالوردة التي يقطع عنها الماء فتيبس و تتلف لا تعالج إلا بزراعة وردة جديدة و لما نبحث عن سبب التليف نجده تمام كسبب تليف الوردة أو الثمرة قلة الماء أو فيروس أو سوء الجو الخارجي أو كثرة الضرب على الكلى الأدوية الكميائية لا أراها تفيد فلم أعرف أن شخصا استخدمها و نجح و إنما هي تؤخر و تهديء التلف الكامل كبدك الآن بحاجة إلى روح جديدة تحركها و و تغسلها من درنها .


علاجك هو :

تشرب ما يزيد عن 16 كأس ماء زمزم يوميا، ولا تشرب غيره.

و يجب أن تتضلعه مرة واحدة عند صلاة الفجر 4 أكواب متتالية.

بين الظهر و الصباح كوبين قبل الغداء كوب و بعده 3 أكواب.

بعد العصر كوبين .
بعد المغرب كوبين .
قبل النوم كوبين .
و عليك أن تتبول كل ساعة .

امتنع عن الدهنيات الزائدة، والموالح ، والمشروبات الغازية، والحلويات، والشاي و القهوة.
استخدم العسل المقري عليه بالقرآن الكريم
كلْ 11 ملعقة ، بعد كل صلاة ملعقتين و يجب أن يكون طبيعيا

قم بعمل حجامة في الظهر و الرأس مرة واحدة .

إذا تابعت هذا العلاج لمدة 3 أسابيع متتالية ستحس بتحسن عجيب إن شاء الله مع ذلك داوم القراءة و الورد و خلال فترة وجيزة بإذن الله يشفيك الله
"و تذكر أن الإيمان القوي سبب في العلاج"





الأعشاب المفيدة لأمراض الكلى:

عرعر ، الخلة ، الصمغ العربي ، البقدونس ، الحبة السوداء ، العسل ، كركديه ، ليمون ، زعتر ، دمسيسة .


*************************************************************

الفشل الكلوي الحاد
الفشل الكلوي الحاد Acute renal failure
يظهر هذا الفشل بسرعة نتيجة أسباب عدة قد لا تكون للكلية علاقة بها ومن حسن الحظ أن هذه الأسباب معروفة ويمكن في كثير من الأحيان الوقاية منها ومعالجتها.
ما هي أسبابه؟
أسباب حدوث الفشل الكلوي الحاد تنقسم إلى ثلاث أقسام:

أسباب ما قبل الكلى Pre-renal
وفي هذه الحالة تكون الكلية سليمة ولكن يحدث الفشل الكلوي الحاد نتيجة قلة التروية الدموية الشديدة (نقص كمية الدم أو البلازما أو السوائل)، ومثالنا على ذلك :

النزف الداخلي (كقرحة الإثنى عشر أو أثناء عملية جراحية كبيرة أو الحوادث) والنزف الخارجي (كالنزف الخارجي في الكسور والحوادث أو الرعاف أو البواسير)

هبوط القلب أو الانخفاض الشديد في ضغط الدم (حوادث السيارات التي تؤدي إلى الصدمة Shock).

الحروق الشديدة حيث أنها تفقد الإنسان كمية كبيرة من البلازما وسوائل الجسم الأخرى كما أنها تسبب الصدمة للمريض التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وبالتالي حدوث الفشل الكلوي.

إصابة الإنسان وخاصةً الأطفال بالإسهال أو القيء الشديد حيث تقل السوائل في جسم الإنسان (الجفاف Dehydration) ومن ثم يقل ضغط الدم مما يؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي الحاد.

أسباب ما بعد الكلي Post-renal
وفي هذه الحالة أيضا تكون الكلية سليمة ولكن الإصابة ناتجة عن انسداد في مجرى البول (المثانة أو الحالبين معاً أو في الإحليل، وهذا الانسداد ناتج عن تكون حصوة في مجرى البول أو وجود ورم سرطاني أو حدوث تليف أو تضخم في البرستاتة.

أسباب متعلقة بإصابة الكلى نفسها Renal
وفي هذه الحالة تتعرض الكلى إلى الالتهاب الشديد ومن ثم حدوث القصور الحاد في وظائفها ومن الأسباب المؤدية إلى الالتهاب الشديد للكلى الآتي:

التهاب الكبيبات الحاد Acute Glomerulonephritis

بعض أمراض الكلى كنخر الأنابيب الكلوية الحاد Acute Tubular Necrosis الذي يحدث نتيجة قلة التروية الدموية للكلية وقلة ضغط الدم مما يؤدي إلى نخر (موت) الأنابيب الكلوية وبالتالي حدوث الفشل الكلوي الحاد.

استخدام بعض الأدوية التي لها تأثيراً سمياً على الكلية مثل بعض المضادات الحيوية كالأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides والتتراسيكلين وبعض مشتقات السلفا. ومثل بعض الأدوية المساعدة للنوم كالباربيتيورات ومشتقاته. ومثل بعض أدوية مدرات البول وعقاقير الصبغة المحتوية على اليود. ومثل بعض الأغذية والأسمدة الملوثة صناعياً بالزئبق أو الرصاص كالسمك والمزروعات الملوثة.

انسداد في الشريان أو الوريد الكلوي كحدوث جلطة في أحدهما وهي نادرة الحدوث.

الأعراض والعلامات
يكون المريض في الغالب شاحب اللون بسبب فقر الدم وزيادة السوائل في الجسم، كما تقل مقاومته للميكروبات نتيجة ضعف جهازه المناعي، كما تقل شهيته للطعام ونتيجة ارتفاع المواد السامة في جسمه يحدث غثيان وقيء ونوبات إسهال، ومن أهم أعرض وعلامات المرض الآتي:

قلة إفراز البول Oliguria أو توقفه Anuria وعادةً ما يقل إفراز البول إلى أقل من 400 مليلتر في اليوم الواحد وهنا يجب أن نفرق بين قلة أو توقف إفراز البول وبين انسداد مجرى البول التي تكون فيه المثانة ممتلئة بالبول ولكن المريض لا يستطيع إخراجه بسبب انحباس البول حيث يشكو المريض بآلام شديدة وتعسر في عملية التبول (يمكن علاجها بإدخال قسطرة أو إيجاد فتحة في المثانة).

التسمم البولي Uremia وهي عبارة عن تجمع للبولينا urea والمواد السامة والأملاح والأحماض التي من المفترض أن تفرزها الكلى في الدم واليكم بعض الأعراض والعلامات الناتجة عن تجمع هذه المواد:

ارتشاح الماء (تجمع الماء في الجسم Oedema) وخاصة في الوجه والأطراف السفلي. وتجمع الماء والصوديوم والبوتاسيوم في الدم وعدم إفرازها يؤدي إلى الشعور بالضعف والوهن وأحياناً حدوث فقدان للوعي ونوبات صرع.

ونتيجة تجمع مادة البوتاسيوم في الدم يتأثر القلب ويكون سبب في توقفه.

تصاب الرئتين بالالتهاب وارتشاح الماء فيها وسرعة التنفس وذلك نتيجة عدم إفراز الأملاح والماء والبولينا وحامض الهيدروجين من الجسم

تشخيص الفشل الكلوي الحاد

الفحص السريري للمريض وضغط دم المريض وحالة التروية الدموية في جسمه ومعرفة أسباب احتباس البول أو قلته.

الفحص المخبري حيث يؤخذ عينة من دم المريض لتحليل نسبة البولينا ومادة الكرياتينين creatinine والبوتاسيوم في دمه كما تؤخذ عينة من بول المريض لفحصها فحصاً كاملاً.

فحص البطن بالسونار (جهاز الموجات فوق الصوتية) والضغط الرشحي للبول أو أزمولية البول Osmolality فإذا كان سبب القصور الكلوي ناتج عن أسباب ما قبل الكلية تكون الأزمولية عالية (500 ملي أوزمول) بينما يكون تركيز البول 300 ملي أوزمول في حالة احتباس مجرى البول.

أخذ عينة من الكلية حيث تؤخذ عينة من الكلى إذا كان الأمر ما يزال غامضاً لدى الطبيب.

معلومة تهمك
لا ينصح بإجراء تصوير الجهاز البولي بالأشعة مع إعطاء الصبغة خوفاً من أن تسبب هذه الصبغة مزيداً من القصور الكلوي إلا في حالات خاصة جداً.

الوقاية من المرض
إن الحالات التي يتم فيها معالجة الأسباب بصورة مبكرة لا تدخل في مرحلة القصور الكلوي الحاد، وللوقاية من حدوث هذا القصور في الحالات التي تقل فيها التروية الدموية وينخفض ضغط دم المريض فيها (الحوادث وحالات الحروق الشديدة والنزف وجلطات القلب العمليات الكبيرة) يعطى المريض المحاليل اللازمة عن طريق الوريد وتختلف نوعية المحاليل بنوع الحالة، فإذا كان سبب انخفاض ضغط الدم حالة صدمة وجب إعطاء المريض محلول ملح عادي مع أدوية ترفع عن ضغط الدم، وإذا كان السبب نتيجة حروق (فقدان البلازما) وجب إعطائه دم أو بلازما.

ما هو العلاج؟
إن 60% من مرضى القصور الكلوي الحاد يمكن إنقاذهم وإعادتهم إلى حالتهم الطبيعية، أما المصابون بنخر الأنابيب الكلوية فإنهم وبعد العلاج يظلون يعانون قصور كلوي مزمن، ولعلاج مرضى القصور الكلوي الحاد يعطى مادة المانيوتول عن طريق الوريد حيث أن هذه المادة تعمل على زيادة إفراز البول دون أن تمتص من الأنابيب الكلوية وبالتالي تزيد من إفراز الماء وبعض الترسبات الموجودة في الأنابيب الكلوية وبالتالي تقي هذه الأنابيب من الإصابة بالنخر. كما يجب أن تقاس كمية البول المفرزة ولا يعطى المريض من السوائل إلا ما يعادل كمية البول المفرزة بالإضافة إلى الكمية التي يفقدها المريض عن طريق العرق أو القيء أو الإسهال.

يمنع المريض منعا باتاً من تناول البوتاسيوم ويعطى جليكوز وأنسولين وبيكربونات الصوديوم وذلك لتقليل نسبة البوتاسيوم المرتفعة في الدم.
تقلل نسبة الطعام المحتوي على البروتينيات المعطاة للمريض. في حالات الالتهاب أو وجود ميكروبات في البول أو الدم يعطى المريض مضادات حيوية بحيث لا تؤثر على الكلية.

يتم اللجوء إلى عملية الغسيل الكلوي Dialysis في الحالات التالية:

إذا لم تنفع كل الوسائل السابقة

حدوث فقدان للوعي أو نوبات تشنج بسبب القصور

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم (6.5 ملي في اللتر)

ارتفاع تركيز البولينا في الدم (200 مليجرام لكل 100 مليلتر من الدم)

زيادة درجة حموضة الدم (PH) لدرجة الخطورة.


الفشل الكلوي Renal failure
هناك نوعان من الفشل الكلوي، الفشل الكلوي الحاد acute renal failure والفشل الكلوي المزمن chronic renal failure. والفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصور في عمل الكلية ووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنسان. وسوف نتطرق إلى كلً من النوعين بشيء من التفصيل.

الفشل الكلوي المزمن Chronic renal failure
في معظم حالات الفشل الكلوي المزمن يتحطم عدد كبير من النفرون Nephron (وحدة عمل الكلية) والباقي لا يكفى لقيام الكلية بعملها، وفي الغالب يكون نتيجة إصابة الكلى لفترة طويلة من الزمن.

الأسباب المؤدية للفشل الكلوي المزمن

التهاب الكلى Glomerulonephritis
لا يعرف السبب الحقيقي لهذه الإصابة إلا أن إصابة الجسم بالميكروبات يؤدي إلى اختلال في الجهاز المناعي للجسم لتتكون مولدات الأجسام المضادة antigen ونتيجة لذلك يقوم الجسم بتكوين مضادات الأجسام antibodies ليتسرب الناتج في أغشية الكبيبات glomeruleالكلوية.

انسداد المجاري البولية كوجود الحصوة في الحالب أو المثانة أو الإحليل وكتضخم البرستاتة وقد سبق شرحها في موضوع الفشل الكلوي الحاد.

ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري Hypertension & Diabetes
إن نسبة قليلة من حالات ضغط الدم ومرض السكري تنتهي بإصابة الكلى إصابة تؤدي إلى الفشل الكلوي. ولكن إصابة الإنسان بارتفاع ضغط الدم أو السكري تؤدي مع مرور الزمن إلى ضيق الشرايين المغذية للكلية وبالتالي يحصل ضمور في منطقة القشرة للكلية مما يؤدي إلى إصابة الكليتين بالفشل الكلوي المزمن.

الاستخدام المفرط لبعض الأدوية
إن الإفراط في استخدام الأدوية والمسكنات بالذات (استخدامها لفترة طويلة وبجرعات عالية) من أهم الأسباب المؤدية إلى الفشل الكلوي حيث أنها تصيب نخاع الكلية الذي يصب في حوض الكلية مما يؤدي إلى موتها وإليكم بعض أهم العقاقير المسببة لإصابة الكلية بالفشل:

الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول والأسبيرين والفيناسيتين وغيرها.

أدوية الروماتيزم مثل الفينوبروفين والإندوميثاسين والنابروكسين وغيرها.

بعض المضادات الحيوية أهمها مشتقات الأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides.

الصبغات الخاصة المستخدمة في الأشعة.

الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان

الأدوية المستخدمة في التخدير.

التهاب حوض الكلية المزمن Chronic Pyelonephritis
ويحدث عادة نتيجة ارتفاع البول إلى الحالب (نتيجة عيب خلقي يمكن علاجه جراحياً أو إذا تم حبس البول متعمداً عدة مرات ولفترات طويلة) ومنه إلى حوض الكلية مما يؤدي إلى تكرار الالتهابات الميكروبية التي بدورها تقوم بتحطيم نسيج حوض الكلية ونخاعها وينتهي الأمر بالفشل الكلوي.

ما هي أعراض وعلامات المرض؟
قد لا يشعر المريض بأي أعراض لفترة طويلة ولكن من أهم الأعراض المصاحبة للمرض هي:

الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي والذهني

قلة الشهيه للطعام

صعوبة في التنفس

الضعف الجنسي

حكة أو

كثرة التبول (خاصةً ليلاً).

كما أن المريض قد يصاب بفقر في الدم أو ارتفاع في ضغط الدم والتهاب في الأعصاب الطرفية (تنميل) ونتيجة لنقص فيتامين د بصورته النشطة يصاب المريض بلين في العظام.

كيف يشخص الفشل الكلوي المزمن؟
يتم تشخيص مرض الفشل الكلوي من الفحوصات السريرية السابق ذكرها مع بعض الفحوصات المخبرية مثل ارتفاع نسبة البولينا urea والكرياتينين creatinine في الدم كما أن تصفية الكرياتينين من البلازما ينخفض مستواها إلى 30 مليلتر من أصل 120 مليلتر.

ويحتاج الطبيب إلى تشخيص مرض الفشل الكلوي ودرجة شدته (عن طريق أخذ عينة من كلية المريض لفحصها) وذلك ليقرر ما إذا كان المريض وصل إلى مرحلة متقدمة وهل يحتاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو إلى عملية زرع كلية أم لا.

ما هو علاج الفشل الكلوي المزمن؟
علاج الفشل الكلوي المزمن يتضمن الحمية الغذائية، الأدوية، الغسيل الكلوي، أو زرع الكلى.

الحمية الغذائية
أهم ما في الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي هو خفض كمية البروتينات (الموجودة في البيض واللحوم والبقوليات) التي يتناولها والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون، وكذلك خفض كمية ملح الطعام والبوتاسيوم (الموجودة في المكسرات والموز والبرتقال والمندرين والجريب فروت) .

الأدوية
يعطى المريض الأدوية التالية:

فيتامين (د) vitamine D لتعويض نقصه.

شراب هيدروكسيد الألمونيوم Aluminium hydroxide وذلك لمنع امتصاص الفوسفات الذي تكون نسبته عالية عند مرضى الفشل الكلوي.

حقن الإريثروبيوتين Erythrobiotin لعلاج فقر الدم.

أدوية تخفيض ضغط الدم.

الغسيل الكلوي (الإنفاذ) أو (الديلزة Dialysis)
وهي عبارة عن عملية تنقية الدم من المواد السامة بمعاملته مع محلول سائل الإنفاذ dialysing fluid (يشبه تركيبه تركيب البلازما). وهناك نوعان من الغسيل الكلوي:

الإنفاذ البيروتوني (الخلبي) Peritoneal dialysis والذي يستخدم به الغشاء البريتوني (الموجود في جوف البطن كغطاء لجدار البطن والأحشاء) كفاصل بين سائل الإنفاذ والدم وتتم الطريقة كالآتي:
يغرز في أسفل البطن (تحت السرة وفوق العانة) قسطره خاصة canula بعد التخدير الموضعي، ثم يتم تسريب سائل الإنفاذ من خلالها (لتر واحد أو لترين) إلى جوف البطن ويترك لبضع ساعات (4-5 ساعات) ونتيجة لفرق التركيز بين سائل الإنفاذ والدم تنفذ المواد السامة إلى السائل من خلال الشعيرات الدموية الموجودة في جوف البطن (في غشاء البيرتون) ومن ثم يصرف السائل إلى الخارج وتتكرر هذه العملية عدة مرات في اليوم مع الأخذ بعين الاعتبار وجوب توقف العملية أثناء نوم المريض.

تمتاز هذه الطريقة بسهولتها وقلة تكلفتها وعدم حاجتها إلى الآلات المعقدة، فالمريض لا يحتاج إلى الحمية الغذائية ولا إلى التنويم في المستشفي حيث يمكن بالتدريب أن يقوم بالعملية بنفسه في البيت.
ومن أهم وأخطر عيوب هذه الطريقة (مما يجعلها غير منتشرة إلا في أوروبا وأمريكا) هي إمكانية حدوث التهاب بيريتوبي للمريض إذ أنها تحتاج إلى درجة عالية من التعقيم وتدريب المرضى عليها.

الإنفاذ الدموي (غسيل الكلى) أو الديلزية الدموية haemodialysis تتم هذه الطريق بإخراج دم المريض من جسمه وتمريره عبر جهاز الإنفاذ الذي يقوم بتنقيته ثم يتم إعادته إلى جسم المريض. وجهاز الإنفاذ يحتوي على غشاء رقيق يسمى المنفاذ dialyser الذي يفصل بين الدم وسائل الإنفاذ، كما يحتوي على غشاء نصف نفوذ Semipermeable والذي يسمح بمرور مواد معينة من الدم إلى سائل الإنفاذ.

كما أن الجهاز يحتوي على مضخة لضخ الدم في جهاز الإنفاذ ومن ثم إعادته إلى المريض، ويحتوي أيضاً على مصيدة الفقاعات الموجودة في الدم التي يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للمريض إذا ما عادت إلى الدورة الدموية. كما يحتوي على عدة أجهزة إنذار للتنبيه إذا ما حدث خطأ ما في دائرة الإنفاذ.

ومن ميزات هذه الطريقة كفاءتها العالية في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم. ومن عيوبها تكلفتها العالية ووجوب عملها في المستشفي مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، في كل مرة يبقى المريض دون حراك لفترة ما بين 4-5 ساعات كما أن المريض يشعر بضعف جسدي وجنسي، كما أن هذه الطريقة تعتبر العامل الرئيسي في نقل الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي (ب) B و (ج) C.

زرع الكلى Kidney transplantation
هل تعلم أن :

حوالي 50-60 شخص من كل مليون شخص في العالم يشكو من الفشل الكلوي النهائي الذي يحتاج إلى عملية الغسيل الكلوي أو عملية نقل الكلى.

تكلفة عملية زراعة الكلى في أمريكا حولي ثلاثون ألف دولار

أكثر من تسع آلاف عملية زرع كلى تتم سنويا في أمريكا وحدها .

لقد بدأت المحاولات الأولى لزرع الكلية منذ بداية القرن العشرين ولكن كلها بائت بالفشل وذلك نتيجة رفض الجسم للكلية المزروعة إلى أن تم البدء في اكتشاف الأدوية المستخدمة لمنع الجسم من رفض الكلية المزروعة Immuno-suppressants في بداية الستينات، مثل البريدنيزولون Prednisolone، الأزاثيوبرين Azathiopurine و السيكلوسبورين Cyclosporine حيث أنها تخفض مناعة الجسم.

وقد انتشرت هذه العمليات بعدها وكانت نسبة نجاحها بعد مرور عام عن العملية تصل إلى حوالي 95 في المائة إذا كان المتبرع حي ومن أحد أقرباء المريض وحوالي 80 في المائة إذا كانت الكلية من شخص متوفى.
ومن محاسن هذه العملية أنها تحسن من مستوى حياة المريض مقارنة بعملية الغسيل الكلوي الذي يجب أن يرتبط بجهاز الإنفاذ ثلاث مرات أسبوعياً، فيستطيع بذلك السفر بحرية أكبر ويزيد من قدرته على العمل والإنتاج، ويستعيد قدرته أو قدرتها الجسدية والجنسية وتتحسن حالته النفسية، وأيضاً إذا نظرنا إلى كلفة عملية زرع الكلى وكلفة عملية الغسيل الكلوي على المدى البعيد فإننا نجد أن الكلفة النهائية لعملية الغسيل الكلوي أعلى من كلفة زرع الكلية.
كيفية اختيار المرضى والمتبرعين لزرع الكلية

اختيار المرضى

يجب أن يكون المريض مصاب بالفشل الكلوي النهائي

أن يكون سنه فوق الخمسة سنين وأقل من ستين

أن يكون خالي من بعض الأمراض كالسرطان الذي لم يتم السيطرة عليه أو مرض الإيدز

أن لا يكون سبب الفشل الكلوي لديه ناتجاً عن الأمراض المناعية

اختيار المتبرعين

أن يكون المتبرع بالغاً ولا يزيد عمره عن الستين وأن تكون صحته العامة جيدة.

أن يكون قد تبرع بكليته بمحض إرادته دون الضغط عليه ويفضل أن يكون أحد أقرباء المريض أو أصدقائه المقربين.

أن تكون كليتاه سليمتين.

أن لا يكون المتبرع مصاباً بمرض السكري أو ضغط الدم أو بالسرطان أو حاملاً لمرض معدي كالإيدز أو التهاب الكبد الوبائي وغيرها.

أن يخضع لفحوصات معينة مثل فحص الدم وفحص تطابق الأنسجة.

إذا كان المتبرع من الموتى انطبقت عليه نفس الشروط السابقة بالإضافة إلى أن يكون المتوفى قد أوصى بذلك أو أخذت موافقة الورثة على ذلك.

كيفية اختيار المرضى والمتبرعين لزرع الكلية

اختيار المرضى

يجب أن يكون المريض مصاب بالفشل الكلوي النهائي

أن يكون سنه فوق الخمسة سنين وأقل من ستين

أن يكون خالي من بعض الأمراض كالسرطان الذي لم يتم السيطرة عليه أو مرض الإيدز

أن لا يكون سبب الفشل الكلوي لديه ناتجاً عن الأمراض المناعية

اختيار المتبرعين

أن يكون المتبرع بالغاً ولا يزيد عمره عن الستين وأن تكون صحته العامة جيدة.

أن يكون قد تبرع بكليته بمحض إرادته دون الضغط عليه ويفضل أن يكون أحد أقرباء المريض أو أصدقائه المقربين.

أن تكون كليتاه سليمتين.

أن لا يكون المتبرع مصاباً بمرض السكري أو ضغط الدم أو بالسرطان أو حاملاً لمرض معدي كالإيدز أو التهاب الكبد الوبائي وغيرها.

أن يخضع لفحوصات معينة مثل فحص الدم وفحص تطابق الأنسجة.

إذا كان المتبرع من الموتى انطبقت عليه نفس الشروط السابقة بالإضافة إلى أن يكون المتوفى قد أوصى بذلك أو أخذت موافقة الورثة على ذلك.


هذه بعض المعلومات عن الكليتين و وظائفها


كم يبلغ طول و وزن الكلية عند الولادة و عند البلوغ؟
طول الكلية عند الوليد 6 سم و عند البالغ 12 سم.
وزن الكلية عند الوليد24 غم و عند البالغ 150 غم.


كم عدد النفرونات في الكلية الواحدة؟
مليون نفرون في كل كلية عند الوليد و البالغ فهي لا تتكاثر و لكنها تزداد حجما و وظيفة

كم تبلغ نسبة النفرونات القابلة للعطب قبل حدوث القصور الكلوي؟
يتراجع مقدار وظيفة الكليتين عندما تفقدان ما يقارب 75-80% من عدد النفرونات المكونه للكلية وعندها يبدأ مستوى البولينا creatinine بالارتفاع حتى يكون مستوى الرشح الكبي في ادنى مستوياته بنسبة 10% او اقل عندها يصبح المريض معتمدا على الغسيل الكلوي او زراعة كليه.


ما هي وظيفة الكليتين؟
ان أهم وظائف الكلية هي تنقية الدم من الشوائب بواسطة افراز البول للتخلص منها فالكلية تضبط مستويات الماء في الجسم و كذلك المعادن (كالكالسيوم و الفسفور) و الأملاح (كالصوديوم و البوتاسيوم و الكلور) التي تسمى كهرال (الكتروليت او املاح) الدم.

اكثر الشوائب و الأملاح و المعادن هي نتيجة هضم الأطعمة التي نتناولها. فالجهاز الهضمي يحول هذه الأطعمة الى جزئيات صغيرة تدخل الجسم بواسطة الدورة الدموية. وعندما يصل الدم الى الكليتين تدخل هذه الجزئيات اليها لتكمل طريقهاالى اقسام أخرى من الجسم هي بحاجة اليها.

اما دور الكليتين فهو تنقية و افراز ما لا يحتاجه الجسم من المواد السامة او الفضلات. و من هذه الفضلات هناك مادة تسمى اليوريا (البولة) تتكون بعد هضم المواد البروتينية و تفرز مع الماء الزائد الذي لا يحتاجه الجسم بواسطة البول.

ان وظيفة حفظ التوازن بين الماء و الأملاح في الجسم هي في منتهى التعقيد و هذا التوازن هو أهم وظائف الكليتين.

ما ذا يحصل عندما لا تعمل الكليتين بشكل طبيعي؟
يملك الانسان كليتين، واحدة في الجهة اليمنى من أسفل الظهر و الأخرى في الجهة اليسرى، و يستطيع ان يعيش بكلية واحدة سليمة لان هذه الاخيرة تأخذ وظيفة الكلية الغيرموجودة. ولكن اذا تعطل جزء من الكلية فالجزء السليم يؤمن النقص الحاصل من جراء هذا العطل بازدياد عمله. رغم ذلك قد يحدث ان لا تستطيع الكلية ان تنقي الدم كما كانت تفعل سابقا عندئذ تتراكم الفضلات و الأملاح في الدم بدل ان تفرز بواسطة البول.

ما هي أمراض الكلى؟
هناك حالتان من أمراض الكلى: الحاد و المزمن.
أما الحاد فيعني الفجائي، و المزمن يعني الموجود منذ وقت طويل.
ينتج مرض الكلى المزمن عادة عن أذى أو صدمة: حادث سيارة، حروق كبيرة أو تسمم بمواد كيميائية. و كما يتعافى الناس بعد الرشح و البرد، كذلك فإنهم يتعافون من مرض الكلى الحاد إذا عولج السبب و بقيت الكليتين معافتين. في بعض الأحيان يتحول قصور الكلى الحاد الى مرض مزمن.
قد يكون مرض الكلى المزمن المعروف لدى الأوساط الطبية بالقصور الكلوي المزمن، نتيجة الأحوال التالية:

1- انسداد بالمسالك البولية نتيجة اورام خبيثة او تضخم غدة البروستات عند الرجال.
2- إساءة استعمال الأدوية او الإكثار منها.
3- تغيرات في الكليتين نتيجة ارتفاع ضغط الدم او مرض السكر.
4- أمراض وراثية كمرض تعدد الكيسات الكليوية.
5- عدوى او اتهاب في الكبيبات الكلوية ناتج عن حالة مرضية كمرض الذأبة الحمراء.

في حالات كثيرة تتدهور وظيفة الكليتين ببطء مع ان العلاج ملائم. عندما يتعاظم هذا التدهور في وظيفة الكليتين، فإن معظم الخلايا الكلوية (او الوحدات الكلوية = النفرونات) تموت و تتفاقم عوارض هذا التدهور. و ان تمكنت الكلية من اداء و لو قسم قليل من عملها، يمكن معالجة المريض بالحمية و العقاقير. اما اذا تدهورت الوظيفة الكلوية بشكل تام عندها يقرر الطبيب المعالج وصف الديلزة (الغسيل الكلوي) و قد تستبدل هذه العملية بزرع كلية جديدة عند بعض المرضى.


ماهي الديلزة ( انواع الغسيل الكلوي) ؟
هناك طريقتان اساسيتان للديلزة: ديلزة الدم و ديلزة الصفاق. ديلزة الدم هي طريقة تكرير الدم عبر انابيب و آلات كهربائية معقدة. اما ديلزة الصفاق، فهي تكرير الدم عبر غشاء التجويف الباطني، و تتم العملية عن طريق إدخال قسطرة عبر جدار البطن و ضخ سوائل تسمى المديلزة و مهمتها تصفية الشوائب و السوائل الزائدة.
تتطلب ديلزة الدم مدخلا دائما للدورة الدموية يسمى الناسور و يثبت عادة على الساعد. تتم عملية الديلزة عدة مرات في الأسبوع و ذلك بوصل الناسور بأنابيب الآلة ( الكلية الإصطناعية). عندها يجري دم المريض عبر اغشية خاصة بالكلية الإصطناعية ، وبهذه الطريقة يتم نقل الماء و الشوائب و الفضلات و المعادن و الملاح من الدم الى المديلزة فيتخلص منها الجسم.
في حالة ديلزة الصفاق، يكرر هذا الأخير الدم و يصفي الفضلات و الملاح و يتخلص الجسم منها. تدخل المديلزة الجوف الصفاقي بواسطة القسطرة التي تغرز جراحيا على جدار البطن. تنتقل الشوائب الى المديلزة و تخرج من الجسم عبر القسطرة و تطرح خارجا. تكرر العملية عدة مرات في اليوم خارج نطاق المستشفى و تسمى الديلزة الصفاقية الجوالة (المتنقلة) المستمرة.


أهمية الحمية خلال الديلزة
إن الكليتين لا تستطيعان بعد الان ان تتخلصا من الفضلات و السوائل الزائدة في الجسم . عندما تتراكم هذه الأخيرة تسمم الجسم و تمرضه. و لتفادي تراكم هذه الفضلات بين جلسات الديلزة، يجب على المريض الإمتناع او الحد من بعض المأكولات و السوائل.

ماهي الحمية المناسبة اذا كنت تعاني من مرض كلوي مزمن او كنت تعالج بديلزة الدم؟
عليك في هذه الحال ان تتعاون مع طبيبك ز اخصائية التغذية لتجد الحمية المناسبة. ان حميتك الخاصة تتوقف على شهيتك وعلى مستويات بعض المواد (البوتاسيوم) في دمك من جهة و على الطريقة التي تتبعها في الديلزة (ديلزة الدم أو ديلزة الصفاق) من جهة أخرى.
في حالة ديلزة الدم، ترتكز الحمية على النهج التالي:
1- الحد من البروتينات: يحدد استهلاك البروتين لأن هضمه يكون اليوريا التي تتراكم في الدم عند مرضى الكلى. إذا كنت تتبع حمية خاصة للكلى قبل المباشرة بالديلزة، فبإستطاعتك زيادة كمية البروتين. تساعدك اخصائية التغذية على تنظيم غذائك للحصول على الكمية اللازمة من البروتينات الجيدة النوعية كالبيض و الحليب و الدجاج و اللحم و السمك التي تزود الجسم بما يحتاجه من الحوامض الأمينية التي تساعده على بناء و تجديد خلاياه و حفظها.
2- تناول الكمية المناسبة من البوتاسيوم: فهو موجود في الفاكهة و الخضار و الحليب و المكسرات و اللحم والشوكولا. و هو مهم جدا لمرضى الديلزة لأنه يؤثر على تقلص العضلات فالقليل أو الكثير منه يسبب ضررا في عضل القلب. أخصائية التغذية تساعدك على ضبط معدل البوتاسيوم في حميتك.
3- الحد من الصوديوم: فهو موجود في أطعمة كثيرة خاصة الأطعمة المالحة و في ملح المائدة. زيادة الصوديوم تسبب العطش الذي يدغعك شرب المزيد من السوائل التي بدورها تسبب التورم و ترفع ضغط الدم و تضر القلب و تؤدي احيانا الى سكتة قلبية. اخصائية التغذية تساعدك على كيفية تنويع طعامك بالمواد الطبيعية العشبية لتخفيف استهلاك الصوديوم.
4- الحد من السوائل: قد لاتكون بحاجة الى الحد منها قبل المباشرة بالديلزة. فهي قد تتراكم بين جلسات الديلزة و تسبب الإنتفاخ و المضايقة، و يقصد بالسوائل اي مادة سائلة كالماء و الثلج و البوظة و الجيلاتين و المشروبات و العصير و الحساء. الكمية المناسبة من السوائل و الصوديوم تجعلك تشعر بالراحة.
5- الحد من الفسفور و زيادة الكالسيوم: الفسفور معدن موجود في الأجبان و الحليب و اللحم و الفول الجاف و المكسرات، فعليك إذا ان تحد من استهلاكه. ان امراض الكلية المزمنة تسبب للجسم صعوبة للحفاظ على توازن الفوسفور و الكالسيوم التي تحتاجه العظام. النتيجة قليل من الكالسيوم و كثير من الفوسفور في الجسم. عندها يصف الطبيب المعالج دواء للحفاظ على مستوى الفوسفور في الدم. الكالسيوم مهم جدا و قد تحتاج الى مكملاته. لا تشرب الكثير من الحليب او تأكل كثيرا من الأجبان. مع ان الحليب غني بالكالسيوم و لكنه يحتوي ايضا على البروتين و الفوسفور و الصوديوم.
6- الحديد: خذ الحديد من مصادر غير غذائية لتعديل النقص الناتج عن حميتك القليلة البروتين. يمكنك الحصول على المزيد منه بواسطة مكملات الحديد.
7- الفيتامينات: خذ الكثير من فيتامين ب6 و حمض الفوليك. مصادر فيتامين ب6 هي الحبوب الكاملة، البيض و بعض الخضار كالسبانخ. مصادر حمض الفوليك هي خميرة الخبز المصنوع من القمح الكامل و الخبز الأبيض، الفاكهة كالبرتقال، الخضار الورقية و الفاصوليا و الملفوف. ينصح الأطباء عادةبتناول المكملات الفيتامينية المناسبة و احيانا العلاج بالفيتامين د لكن لا تتناول المركبات التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (ج) و (أ).
8- السعرات الحرارية: خذ منها التي تحتاجها. اذا لم تأخذ سعرات حرارية كافية يوميا فان الجسم يأخذها من العضلات و بذلك ينقص وزنك للحفاظ على مستوى السعرات الحرارية، تناول المرغرين و الزيوت ، العسل، المربى و الحلوى و السكريات.
ملاحظة: اتبع تعليمات اخصائية التغذية اذا كنت تعاني من مرض السكر في الدم لتزود حميتك بالمواد الدسمة و الكربوهيدرات المناسبة للحصول على السعرات الحرارية المطلوبة عند لتباع نهج الحمية.


ماهي الحمية المناسبة للمرضى الذين يعالجون بديلزة الصفاق؟
يفوق معدل البروتين في هذه الحالة معدل ديلزة الدم. إذغ أصبت بعدوى في البطن، تحتاج الى المزيد من البروتين الذي تحدده لك اخصائية التغذية. ربما تحتاج الى تخفيف السعرات الحرارية لتفادي زيادة الوزن التي يسببها الديلزة و الطعام. إن نسبة السكر المرتفعة في الديلزة تساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.خلال هذه العملية يمتص الجسم شيء من السكر.

ملاحظة: إتبع نصائح أخصائية التغذية إذا كنت مصابا بمرض السكر. بما ان المديلزة تحتوي على السكر، فقد تحتاج الى تصحيح استهلاك الكربوهيدرات و قد ينصحك طبيبك بأخذ الانسولين في الديلزة عوضا عن اخذها بواسطة الحقن. من الأسهل مراقبة البوتاسيوم خلال ديلزة الصفاق. فطبيبك و أخصائية التغذية يراقبان مستوى البوتاسيوم بانتظام و يعملان على تصحيح الكمية الواجب الحصول عليها. يتوازن الصوديوم و السوائل بسهولة اكثر خلال ديلزة الصفاق. ليس من الضروري الحد من الصوديوم و السوائل لدى المرضى الذين يعالجون بديلزة الصفاق. كما هي الحال عند الذين يعالجون بديلزة الدم. قد تحتاج الى تخفيف الفوسفور و تناول رابطات الفوسفات. الفيتامينات و المعادن الموصى بها تبقى كما في حال ديلزة الدم.



زراعة الكلى

عند حدوث الفشل الكلوي التام يضطر المريض لأحد أمرين لتمكينه من الحياة

فأما الغسيل الكلوي بإحدى نوعيه أو زراعة كلية، و يمكن الاستغناء عن الغسيل بالشروع في زراعة الكلى مبكرا لتجنب الكثير من الأعراض الجانبية للغسيل الكلوي و خاصة الدموي.

لمن تزرع الكلية؟
لكل مريض يعاني من فشل كلوي تام و يبلغ من العمر سنة أو أكثر أو 10 كجم أو أكثر

أن سبب الفشل الكلوي له تأثير على فرص نجاح زراعة الكلى فبعض الأمراض الوراثية قد يعود المرض نفسه للكلية المزروعة و يعود الفشل الكلوي.
استخدام الأدوية المهبطة للمناعة و رفض الجسم للكلية المزروعة له تأثير على بقاء الكلية من لفظها و في العصر الحديث هناك عدة أدوية جديدة تستخدم في هذا المجال و أعطت نتائج ممتازة عن ذي قبل.
متابعة المريض جيدا أثناء و بعد زراعة الكلية من قبل المختصين له أثر كبير على فرص بقاء الكلية.

أعراض لفظ الكلية
ارتفاع في درجة الحرارة.
ألم في مكان الكلية المزروعة.
تغيير في لون البول ألى اللون الأحمر.
نقصان كمية البول.
ارتفاع ضغط الدم.
هزال عام.
شحوب .
ارتفاع في نسبة البولينا (الكرياتينين).


أمراض الكلى والحصى : تؤخذ بصلة ودون أن تقشر ويغمد فيها ( يحشى ) طحين نوى البلح بعد تحميصه كالبن وتسوى بذلك، ثم تؤكل مرة كل يوم واحدة لمدة أسبوع فإنه يقضي على الالتهابات الكلوية ، ويطرد الحصى والأملاح



للإلتهابات الكلوية : تصنع لبخة من طحين الحبة السوداء المعجونة في زيت الزيتون على الجهة التي تتألم فيها الكلى مع سف ملعقة حبة سوداء يومياً على الريق لمدة أسبوع فقط ، وينتهي الإلتهاب بإذن الله

لتفتيت الحصوة : يؤخذ عصير ليمون وزيت زيتون وحفنة بقدونس ( أوراق مقطعة ) من كل قدر فنجان ، ومن الثوم نصف فنجان ( مهروس ) ويخلط ذلك سوياً ، وتؤخذ منه ملعقة قبل النوم يومياً ، ويعقبها شرب كمية من الماء


التهاب الكلى
عرقسوس ـ كتان
يشرب مغلي العرقسوس وزيت الكتان


احتباس البول



بصل ـ خلة ـ ذرة ـ هندباء ـ فراولة ـ كمثرى ـ ليمون ـ كاكاو ـ جرجيرـ تفاح

يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا
يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى الثلث، ثم يصفى ويشرب - وهو فاتر- مقدار فنجان في الصباح ومثله في المساء

تقليل أثر الاجهاد الحرارى على دجاج اللحم عن طريق المعاملات الغذائية

تقليل أثر الاجهاد الحرارى على دجاج اللحم عن طريق المعاملات الغذائية
حجم الخط:    
منال سعودى محمد القاهرة الزراعة الانتاج الحيوانى دكتوراة 2006
   تم اجراء تجر بتان بغر ض التغلب على التاثيرات السلبية للا جهاد الحرارى( 28-35 م – 49-56% رطوبة نسبية)على كتاكيت التسمين عن طريق المعاملات الغذائية.
         فى التجر بة الاولى تم استخدا م   540 كتكوت اربر ايكرز فى تصميم متداخل (  3 ×3×2) بحيث تم دراسة ثلاث مستو يا ت من البرو تين الخام ،23% (كنترول ) ،20% ،18% في مر حلة البادى (من عمر يوم - 4  أسبوع ) ثم 20% (كنترول)،  18 ،16 % فى مرحلة الناهى (4-7اسابيع ) على التوالى . مع اسخدام 3 مستويات من الا حما ض الامينية 100 ،110 ،120 %من الا حتياجات اضيفت اما فى العلف او   ماءالشرب.
فى التجر بة الثانية تم استخدام 330 كتكوت اربر ايكرز""من 1-6 أسابيع من العمر "" مقسمة على 11 معا ملة تجر يبية لدرا سة تأثير أضافة كل من 1% بيكر بونات صوديوم ،200 ملجم من فيتامين ج /كجم عليقة ،750  ملجم الكتروليت تجاري /كجم عليقة،1%او 0.5%حمض الخليك ،1جم مستحضر أنزيمى تجارى /كجم عليقة سواءبصفة فردية أو فى توليفات مختلفة .
          أشارت نتائج التجربة الا ولى الى عدم وجود أختلا فات معنوية بين اوزان الجسم المكتسب للكتا كيت المغذاة على علائق  منخفضة فى البروتين (20 ، 18 %  من عمر0-4 أسا بيع  و18 ،16 %برو تين خام للفترة من 4-7 أسابيع من العمر ) وممدة بالا حماض الا مينية المثيونين والليسين والثريونين مقا رنة بالكتاكيت المغذاة على علائق 23 ،20 %بروتين خام (الكنترول  ) ولم تسجل فروقا معنوية فى وزن الجسم المكتسب او كفاءة تحويل الغذاء نتيجة اضافة مستويات عا لية من الاحما ض الا مينية 110 ،120 % مع المقا رنة (100 %) سواء لماء الشرب  أوالعلف. وكا نت الكفاءة الا قتصا دية افضل عند التدعيم بأضا فة الا حما ض الا مينية مع انخفا ض مستوى برو تين العلف.
          أوضحت نتائج  التجربة الثانية أن أفضل وزن جسم مكتسب  وأعلى غذاء مستهلك كان فى حالة أضافة خليط من بيكر بونات  صوديوم ،فيتامين ج ، الالكتروليت التجارى ،حامض الخليك1% ،خليط المستحضر الانزيمى مقا رنة بكل اضافة منفردة او معاملة الكنترول . كما أوضحت النتائج ان نسب التصافى والاجزاءالكلية المأكولة ودهن البطن لم تتأثر معنويا با لمعاملات تحت الدراسة. وجد ان افضل كفاءة اقتصا دية تم تسجيلها با ضا فة الاليكتروليت التجا رى او 1% حمض خليك(6%تركيز).
         نستخلص من نتائج التجربة الاولى  ان تربية كتاكيت التسمين على علا ئق منخفضة فى البروتين  ومدعمة بمستوى 100% من الا حتياجات الغذائية للاحماض الامينية (مثيونين –ليسين –ثريونين )تم اضافتها للعليقة اعطت اداء مماثلا وكفاءة اقتصادية افضل من تلك المتحصل عليها باستخدام عليقة المقارنة.
ومن نتائج التجربة الثانية نستخلص  ان اضافة خليط من بيكربونات الصوديوم +فيتامين ج +اليكتروليت +حمض خليك1% +انزيم تجارى اعطى أعلى زيادة فى وزن الجسم واعلى معدل غذاءمأكول عند تعرض الدجاج  للاجهاد الحرارىولكن ادى الى زيادةتكاليف الغذاء/ كجم وزن ذبيحة .وان افضل كفاءة اقتصاديةاو اقل تكلفة للغذاء لكل كيلو جرام وزن ذبيحة  كان عند اضافة الالكتروليت او حا مض الخليك بنسبة(1%)"

مضاد تأكسد

مضاد تأكسد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نموذج ملأ فراغي لمضاد التأكسد مُسْتَقْلَب غلُوتاثَيون، الجسم الكروي الأصفر هو محفز لتأكسد ذرة الكبريت والتي تدعم نشاط مضاد التأكسد، بينما الأحمر والأزرق والأبيض والرمادى الغامق هي ذرات تمثل الأكسجين، النيتروجين،الهيدروجين وذرات الكاربون على التوالي.
مُضادُّ التَّأَكْسُد (antioxidant) هو جزيء قادر على إبطاء أو منع تأكسد الجزيئات الأخرى في الجسم الحي، والتأكسد هو تفاعل كيميائي يقوم بتحويل الإلكترونات من مادة معينة إلى عامل مؤكسد والذي يتلف الخلايا، فإن مُضادُّات التَّأَكْسُد تنهي هذه السلسلة من التفاعلات بإزالة الوسيط الأساسي تماماً، ومنع تفاعلات الأكسدة الأخرى من أكسدة أنفسها. ونتيجة لذلك، عادة ما تنزع مُضادُّات التَّأَكْسُد عامل الأكسجين كالثيول أو البوليفينُول. وعلى الرغم من كون تفاعلات الأكسدة تمثل عصب الحياة يمكن أيضاً أن تكون متلفة؛ إذاً، تحافظ النباتات والحيوانات على نظام معقد من شتى أنواع مضادات التأكسد، كالجلُوتاثَيون، فيتامين ج فيتامين إيبالإضافة للإنزيمات كالكتالاز، دِيسمُوتاز فَوقَ الأكسيدي وبيروكسيدازِات عديدة، يذكر أن درجة منخفضة من مضادات التأكسد أو كبح الإنزيمات مضادة التأكسد، تحدث ضغط أكسيدي والتي من الممكن أن تدمر أو تقتل الخلايا.
وحتى أن الضغط أكسيدي يمكن أن يكون عاملاً هاماً لكثير من الأمراض البشرية، يُدرس استخدام مضادات التأكسد بكثافة في علم الأدوية خاصة في علاج السكتة والخرف. ومع ذلك، فليس معروفاً ما إذا كان الضغط الأكسيدي هو سبب أو نتيجة المرض، تستخدم مُضادُّات التَّأَكْسُد بكثرة كمكونات في ملحقات النُّظُمِ الغِذائِيَّة أملاً في الحفاظ عل الصحة والوقاية من الأمراض كالسرطان ومَرَضُ القَلْبِ التَّاجِيُّ. ومع أن بعض الدراسات أكدت على فاعلية ملحقات مضاد التأكسد وفوائدها الصحية، إلا أن قاعدة عريضة من التَجْارُبَ السَريرِيَّة لم تستبين أية فوائد للمستحضرات (تراكيب) المستخدمة، والإفراط في الملحقات المأكسدة يمكن أن يكون مؤلماً في بعض الأحيان، بالإضافة لهذه الاستخدامات الطبية، لمضادات الأكسدة عديد من الفوائد الصناعية كحفظ الطعام والتجميل ومنع تآكل المطاط والجاسولين.
مضادات الأكسدة توجد تعاريف مختلفة لمضادات الأكسدة منها: المركبات الكيميائية التي ان وجدت في النظام الغذائي بتراكيز منخفضة فإنها يمكن أن تؤخر ظهور الأكسدة بآليات متعددة، احد الآليات التي تقوم بها هي إيقاف الأكسدة عن طريق إزالة الجذور الحرة (Shahidi, 2008). وتعرف ايضاً بأنها تلك المركبات المستخدمة في حفظ الغذاء عن طريق تأخير فسادة أو تزنخة أو تغير لونه نتيجة الأكسدة (Duthie, 2000). ومن الناحية التغذوية تعرف مضادات الأكسدة بأنها تلك المركبات التي تضاف إلى الغذاء بتراكيز منخفضة، بحيث تمنع أو تعيق أكســـدة بعض المركبـــات الحيـــــوية مثل الدهــــــــون والكربوهيدرات والأحماض النووية(Ratnam et al., 2006) . توجد هذه المركبات بصورة طبيعية في الأغذية ومنتجاتها، أو تضاف أثناء تصنيع المواد الغذائية. ولا يقتصر دور مضادات الأكسدة على المحافظة على جودة الأغذية فقط بل يمتد دورها إلى إطالة الفترة التخزينية للأغذية، وكذلك تقلل من الفاقد من المواد الغذائية والفاقد من القيمة التغذوية (القليوبي وآخرون، 2005 {{Shahidi, F. (2008) Antioxidants: Extrication , Application and Efficacy Measurement Ejeaf Che, 7 (8). [3325-3330].}}م)

محتويات

  [أخف

تاريخ مضاد التأكسد [عدل]

استخدم مصطلح مُضادُّ التَّأَكْسُد للإشارة بشكل خاص إلى مادة كيميائية تمنع نقصان الأكسجين. أجريت العديد من الدراسات في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين لدراسة استخدامات مضادات التأكسد في عمليات صناعية عديدة هامة كمنع تآكل المعادن وتصلب المطاط بالكبريت وبَلْمَرَةٌ أنواع الوقود بمحركات الأحتراق الداخلي.
ركزت الأبحاث المبكرة التي أجريت حول دور مضاد التأكسد في الأحياء على استخداماتها في منع تأكسد الدهون غير المشبعة والذي يحدث بسبب التحلل. يمكن قياس نشاط مضاد التأكسد ببساطة بوضع الدهون في وعاء مغلق مع الأكسجين وقياس نسبة استهلاك الأكسجين. أحدثت مضادات الأكسدة ثورة في هذا المجال وأدت إلى استيعاب أهمية مضادات الأكسدة في الكيمياء الحيوية الخاصة بالأعضاء الحيوية. آلية العمل الممكنة لمضادات الأكسدة اكتشفت أول مرة عندما عرف أن مادة ما ذات نشاط مضاد للتأكسد تكون أقرب لكونها هي نفسها مأكسدة. أظهرت الأبحاث كيف أن فيتامين إي يقوم بمنع عملية تأكسد الدهون أدى إلى تعريف مضادات الأكسدة كعوامل نزع للأكسجين، والتي تمنع تفاعلات مأكسدة عادة بتنقية أنواع من الأكسجين النشط قبل تدميرهم للخلية. [1]

أشهر مضادات التأكسد [عدل]

الأختبارات الأكسيدية في علم الأحياء [عدل]

شكل لفيتامين مضاد للتأكسد (حَمْضُ الأَسْكُورْبيك) فيتامين ج.
أحد مفارقات عملية الأيض هي أن بينما كافة أشكال الحياة بحاجة للأكسجين للبقاء، الأكسجين هو جزيء تفاعلي بشدة الذي يدمر الكائنات الحية بإنتاجه أنواع من الأكسجين النشط. بناءً على ذلك تحتوي الكائنات الحية على شبكة معقدة من الأيضة والأنزيمات مضادة الأكسدة والتي تعمل مع بعضها لمنع أي تلف أكسيدي في المكونات الخلوية كالحمض النووي، البروتين والشحميات. بشكل عام، مضادات الأكسدة هذه إما تقوم بمنع هذه التفاعلات من التشكل، أو إزالتهم قبل إتلاف مكونات حيوية في الخلية.[2] أنواع الأكسجين النشطة التي تنتج في الخلية تتضمن : بَيروكسيدُ الهِيدْروجين (H2O2)، حمض تحت الكلوري (HClO)، بالإضافة إلى الجَذْورٌ الحُرّة كالهيدوكسيل (OH) والأكسيد الفائق (O2−).[3]

المواد الحافظة للأغذية [عدل]

تستخدم المواد المضادة للأكسدة كمضافات غذائية للمساعدة في منع تدهور الغذاء. إن التعرض للأكسجين وأشعة الشمس هما العاملان الرئيسيان المسببان لأكسدة المواد الغذائية، فيتمّ الحفاظ على الطعام بختمه أو تغطيته بطلاء الشمع وتركه في الظلام.

الوقاية من الأمراض [عدل]

على الرغم من أن هناك دور واضح للأكسدة في أمراض القلب ولكن الدراسات التي تستخدم الفيتامينات المضادة للأكسدة لم تلاحظ أي تخفيض في خطر الإصابة بأمراض القلب أو في معدل تطوّر المرض الموجود.[1][2]

المصادر [عدل]

http://www.ibnalnafis.com/ar/chemical/components/list

العلامة ابن النفيس

العلامة ابن النفيس
هو العلامة علاء الدين علي بن أبي الحزم بن النفيس القرشي الدمشقي الذي تولى مشيخة الطب بالديار المصرية. وأحد من انتهت إليه معرفة الطب مع الذكاء المفرط والذهن الحاذق، ولد في دمشق حوالي عام 607 هجري وتوفي في 11 من ذي القعدة عام 687 هجري.



قال عنه الذهبي (ت :748 ) في كتابه (تاريخ الإسلام ) ابن النفيس شيخ الأطباء في عصره ، ألف في الطب  كتاب الشامل، وهو كتاب عظيم تدل فهرسته على أن يكون ثلاثمائة مجلد، وشرح القانون لابن سينا.



وكانت تصانيفه يمليها من ذهنه ، ولا يحتاج فيها إلى مراجعة لتبحره في الفن . وانتهت اليه رياسة الطب بالديار المصرية.وخلف ثروة واسعة، ووقف داره وأملاكه وكتبه على البيمارستان المنصوري.



ولم يخلف بعد مثله، وقد كتب إلينا الإمام أبو حيان :محمد بن يوسف الأندلسي أن العلاء بن النفيس كان إماما أوحد في الطب لا يضاهي في ذلك ولا يبارى ولا يداني استحضارا واستنباطا ، واشتغل به على كبر.



صنف كتاب الشامل، وشرح القانون لابن سينا في عدة مجلدات ، وصنف أيضا مختصرا في الطب يسمى " الموجز" وكتاب "المهذب في الكحل " أجاد فيه كل الإجادة . وقال العمري (ت:749) في مسالك الأبصار :(كان ابن النفيس شيخا طوالا ،أسيل الخدين نحيفا ذا مروءة ، وحكي أنه في علته التي  توفى فيها أشار عليه بعض أصحابه الأطباء بتناول شيء من الخمر ، إذ كان صالحا لعلته على ما زعموا ؟! فأبى أن يتناول شيئا منه وقال : لا ألقى الله تعالى وفى باطني شيء من الخمر. وكان قد ابتنى دارا  بالقاهرة ، وفرشها بالرخام حتى إيوانها , وما رأيت إيوانا مرخما في غير هذه الدار. ولم يكن متزوجاً، ووقف داره وكتبه على البيمارستان المنصوري. وكان يغض من كلام جالينوس , ويصفه بالعي والإسهاب الذي ليس تحته طائل .



وروى أن العلاء بن النفيس كان إذا أراد التصنيف توضع له الأقلام مبرية . ويدير وجهه إلى الحائط ، ويأخذ في التصنيف إملاء من خاطره ، ويكتب مثل السيل إذا تحدر فإذا كل القلم وحفى رمى به وتناول غيره لئلا يضيع عليه الزمان في برى القلم .



ومن الكتب التي ألفها ابن النفيس أيضاً:

1- كتاب المختار من الأغذية: موجود في مكتبة برلين تبعا لأهلورت ، وهو يعنى بالغذاء في الإمراض الحادة ، ولذا فقد يكون إيحاؤه من مؤلف أبقراط المسمى : "الغذاء في الأمراض الحادة " وقد لقب ابن النفيس في عنوان هذا الكتاب بالرئيس .

2- شرح تقديمات المعرفة ، وهو تعليق على تكهنات أبقراط ، وذكره حاجى خليفة وبروكلمان.

3- تعليق على كتاب الأوبئة لأبقراط ،في أيا صوفيا (رقم 3642 / 1)

4- شرح مسائل حنين بن إسحاق ، ذكره بدر الدين محمود بن احمد العيني في"عقود الزمان "بمكتبة ليدن بهولندا (رقم 1296 ).

5- شرح مفردات القانون ، ومنه نسخة فريدة في أيا صوفيا  (فهرس ص 318 رقم 3659 ) .

6- تفاسير العلل وأسباب المرض مؤلف ذكره  بروكلمان .

7- كتاب شرح تشريح القانون ، وهو مفخرة الطب العربي ، وفي هذا الكتاب هجم ابن النفيس في جرأة على القيود التقليد ية التي كانت تشل نشاط المشتغلين بالعلم ، وتحرر من سيطرة جالينوس وابن سينا ، وأنكر ما لم تره عينه أو يصدقه عقله,



وقد قال الدكتور العالم بول غليونجى في كتابه ابن النفيس : "وبعد هذه الديباجة التي يعلن فيها إيمانه بتفوق الملاحظة الشخصية والبحث الأصيل على مجرد نقل أقوال الأقدمين مهما كانت منزلتهم .وعدم اكتفائه بالتصنيف والنقل والسير على الطرق (17) المرسومة، ورفضه كل مالا تقره العين والتجربة تابع ابن النفيس شرحه بمقدمة أراد بها - حسبما قال - الإعانة على إتقان العلم بفن التشريح وهذه المقدمة تشمل خمسة مباحث :



1- اختلاف الحيوانات في الأعضاء .

2- فوائد وقواعد علم التشريح .

3- إثبات منافع الأعضاء .

4- المبادئ التي بها يستخرج العلم لمنافع الأعضاء بطريق التشريح .

5- ماهية التشريح وآلاته .



ويتابع الدكتور غليونجى كلامه فيقول : إن ابن النفيس ، وهو العالم الذي صنف في علوم اللغة وملك ناصيتها ،ووقف على معاني ألفاظها ومدلولاتها الدقيقة قد وصف التشريح بأنه فن لاعلم.



ومعلوم أن الفن يكتسب بالممارسة ، والعلم يكتسب بالدرس ، وميز بين فن التشريح وعلمه إذا بدا فقال : إن مقدمته تعين على إتقان العلم بفن التشريح .



وأضاف في عنوان المبحث الرابع " في المبادئ التي بها يستخرج العلم لمنافع الأعضاء (وهوعلم الفسيولوجيا الذي لم يكن انفصل عن علم التشريح بعد )بطريق التشريح .



فالتشريح في نظره فن وعلم وطريقة للوصول إلى العلم ،وهذه الطريقة تقتضى استعمال آلات وصفها في المبحث الخامس تحت عنوان "في ماهية التشريح وآلاته".



ثم ناقش في هذه المقدمة تشريح العظام ، والأربطة ، والقلب ، والرئة،والعروق ، إلى غير هذا من مكونات  الجسم بكلام لا يفيد منه إلا من يجرى التشريح بيده ، ولا يمكن تصور خروجه إلا من لسان من دأب على ممارسته .



فقد شاهد  ابن النفيس الجثث ووصفها وهي في مراحل انحلال اللحم  عنها ، وظهور العظام والأربطة من تحته، وقال : إن تفحص العظام لا يحتاج إلى عمل طويل ، ثم كاد يقترب من علم آخر لم يكن استقل في هذا الزمن من العلوم الطبية الأخرى، وهو علم التشريح المرضى: أو "الباثولوجيا " وهذا عندما لاحظ أن "تشريح العروق الصغار في الجلد يعسر في الأحياء لتألمهم" وبعد هذا الذي قاله عن مشاهدته، يقول ابن النفيس : " قوله : ليكون له مستودع غذاء يتغذى به، وجعله الدم في البطين الأيمن منه يتغذى القلب لا يصح البتة ، فان غذاء القلب إنما هو من الدم المار فيه من العروق المارة في جرمه " وهذه العبارة تجعل ابن النفيس أول من فطن إلى وجود أوعية داخل عضلة القلب تغذيها وهي تضيف دليلا أخر على أن ابن النفيس مارس التشريح ، كما أنها تجعل منه أول من وصف الشريان الاكليلى وفروعه.



ولعلنا نستطيع الآن أن نتصور الدورة الدموية  كما كان يتصورها ابن النفيس مستندين في ذلك إلى ما سبق أن استشهدنا به من فقرات وردت في " شرح تشريح القانون " .



فقد كان يرى أن الدم يأتي غليظا من الكبد إلى التجويف الأيمن ، حيث يلطف ، ثم يمر في الشرياني  ( الشريان الرئوي ) وهو وعاء غير نابض ، يتحرك بحركة الرئة حركة معتدلة، هي سبب غلظ جداره ، ثم يصل إلى الرئة حيث ينقسم قسمين : قسم رقيق يصفى من مسام الشريان الرئوي  وقسم غليظ يتبقى في الرئة لتغذيتها .



أما القسم الرقيق فانه يختلط بالهواء القادم إلى الرئة عن طريق القصبة الهوائية ، ويدخل الشريان الوريدي ( الوريد الرئوي ) عبر جداره النحيف . وعلة هذه النحافة أولا ضرورتها لتسمح بمرور الدم الرقيق ، ثم كثرة حركتها إذ أنها كانت - في زعمه - نابضة تلقائيا، بالإضافة إلى أنها متحركة تبعا لحركة الرئة . ثم يصل الدم الرقيق المخلوط بالهواء إلى التجويف الأيسر، حيث تتكون الروح التي تخرج منه إلى الأورطة ، فالشرايين، فالأنسجة.



أما غذاء القلب فيكون عن طريق أوعية خاصة تمر في صميم عضلة القلب .



وبذلك يمكننا أن نقول :إن ابن النفيس وصف الدورة الدموية الصغرى أو الدورة الدموية الرئوية وصفا صحيحا يخالف وصف ابن سينا وجالينوس كل المخالفة ، وذلك قبل أن يكتشفها الأوربيون بعدة قرون. فلقد توفى ابن النفيس سنة 1288 م، وترجم الباجو "شرح التشريح " سنة 1547 ونقله من الشرق إلى البندقية ، ووضع سرفتوس مؤلفة سنة 1553 م "إعادة المسيحية " .ووضع ريالدو كولومبو مؤلفة سنة 1559 في بادو عن " التشريح " ودرس هارفى في بادو من سنة 1597 م-1602 م ووضع مؤلفه لحركة القلب والدم سنة 1622 م.



وقال الدكتور العالم عبد الحليم منتصر : "ومن أسفى أن كثيرين من شباب علمائنا وأطبائنا يعتقدون أن " هارفى " أول من اهتدى إلى كشف الدورة الدموية ، في حين أن ابن النفيس هو كاشفها الأول ، وعنه نقل الغرب ، حين ترجموا الكتب العربية ، ويظهر أن الأمانة العلمية لم تكن طابع هؤلاء النقلة ، فنسبوا إلى أنفسهم ما لم يكن من عملهم ،وجحدوا فضل العالم العربي الأشهر : ابن النفيس ".



كتاب موجز القانون

شرح مقتضب تناول كل أجزاء القانون فيما عدا التشريح ووظائف الأعضاء ، مما جعله سهل التناول ، محبوبا من الوجهة العلمية لممارسي الطب . ولذا فانه انتشر في كل الشرق، وكان له تأثير بالغ في طب هذا البلاد.



ويقول عنه طاش كبرى زاده (ت : 968 ه ) في كتابه : ومن الكتب المختصرة النافعة غاية النفع المباركة للطلاب كتاب " الموجز لابن النفيس " .



ويقول حاجى خليفة في كتابه " كتاب معتبر مفيد " وهو خبر ما صنف من المختصرات والمطولات إذ هو موجز في الصورة لكنه كامل في الصناعة ، منهاج للدراية ، حاوٍ للذخائر النفسية ، شامل للقوانين الكلية ، والقواعد الجزئية ، جامع لأصول المسائل العملية والعلمية " .



وقال عنه الأستاذ الدكتور العلامة : احمد عمار، نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة الذي عهد إليه مراجعة تحقيق هذا الكتاب : " تمت مراجعة هذا التحقيق



وتحرى فصوله المختلفة ، واتضح أنه كتاب قيم ونفيس ، ويستحق النشر ، إحياء لما تضمنه من معارف مشرقة في التراث الطبي العربي " .



ويوجد من كتاب الموجز نسخ في باريس ، وأكسفورد ، وفلورنسا ، وميونخ ، والأسكوريال وقد كثرت ترجمته إلى اللغات الأجنبية ، وتعددت التعليقات عليه . وأول هذه التعليقات يكاد يعاصره ، في كتاب " لأبى إسحاق إبراهيم بن محمد الحكيم المتوفى سنة 1291 م اى بعد ثلاث سنوات بعد وفاة ابن النفيس.



ثم جاء كتاب " حل الموجز " لجمال الدين محمد بن محمد الأقسرائى المتوفى سنة 1398 م، وطبع عدة مرات في شمال الهند ، وآخرها في القرن التاسع عشر .



وترجمه إلى اللغة التركية مصلح الدين مصطفى بن شعبان السرورى ، ثم احمد كمال طبيب مستشفى أدرنة في عهد السلطان سليمان ، كما ترجم إلى العبرية وكان عنوانه : " سفرهموجز "وطبع بالإنكليزية أول مرة في كلكتا سنة 1828 م بعنوان: " المغنى  في شرح الموجز " . ثم أعيد طبعه في لاكنو سنة 1906 م .



والكتاب مرتب على أربعة فنون:

الأول : في قواعد جزأى الطب - أعنى علميه وعمليه - بقول كلى .

الثاني : في الأدوية والأغذية المفردة والمركبة وأسبابها وعلاماتها ومعالجاتها .

الثالث : في الأمراض المختصة بعضو عضو .

الرابع : في الأمراض التي لا تختص بعضو دون عضو آخر ، وأسبابها ، وعلاماتها، ومعالجاتها. والتزم فيه مراعاة المشهور في أمر المعالجات من الأدوية، والأغذية ، وقوانين الاستفراغات وغيرها.

حققته على خمس نسخ كتبت بتواريخ مختلفة ، واليك بيانها :



1-   النسخة الأولى ، الأصل ، وهي مصورة عن مكتبة الأمبروزيانا بايطاليا ، وتقع في 226 لوحة.

2-   نسخة من مكتبة طلعت باشا ، طب رقم 491 ، وتقع في 158 ورقة ، مكتوبة بخط نسخ عادى ، وكتبت العناوين بالحبر الأحمر.

3-   نسخة برقم 115 طب عام بدار الكتب المصرية ، وتقع في اثنتين وستين ورقة.

4-   نسخة من مكتبة طلعة باشا أيضا ، طب رقم 490 وتقع في تسع وسبعين ومائتي ورقة مكتوبة بخط نسخ جيد ، والعناوين مكتوبة بالحبر الأحمر ، وهى مضبوطة.

5-   نسخة من مكتبة حليم رقم 44 وتقع في مائة وخمسين ورقة ، وفى أولها فهرس مفصل.

ومن المفيد ذكره أن العلامة ابن النفيس يعتبر علامة مجدد في مجال تركيب الأدوية حيث وضح ف يأقرباذينه الجانب التقني المتعلق بتركيب الأدوية حيث وضع قوانين لتركيب الأدوية جاء في كتابه الموجز في القانون:



( إنا لا نؤثر على الدواء المفرد مركبا إن وجدناه كافيا ، لكنا قد نضطر إلى التركيب، إما لإصلاح كيفية دواء مفرد لحدته أو طعمه ، أو رائحته ، أو لتقوية قوته ،أو لإضعافها ، أولأنه سريع النفوذ فيخلط به ما يسرع تثبته ، أو لأنه بطئ النفوذ فيخلط به ما يسرع نفوذه إما مطلقا ، أوعضو مخصوص ، أو ما يخصصه بعضو دون عضو ، وإما لأن المرض مركب ولا نجد دواء مفردا يقابل كلا مفرديه  ،أو وجدنا ولكن احد قوتيه اضعف ، أو أقوى ، فيخلط به ما يعدله ، أو وجدنا وقوتاه متكافئتان : ولكن احد مفردى المرض أقوى ، فيقوى القوة التي تقابلها ، وإذا ركبت أدوية وكان لك بكل دواء غرض فاجعل نسبة مقدار الشربة من كل واحد منها إلى مقدار الشربة من الآخر كنسبة الغرض منه إلى الغرض من الآخر ، وان تساوت الأغراض فخذ من كل واحد منها جزءا من مقدار شربته سميا لعدد الأدوية ، وربما كان بعض المفردات هو الأصل في المركب كالصبر في ايارج فيفرا ، فإذا بطل أو بدل بطلت فائدة التركيب أو نقصت ، وإذا أردت معرفة درجة الدواء المركب في حره مثلا أو برده فاجمع الأجزاء الحارة والباردة من المفردات ، واسقط الأقل من الأكثر ، وخذ من الباقي جزءا سميا لعدد الأدوية ، فهو في درجة المركب).