بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجائزة المجانية للزوار

السلام عليكم يتم اخيار هذة الجائزة بصورة عشوائية للزوار تمتع معنا بافضل الارباح بالمجان

الاثنين، 27 مايو 2013

تغذية فروج اللحم

تغذية فروج اللحم
لم تكن صناعة الدواجن في العالم أن تحقق هذا التطور الكبير والسريع لولا التقدم في العلوم الأخرى (التحسين الوراثي، أمراض الدواجن، التغذية) الذي أدى للوصول إلى طيور ذات كفاءة عالية في الإنتاج سواء في البيض أو اللحم
تغذية فروج اللحم

مقدمة:

لم تكن صناعة الدواجن في العالم أن تحقق هذا التطور الكبير والسريع لولا التقدم في العلوم الأخرى (التحسين الوراثي، أمراض الدواجن، التغذية) الذي أدى للوصول إلى طيور ذات كفاءة عالية في الإنتاج سواء في البيض أو اللحم.
تعتمد صناعة الدواجن بشكل رئيسي على المواد العلفية حيث تصل تكاليفها إلى ما يزيد عن 70% من مجموع تكاليف الإنتاج لذا فنجاح أي مشروع لتربية الدواجن يعتمد بالدرجة الأولى توفير العليقة العلفية المتوازنة التي بواسطتها تمكن الطير من بلوغ أقصى معدل للنمو بأقل التكاليف وبأقصر وقت ممكن وبالتالي تحقيق هدف المربي وهو الربح.
لذلك فعلى المربي الناجح أن يولي اهتماماً خاصاً بالخلطة العلفية لأن أي خطأ في مكوناتها أو أي نقص في أحد عناصرها الغذائية سوف ينعكس بشكل مباشر على صحة القطيع وبالتالي على كفاءته الإنتاجية والعائد في الربح النهائي.
لذلك سنولي في هذه النشرة أهمية لدور العناصر الغذائية في تغذية الفروج واحتياجاته منها ومن ثم أهم المواد العلفية المحلية والمستوردة المستخدمة في تشكيل الخلطات العلفية الخاصة  بالفروج ونماذج منها.
إنتاج فروج اللحم:

كان الدجاج في الماضي يربى بصفة أساسية لإنتاج البيض وكان اللحم إنتاجاً ثانوياً ولكن ازدادت أهمية إنتاج اللحم من الدواجن في السنوات الأخيرة بعد التطور الهائل الذي حصل في بعض العلوم كعلم الوراثة وعلم التغذية، وتتميز العروق المنتجة للحم ببعض الصفات الاقتصادية الهامة نذكر منها:
1-  سرعة النمو:  يعبر عن النمو بالزيادة الوزنية للكائن الحي وتقاس بوزن الطائر على فترات مختلفة من العمر ويمكن الحكم على معدل نمو الطائر بمقارنة متوسطات هذه الأوزان بمتوسط وزن النوع كما يلاحظ أن سرعة النمو تقل بتقدم العمر.
2-  الكفاءة الغذائية: وتقدر الكفاءة الغذائية بحساب عدد الوحدات (كغ) التي يستهلكها من الغذاء لإنتاج وحدة واحدة من الوزن الحي وفي الصيصان المستخدمة لإنتاج اللحم يجب أن لا يزيد عدد كيلو غرامات العليقة اللازمة لإنتاج كغ لحم عن 3 كغ.
3-     الشكل الخارجي لصيصان اللحم: يجب أن تتصف الصيصان التي تربى لإنتاج اللحم بما يلي:
أ‌-     سعة الصدر وعرضه.
ب‌-طول عظمة القص وعدم التوائها واكتنازها بعضلات الصدر حيث وجد أن هنالك علاقة طردية بين طول عظمة القص وبين مقدرة الصوص على النمو.
ت‌-عمق الجسم واتساع المسافة بين الظهر والقص.
ث‌-امتلاء الفخذين واكتنازهما باللحم.
4-    نسبة التصافي والتشافي:
نسبة التصافي:  عبارة عن وزن الذبيحة المجهزة مضافاً إليها الكبد، القلب، القونصة، منسوبة إلى وزن الطائر الحي وتكون نسبة التصافي منخفضة في الأسابيع الأولى من العمر حيث يكون معدل النمو في العظام أكبر من العضلات ثم تزداد تدريجياً حتى نصل إلى الحد الأقصى عند تمام النضج للطائر مع مراعاة العوامل الاقتصادية الأخرى وعادة تكون بين 65-75%.
نسبة التشافي: فهي عبارة عن النسبة المئوية للجزء الصالح للأكل من الذبيحة منسوباً للوزن الحي وعادة تتراوح بين 50-60% من الوزن الحي.
العناصر الغذائية:
تقسم العناصر الغذائية إلى :
1-    البروتينات
2-    الطاقة
3-    الأملاح المعدنية
4-    الفيتامينات
5-    المضادات الحيوية.
1- البروتينات:
تعتبر البروتينات من أهم المركبات الغذائية لاحتوائها على عنصر النتروجين كذلك فإنها يمكن أن تحل محل المركبات الغذائية الأخرى كالدهون والكربوهيدرات ولايمكن للدواجن أن تركب البروتينات داخل جسمها وللبروتين أهمية خاصة حيث أن الطيور تحتاج له لبناء أنسجة الجسم والتعويض عن الفاقد كما أنه يدخل في تركيب الدم وأعضاء الجسم ويدخل في تركيب الهرمونات والمواد المنظمة للوظائف الحيوية للطير، لذلك فلابد من احتواء الغذاء وعلى كميات كافية من البروتين لسد حاجة الطير للحفاظ على حياة الطير ولبناء الأنسجة أثناء النمو أو لتشكيل الأنزيمات أو الهرمونات في الخلايا.
وجزيء البروتين يتكون من عدد من الأحماض الأمينية المختلفة تصل إلى 23 حمض أميني كما أنها تدخل بأعداد مختلفة وبنسب مختلفة في تكوين جزيء البروتين وهذه الأحماض الأمينية تختلف في أهميتها الغذائية بالنسبة للدواجن وإذا قلنا وجوب احتواء الغذاء على كميات كافية من البروتين فهذا ليس مهماً بقدر ما نهتم بكميات الأحماض الأمينية الفعلية المتواجدة في الغذاء ولقد وجد بأن الدواجن تحتاج إلى 20 حمض أميني من أصل 23 حمض أميني مكونة للبروتين وذلك من أجل تكوين خلايا الجسم والاستمرار في الحياة والإنتاج ويمكن تقسيم هذه الأحماض الأمينية إلى الأقسام التالية:
أ‌-  أحماض أمينية ضرورية: وتشمل اللايسين ، المثيونين، ثريونين، الترتبوفان، الأرجنين، ليوسين، ايزولوسين، فالين، فنيل آلانين، هستدين. وهذه الأحماض لايستطيع الطير من تكوينها في جسمه ولذلك يجب توفرها في العليقة العلفية بالحد الأدنى وإلا تعرض الطير إلى غذاء غير متوازن وبالتالي ظهور أعراض النقص.
ب‌-أحماض أمينية غير ضرورية: وتشمل اسبارتيك ، الهيدروكسي برولين، سيرين، آلانين. وهذه الأحماض يستطيع الطير من تكوينها في جسمه من الأحماض الأمينية الأخرى ولذلك فإن غياب إحداها لايؤثر على الطائر.
ت‌-أحماض أمينية ضرورية تحت ظروف معينة: وتشمل سيستين، غلايسين، غلوتومين، تايروسين، برولين، وهذه الأحماض يمكن للطائر تكوينها داخل جسم ولكن ضمن ظروف وإذا لم تتوفر هذه الظروف اعتبرت هذه الأحماض ضرورية مثل الحمض الأميني السيستين فإن الطير يمكنه من تكوينه داخل جسمه ولكن بشرط وجود المثيونين بكميات زائدة عن حاجة الطير. كذلك لا يمكن للطير من تكوين التايروسين إلا في حال وجود كمية زائدة من الفينيل آلانين.
جدول رقم /1/
الاحتياجات من الأحماض الأمينية الأساسية الواجب توفرها في علائق فروج اللحم
اسم الحمض الأميني
العلف البدائي 0-4 أسابيع
العلف النهائي 5-نهاية التسويق
آرجنين
1.44
1.2
لايسين
1.2
1.00
هستدين
0.35
0.3
مثيونين
0.5
0.38
مثونين + سيستين
0.93
0.72
تربتوفان
0.23
0.2
فينيل آلانين
0.72
0.63
فينيل آلانين + تيروسين
1.34
1.17
لوسين
1.35
1.18
ايزولوسين
0.8
0.7
ثريونين
0.75
0.65
فالين
0.82
0.72
2- الطاقة Energy:
وهي تنتج عن تحويل المواد العلفية داخل جسم الطير وتقوم بتثبيت حرارة الجسم الداخلية دون أن تتأثر من عوامل الجو الخارجي وتقوم بتزويد جسم الطير بالحيوية وتستخدم هذه الطاقة للقيام بالحركات اللاإرادية للقلب والرئة والأمعاء كما تستخدم في النمو والإنتاج وتشكيل الريش.
وأهم مصادر الطاقة : السكريات، الدهون، البروتينات وأكثر المواد المنتجة للطاقة هي الدهون حيث تحتوي على 2.25 مرة أكثر من الكربوهيدرات أما الطاقة الناتجة عن البروتينات فلايمكن الاعتماد عليها كمصدر للطاقة نظراً لارتفاع ثمنها بالمقارنة مع السكريات أو الدهون ولصعوبة عملية استقلابها وبالتالي تحويلها إلى طاقة نافعة.
وحدة قياس الطاقة تسمى الكالوري وهي كمية الحرارة لرفع درجة حرارة المياه درجة مئوية واحدة.
تقسم الطاقة الناتجة عن استهلاك الأعلاف إلى كل من :
   ‌أ-   الطاقة الكلية Gross Energy (GE):  وهي الطاقة المتواجدة في المادة العلفية ولايستخدمها الطائر كلها بل يستخدم الجزء المهضوم من المادة في النمو والإنتاج، أما الجزء الآخر منها فهو الجزء الذي يفقد مع الزرق.
  ‌ب-  الطاقة الاستقلابية Metabolisable Energy (ME): وهي تساوي إلى الطاقة الكلية – الطاقة الضائعة في الزرق + الطاقة الضائعة على شكل غازات. ويمكن قياس الطاقة الاستقلابية عن طريق إجراء تجارب هضم أو بعد إجراء التحليل الكيميائي للعليقة العلفية أو المادة العلفية المفردة وذلك عن طريق المعادلة التالية:
الطاقة الاستقلابية (كيلوكالوري/كغ) = (الدهن الخام × 9.5) + (البروتين الخام × 4.26) + (الألياف ×4.23 ) + (المستخلص الخالي من الآزوت × 4.23)
   ‌ج-   الطاقة الحافظة : وهي عبارة عن الحرارة اللازمة لجسم الطائر + الحرارة اللازمة للحركات اللاإرادية لأجهزة الجسم الحيوية.
   ‌د-   الطاقة الصافية Net Energy NE: وهي عبارة عن الجزء المتبقي من الحرارة الزائدة عن الطاقة الحافظة في جسم الطير وتستخدم لأغراض الإنتاج ومقاومة الجسم للأمراض الخارجية.
العلاقة بين الطاقة والبروتين:
إن كفاءة التحويل تتأثر بنوعية العلف المقدم للطيور حيث كلما كانت العليقة ذات طاقة عالية وذات محتوى غذائي مركز كلما كانت كفاءة التحويل أفضل.
ونظراً لأن الفروج يأكل لاستيفاء احتياجاته من الطاقة والعناصر الغذائية الأخرى لنمو وبناء الجسم فإن يجب ملاحظة العلاقة بين معدل الطاقة والبروتين وباقي العناصر الغذائية الأخرى.
الجدول رقم /2/
احتياجات الفروج من البروتين بالمقارنة بالطاقة وذلك وفقاً لفترات التربية
الطاقة كيلو/كالوري/كغ
النسبة المئوية للبروتين مرحلة1
ME/P
النسبة المئوية للبروتين مرحلة2
ME/P
2900
22.5
130
18.5
160
3000
23
130
18.75
160
3100
24
130
19.4
160
3200
24.5
130
20
160
3300
25.5
130
20.6
160
3- الأملاح المعدنية:
تلعب الأملاح المعدنية دوراً كبيراً في تغذية الدواجن لما لها من أهمية في عمليات التمثيل الغذائي وتنظيم درجة الحموضة والقلوية وتكوين الهيكل العظمي والريش والمنقار وبعض أنسجة الجسم كما أن لبعضها أثر في تمثيل الفيتامينات والهرمونات وعموماً فإن الأملاح المعدنية تقسم إلى القسمين التاليين:
أ‌-     الأملاح المعدنية الأساسية: وهي الأملاح المعدنية التي يحتاجها الطير بكميات كبيرة.
ب‌-الأملاح المعدنية النادرة: وهي الأملاح المعدنية التي يحتاجها الطير بكميات ضئيلة جداً.
احتياجات الدواجن من المعادن الأساسية:

1ً- الكالسيوم والفوسفور:  هذا العنصران تحتاجهما الدواجن بكميات كبيرة فهما يدخلان في تركيب العظام والدم وقشرة البيضة كما أن الفوسفور يدخل في تركيب الأحماض الأمينية وعدد من الأنزيمات التي تستخدم في نقل وتخزين الطاقة وله وظائف في تمثيل الكربوهيدرات ولايمكن دراسة الاحتياجات للكالسيوم أو الفوسفور كل على حده بل تدرس العلاقة بينهما لعلاقتهما الوثيقة في تكوين العظام وأهم أعراض نقص الكالسيوم والفوسفور في فروج اللحم (الكساح، ولين العظام).
ولقد دلت التجارب أن الفوسفور الحيواني (طحين العظام) مثلاً أنه قابل للتمثيل بنسبة 100% أما الفوسفور المعدني (ثنائي فوسفات الكالسيوم) فإنه قابل للتمثيل بنسبة 80-85 % أما الفوسفور النباتي (الحبوب) فنسبة الاستفادة منه تقدر بـ20-30%.
مصادر الكالسيوم: الحجر الكلسي، الصدف، مسحوق العظام، مسحوق اللحم والعظم، مسحوق السمك، ثنائي فوسفات الكالسيوم.
مصادر الفوسفور:

سلالات الدواجن الإنجليزية English stains

سلالات الدواجن الإنجليزية English stains
الدور كينج الفضي Silver - Dorking ولونها أبيض أو أحمر أو بلون الكاكاو - والعرف أحادي - ولون شحمة الأذن أحمر - والأرجل غير مريشة - ولون البيض أبيض - ولون اللحم والأرجل أبيض. وهي سلالة لإنتاج اللحم. يصل وزن الديك إلى 4.086 كجم والأنثى 3.178 كجم
(2 الساسكس Sussex
لون الريش أبيض ذات نهائيات سوداء كما أن هناك سلالات حمراء أو بنى.
وهو ثنائية الغرض.
ولون اللحم والأرجل والجلد أبيض والأرجل غير مريشة - ولون شحمة الأذن أحمر - والعرف أحادي - ولون البيض بني.
يصل وزن الديك إلى 4.086 كجم والأنثى 3.178 كجم.



(3 الكورنيش الأبيض White Cornis - (Indian Game)

وتمتاز عن باقي السلالات باتساع الصدر وطول الأرجل ؛ ولذلك كانت تستعمل في مصارعة الديوك ويسمى لذلك المصارع الهندي.
وهي سلالة لإنتاج اللحم.
وتدخل في معظم برامج التهجين الخاصة بسلالات إنتاج اللحم لاستغلال سعة الصدر العريض والنمو السريع وتمثل في الغالب خط الآباء.
ولون الريش أبيض - ولون اللحم والجلد أصفر - ولون البيض بني غامق - ولون شحمة الأذن احمر.
والعرف على شكل حبة الفاصوليا والأرجل غير مريشة.
يصل وزن الديك إلى 4.767 كجم و الأنثى 3.632 كجم.
(4 الأربنجتون الأشقر Buff Orpington
ومنها الذهبي والأسود والأبيض.
وهي ثنائية الغرض.
لون الريش أشقر - ولون اللحم والجلد رمادي أو أبيض -ولون البيض بني فاتح - والأرجل غير مريشة - والعرف أحادي - ولون شحمة الأذن أحمر.
يصل وزن الديك إلى 4.540 كجم - والأنثى 3.632 كجم.



(5 الأوسترالورب Australorp
وهي سلالة منتخبة من الكوربنجتون في استراليا بغرض زيادة إنتاج البيض.
ولون الريش أسود ونوع العرف أحادي ولون الأرجل إردوازي غامق ولون شحمة الأذن أحمر والأرجل غير مريشة؛ ولون البيض بني.
يصل وزن الديك إلى 3.859 كجم والأنثى 2.951 كجم.
(6 هامبورج Hamburg
ومنه الفضي والأسود والذهبي.
وهي سلالة ثنائية الغرض وإن كان إنتاجها من البيض منخفض.
ولون اللحم والجلد رمادي - ولون الأرجل رصاصي - ولون شحمة الأذن أحمر - والعرف أحادي - ولون البيض أبيض - والرجل غير مريشة.
المراجع والمصادر:
بكر خشبة - ليلى حسن يوسف (2004) : "إنتاج الدجاج المحلي والمستنبط" ، معهد بحوث الإنتاج الحيواني ، مركز البحوث الزراعية ، وزارة الزراعة المصرية.
ليلى جوهر (2001) : "تربية الدجاج لإنتاج البيض" ، نشرة فنية رقم (709) ، الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ، مطابع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مصر.
ماك نورث (1988) : "دليل الإنتاج التجاري للدجاج" ، الجزء الأول ، ترجمة: حسن العلايلي، فتحي سعد، محمد النادي، فريد استينو ، مراجعة: أحمد على سامي ، أحمد زكي، نجيب الهلالي جوهر، الطبعة الأولى ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة، مصر.
محمد أحمد الحسيني (2004) : "تربية الدجاج وإنتاج العلف" ، مكتبة ابن سينا للطباعة والنشر والتوزيع والتصدير، القاهرة، مصر. 

الإضاءة ومعدلات مياه الشرب فى تربية دجاج التسمين

الإضاءة ومعدلات مياه الشرب فى تربية دجاج التسمين

الإضاءة ومعدلات مياه الشرب فى تربية دجاج التسمين
إن أتباع الطرق العلمية والصحية في تربية الدواجن لها تأثير ايجابي كبير في زيادة الإنتاج وتحسينه... ويستفيد منها المربون في تحقيق دخل لهم ولأسرهم.. وفي هذا المقال نلفت انتباه مربي الدواجن إلى الاهتمام ببرنامج الإضاءة وتوفير مياه الشرب للطيور حتى يتجنبواإصابة قطيعهم بأية أمراض أو أوبئة نتيجة للإهمال في التربية. 
الإضـــــــــــــــــــــــــــــــــــاءة: 
1. تحتاج كتاكيت ( صيصان ) التسمين إلى الإضاءة ليلاً ونهاراً وذلك لمحدودية فترة التسمين , ويجب أن تتم التغذية ليلاً ونهاراً اختصارا لفترة التسمين... وعند عدم أتباع برنامج الإضاءة المستمرة تتأخر الطيور في النمو وتطول فترة التسمين. 
2. يفضل أتباع نظام الإضاءة لمدة 22 ساعة فقط حيث تطفأ الأنوار لمدة ساعتين , ويتبع هذا البرنامج ابتدأ من الأسبوع الثاني من عمر الطيور حتى تتعود الكتاكيت على انقطاع التيار الكهربائي فتتصرف بشكل سليم ولا تحدث لها إصابات. 
3. يكون معدل الإضاءة المطلوبة 3.5 وات في فترة التسمين وعلى ذلك يجب مضاعفة قوة الإضاءة في المكان المخصص للتحضين حتى تتعرف الكتاكيت على المساقي ( المناهل ) والمعالف بسهولة.. وتخفض قوة الإضاءة إلى أقل مايمكن بقية فترة التسمين. 
4. ينصح باستعمال مصابيح إضاءة قوة ( 25 – 40 وات ) على ارتفاع 2.5 متر ويعمل لها عاكس لانتشار الضوء إلى أسفل وتكفي هذه المصابيح 25 متر مربع من مساحة الأرضية. 

المساقي ( المنــــاهل ) ومعدلات مياه الشرب : 

1. في فترة التحضين تستعمل المساقي البلاستيك المقلوبة سعة 5 لتر بمعدل مسقى واحد لكل 100 كتكوت. 
2. يجب ملء المساقي قبل ورود الكتاكيت ببضع ساعات حتى تكتسب حرارة جو العنبر الدافئة.. ويحذر من تقديم مياه الشرب الباردة وفي الأيام الأولى من فترة التحضين وفي أشهر الشتاء الباردة يفضل ملء برميل من المياه ويوضع في العنبر لتسحب منه مياه الشرب الدافئة. 
3. بعد أسبوعين يفضل استعمال المساقي أو المساقي التي تستعمل باقي فترة التسمين لتتعود الكتاكيت على أستعمالها وتخصص المعدلات الآتية لكل طير: 
أ?- أذا كانت المساقي المستعملة مستديرة معلقة يخصص مسقى واحد لكل ( 80 – 100 ) طير. 
ب?- أذا استعملت المساقي الطويلة الأرضية يخصص 2 سم من طول المسقى من ناحية واحدة أو 1 سم من الناحيتين.
4. يجب أن يكون ارتفاع قاعدة المسقى في مستوى ظهر الطائر وعلى ذلك يجب رفع مستوى المساقي كل أسبوع بما يتناسب مع أرتفاع الطائر. 
5. يجب أن لاتزيد المسافة بين المسقى والمعلف أو المسقى والأخر عن مترين. 
6. يجب أن تكون المياه متوفرة أمام الطيور ليلاً ونهاراً ولذلك يفضل عمل خزان للمياه فوق سطح العنبر. 

استهلاك الطيور للمياه صيفاً يكون أكثر منه شتاءاً وفي الأيام الشديدة الحرارة فأن الطيور تفضل شرب المياه عن استهلاك العليقة.. ولذلك يجب توفير أعداد كافية من المساقي صيفاً لمواجهة الاستهلاك الكبير لمياه الشرب. 



بيــــــــــــان بمعدل استهلاك كتاكيت التسمين لمياه الشرب صيفاً وشتاءاً 
صيــــــف شتـــــــــــاء 
الأسبوع الأول 15 سم مكعب 15 سم مكعب 
الأسبوع الثاني 30 سم 25 سم 
الأسبوع الثالث 50 سم 40 سم 
الأسبوع الرابع 75 سم 55 سم 
الأسبوع الخامس 100 سم 70 سم 
الأسبوع السادس 125 – 150 سم 80 سم 
الأسبوع السابع 150 – 175 سم 90 سم 
الأسبوع الثامن 175 – 200 سم 100 سم 

همية الفيتامينات للدواجن

همية الفيتامينات للدواجن

وتعرف الفيتامينات بأنها مركبات عضوية يحتاجها الطائر بتركيزات منخفضة فى مواد العلف ولابد من توافرها للطائر من مصدر خارجى ووجودها ضرورى لأداء وظيفة معينة فى التمثيل الغذائى أو لمنع ظهور أعراض نقص معينة . تنقسم الفيتامينات إلى قسمين رئيسين :أ– فيتامينات ذائبة فى الدهون أ ، د ، هـ ، ك .

ب- فيتامينات ذائبة فى الماء : ثيامين – ريبوفلافين – بيريدوكسين –
نياسين – فوليك – بانتوثينيك – بيوتين – كولين – ب12 .

ولا تحتاج
الدواجن فيتامين (ج) حيث أنه يمكنها تصنيعه. وبالرغم من ذلك فقد لوحظ أنه
فى حالات معينة مثل الإجهاد الناتج من ارتفاع الحرارة أو تكدس الدواجن فأن
إضافة فيتامين (ج) للعليقة أعطى نتائج مشجعة ويفسر ذلك بأن إنتاج فيتامين
(ج) أثناء فترات الإجهاد يكون دون المستوى المطلوب .

تحتوى البيضة
عادة على تركيزات عالية من هذه الفيتامينات تكفى احتياجات الجنين – ولذلك
تعتبر البيضة من أحسن مصادر الفيتامينات فى تغذية الإنسان .

وتحتاج الدواجن فى بعض الأحيان إلى تركيزات أعلى من
الفيتامينات وهذه الحالات هى :

1.عند نقل الكتاكيت من
المفرخات إلى المزرعة .

2.قبل إجراء التحصين وبعده .


3.عند إصابة الدجاج بأحد الأمراض .

4.عند العلاج بإحدى المضادات
الحيوية التى تؤثر على الكائنات الدقيقة بالأمعاء

5.عند ارتفاع
الحرارة أو الإجهاد الناتج من الازدحام .

6.فى حالة الإنتاج
الغزير من البيض أو النمو السريع فى دجاج اللحم. وفى هذه الحالات يفضل
إضافة الفيتامينات فى الماء حتى يصل للطائر فى سورة ذائبة يسهل امتصاصها
خلال جدران الأمعاء الدقيقة .

أمراض سوء
التغذية الراجعة لنقص الفيتامينات :

يؤدى
غياب أو نقص الفيتامينات إلى حدوث بعض أمراض سوء التغذية التى من أهمها :

أ-مرض الكساح ولين العظام :

يعتبر فيتامين " D " من أهم
أسباب حدوثه ، ولقد سبق الإشارة اليه .

ب- الدفتريا الغذائية
Nutritional Roup

وهى تحدث نتيجة لنقص V.A. فى الغذاء ، ويكثر فى
مصر فى فصلى الصيف والخريف . وفيتامين ( A ) لازم لحيوية الأنسجة الطلائية
الموجود بالجهاز التنفسى والهضمى والكليتين والعينين . ويسبب نقص فيتاميـن
( أ ) نقص البيض ونسبة التفريخ ويقل وزن الطيور وتقل مقاومتها للأمراض .
والدجاج الرومى يتأثر بشدة بنقص فيتامين ( أ ) وعادة يصاب الدجاج البالغ
والبدارى أكثر من الكتاكيت . وأعراضه فى الكتاكيت الضعف والهزال وتوقف
النمو وخشونة الريش والتهاب الجفون وتورمها ووجود قطع صديدية متجبنة تحت
جفون العين من الداخل كما يلاحظ رشح من الأنف . وفى الدجاج الكبير أعراضه
ضعف الطيور وانخفاض إنتاج البيض مع ظهور رشح أنفى وتتورم الجفون وتتجمع
تحتها مواد صديدية متجبنة ويسهل أزالتها بالضغط على جفون العين وذلك كله
مصحوب بصعوبة فى التنفس نتيجة لتراكم الإفرازات المخاطية الصديدية المتجبنة
بتجويف الفم وقد ينفق الطائر بالاختناق نتيجة لتراكم الإفرازات بالحنجرة
والقصبة الهوائية . هذا ويؤدى نقص V.A. إلى نقص شديد فى نسبة التفريخ ويكثر
نفوق الأجنة وفى الرومى الصغير تتشابه الأعراض مع ذلك الإ أن أعراض
الدفتريا الغذائية تظهر فى مدى أربعة أسابيع نظرا لسرعة النمو واستهلاك
المخزن منها . ومن علامات النقص الخمول وتدلى الأجنحة وعدم توازن الحركة
ويقف الطائر ساكنا وعينيه مغلقة وبها إفرازات صديدية أو مائية .

وللوقاية والعلاج يجب توفير العلف الأخضر الغنى
بالكاروتينات كما يمكن إضافة زيت سمك أو زيت كبد الحوت المحتوى على نسبة
عالية من الفيتامينات إلى العليقة أوبإضافة مخاليط فيتامين ( أ ) إلى
العليقة.

جـ – تضخم العرقوب Enlarged Hook
Disorder

ويرجع لنقص النياسين أو V.E. وفيه يتضخم العرقوب
ويحدث انحناء فى الأرجل بدون حدوث انزلاق فى الوتر . هذا ويشاهد ضعف
الأرجل المصحوب بانحناء شديد فى عظام الساق Bowed legs بكثرة فى البط وقد
اتضح أن إضافة زيت كبد الحوت أو الكولين أو المنجنيز لا تفيد فى منع هذا
الانحناء بينما إضافة خميرة البيرة ( المحتوية على نياسين ) يفيد فى منع
وشفاء هذه الحالة . كما وجد أيضا أن إضافة دهون متزنخة أو حدوث تزنخ
للعليقة يقلل من كمية الزنك المستفاد منها . وهذا يؤدى إلى ظهور حالة تضخم
العرقوب وإضافة مصادر لفيتامين ( E ) ( كالردة ) والنياسين ( كالخميرة )
تمنع كثيرا من هذه الحالة.

د – التواء الأصابع
Curled toes

وأعراضه انثناء أصابع القدم للداخل وزحف
الكتاكيت على ركبها ، كما يجف الجلد وتضمر عضلات الأرجل ويرجع ذلك لنقص
فيتامين الريبوفلافين ( B2 ) وأهم مصادره شرش اللبن واللبن المجفف وخميرة
البيرة والبرسيم كما يحضر صناعيا . والريبوفلافين من أهم فيتامينات مجموعة (
B ) وضرورى للنمو والتفريخ وأعراض نقصه بالكتاكيت الضعف وتوقف النمو
وإسهال مع ظهور انثناء الأصابع للداخل كما سبق الذكر وجفاف الجلد وتأخر نمو
الريش . وتظهر الأعراض فى عمر أسبوعين أو أكثر . وفى الدجاج البالغ يقل
إنتاج البيض وتنخفض نسبة التفريخ كما يلاحظ تضخم الكبد وترسب الدهون به
ويسبب نفوق الأجنة فى اليوم الرابع أو الرابع عشر أو العشرين من وضع البيض
فى المفرخ .

وفى الرومى إلى جانب ضعف النمو تظهر التهابات وقشور
بنية اللون حول فتحتى الفم وجفون العين والتهاب جلد القدم والساق وحدوث
تشققات بالأرجل وأسفل القدم .

هـ نقص فيتامين (
هـ ) :

فيتامين ( هـ ) ضرورى للمحافظة على حيوية الجهاز
التناسلى ويسبب نقصه فى عليقة الكتاكيت إضرابات عصبية . ونقصه فى عليقة
الطيور البالغة يحتاج إلى فترة طويلة قبل أن يسبب العقم وتقل نسبة التفريخ
وأعراض نقصه فى الكتاكيت هو ما يعرف باسم مرض الكتكوت المجنون . وأعراضه
اضطرابات عصبية وحركات غير إرادية فى عضلات الجسم خاصة الرقبة ليحركها
الطائر إلى الخلف والجانبين مع الدوران حول نفسه وسقوطه على الأرض ثم تزداد
هذه الحركات لتشمل الأرجل التى تتقلص وتمتد فى حركات تشنجية تعقبها الوفاة
. ويكثر وجود الفيتامين فى الحبوب والردة والنباتات الخضراء وفى الزيوت
النباتية مثل زيت بذرة القطن وزيت الفول السودانى

تأثير استبدال مصادر البروتين بمواد منتجة محليا في بعض المؤشرات الإنتاجية

تأثير استبدال مصادر البروتين بمواد منتجة محليا في بعض المؤشرات الإنتاجية
 http://vet.globalforvet.com/news/1084.html
أجريت التجربة لدراسة تأثير إدخال كسبة عباد الشمس في خلطات الفروج كبديل جزئي عن كسبة فول الصويا مع أو بدون إضافة الأنزيم في الكفاءة الإنتاجية ومواصفات الذبيحة لطيور دجاج اللحم من عمر 1-45 يوم. حيث تم إدخال كسبة عباد الشمس بالنسب التدريجيةالتالية (0،6،10،14،18،22) %، استخدم في التجربة 660 صوص فروج(Ross-308) بعمر يوم دون تمييز الذكور عن الإناث، حيث قسمت إلى 11 مجموعة متساوية وكل مجموعة تحتوي على مكررين و في كل مكرر 30 طير.
النتائج الرئيسية للبحث
أشارت نتائج البحث أن إدخال 6% من كسبة عباد الشمس كان لها تأثير ايجابي على المؤشرات الإنتاجية لدجاج اللحم كما إن تغذية الفروج بخلطات علفية تحوي (22,18,14,10)% من كسبة عباد الشمس أدت إلى نتائج سلبية ومعنوية في متوسط الوزن الحي والزيادة الوزنية.
كما تبين أن إدخال كسبة عباد الشمس بنسبة 6% بدون أنزيم في الخلطة العلفية لم يؤثر معنوياً في أي من مواصفات الذبيحة مقارنة مع طيور الشاهد.
لم يسبب استخدام كسبة عباد الشمس أي تأثير في المحتجز من المادة الجافة حتى النسبة 18% بدون أنزيم، بينما انخفضت نسبة المحتجز من المادة الجافة عند استخدام 22% من كسبة عباد الشمس، وقد تأكدت هذه الفروق معنوياً وأدى إدخال كسبة عباد الشمس إلى انخفاض غير معنوي في نسبة المحتجز من الرماد الخام عند النسبة 6%.
وهذا الانخفاض ازداد تدريجياً ليصبح معنوياً مع زيادة كسبة عباد الشمس مقارنة مع الشاهد، كما انخفضت نسبة المحتجز من الألياف معنوياً عند إدخال كسبة عباد الشمس بدون أنزيم في الخلطات، وكان هذا الانخفاض يزداد مع زيادة نسبة كسبة عباد الشمس في الخلطة.
تفوقت مجموعة الشاهد بشكل غير معنوي في نسبة البروتين المحتجز على المجموعات المغذاة على كسبة عباد الشمس حتى 10%.
إن إضافة المستحضر الأنزيمي إلى علائق كسبة عباد الشمس حسنت بشكل عام قيم المحتجز من العناصر الغذائية للمعاملات التي احتوت خلطاتها على كسبة عباد الشمس بنسب مختلفة مقارنة مع نظيراتها بدون أنزيم، وكان هذا التحسن واضح عند النسبة 6% من كسبة عباد الشمس.
خلاصة البحث
يستخلص مما سبق أنه يمكن إجراء استبدال جزئي لكسبة الصويا بنسبة 6% كسبة عباد الشمس دون إضافة الأنزيم و 10% كسبة عباد الشمس مع إضافة الأنزيم في خلطات الفروج.
عدد القراءات: 988
المصدر: الدواجن


 

طباعة المقال

أرسل إلى صديق
Submit this to Twittley
Digg this!
Tweet This!
Submit this to Script & Style
Share this on Reddit
Share this on del.icio.us
Stumble upon something good? Share it on StumbleUpon
Share this on Mixx
Share this on Technorati
Share this on Blinklist
Post this on Diigo
Buzz up!
Post this to MySpace
Share this on Facebook
Submit this to DesignFloat
Share this on Devmarks
Seed this on Newsvine
Add this to Google Bookmarks
 




عنوان التعليق*:

اسم الكاتب*:

نص التعليق*:

اكتب ماداخل العبارة بشكل صحيح :
 


مقالات اخرى


سلالات بدارى التسمين
بداري التسمين : هي أحدى سلالات الدواجن والتي لها خاصية اكتساب اللحم حيث تصل الى متوسط وزن يتراوح بين 1800جم إلى 2 كجم خلال مدة تربية تصل الى 45 يوم وتستهلك خلالها كمية عليقه تصل الى4200 جم كلمة بداري التسمين لا تعنى فقط الفرحة البيضاء... المزيد


امراض الكناري امراض العصافير ( شامل 2)
للدواء عدة أشكال:- حبوب – بودرة – سائل – سبري Spray – أو مرهم... بالنسبة للحبوب فهي سهلة الاستعمال, يكفي أن نأخذ كوبا مرقما من البلاستيك الشفاف ثم نضع فيه كمية الماء اللازمة لحبة الدواء لأذابتها , وهذه الحبوب سريعة الذوبان إجمالا. أما إذا كانت الحبوب تعطى... المزيد


مجموعة الأمراض التي تصيب العصفور
أمراض نقص الفيتامينات وأثرها: - نقص فيتامين A في جسم الطائر يؤدي إلى متاعب في حاسة النظر قد ينتج عنها العمى, كذلك تؤدي إلى وقف النمو:- نقص في نمو العظام – تفقيس في غير أوانه – التهاب في أنسجة الجسم وكل الأنسجة الداخلية. - عند نقص الفيتامين... المزيد


تأثير معاملات تطهير مختلفة على نسبة التفقيس في بيض أمهات دجاج اللحم
يستخدم التبخير بواسطة الفورمالدهايد بشكل روتيني لتطهير بيض التفقيس في مزارع أمهات دجاج اللحم والفقاسات. محليا لم يستخدم تغطيس بيض التفقيس في محاليل مطهرات متنوعة كوسيلة لتطهير بيض التفقيس. ولأن تطهير بيض التفقيس مسألة هامه, فقد أجريت هذه... المزيد


الإضاءة ومعدلات مياه الشرب فى تربية دجاج التسمين
إن أتباع الطرق العلمية والصحية في تربية الدواجن لها تأثير ايجابي كبير في زيادة الإنتاج وتحسينه... ويستفيد منها المربون في تحقيق دخل لهم ولأسرهم.. وفي هذا المقال نلفت انتباه مربي الدواجن إلى الاهتمام ببرنامج الإضاءة وتوفير مياه الشرب للطيور حتى يتجنبوا... المزيد


التعليقات

يسين: إحراز تقدم في التغذية الفراريج.

المورثات المستخدمة في صناعة الدجاج اللاحم قد تغيرت بشكل ملحوظ في 40 سنة الماضية، والاستمرار في تغيير بالمعدل نفسه اليوم. وتستخدم معايير الاختيار مختلفة من قبل الشركات الكبرى تربية، مما يؤدي إلى الأنماط الجينية المختلفة على نطاق واسع كونها متوفرة لصناعة الدجاج اللاحم، بعد التغذية قد تجاهلت إلى حد كبير هذه التغييرات عند صياغة الأعلاف وتصميم استراتيجيات تغذية الفراريج. الطريقة المستخدمة حاليا لصياغة علف للالفراريج يعتمد على جداول الاحتياجات الغذائية لمختلف المراحل في حياة اللاحم. هذه الجداول لا تعكس إما متطلبات الفراريج قادرة على النمو بمعدلات مختلفة، أو أن هذه السلالات لديها مختلف درجات محددة وراثيا من السمنة أو البدانة. يمكن إجراء أي تحقيق مزيد من التقدم مع هذا النهج. يمكن إحراز تقدم إلا من خلال دمج المعلومات حول الطيور، والأعلاف، والبيئة إلى نظرية دقيقة التي يمكن استخدامها بعد ذلك في نموذج محاكاة لتقديم تنبؤات دقيقة من استهلاك العلف ومعدل النمو للأي طائر معين، في كل ولاية ، وفي أي بيئة معينة. مع مثل هذا النموذج، فمن الممكن لتحديد الأسلوب الأكثر اقتصادا للتغذية الدجاج اللاحم تحت مجموعة واسعة من الظروف الاقتصادية. الطريقة الوحيدة التي يمكن الدفاع عنها خبراء التغذية يمكن تحسين كفاءة الفراريج تغذية هو عن طريق استخدام نماذج المحاكاة.
الجهود البحثية التعاونية في مختلف التخصصات يؤدي عادة في مزيد من التبصر نحو فرضية يجري اختبارها نظرا لطبيعة الجامعة للمشاريع. على سبيل المثال، سوف التجارب الغذائية تقييم استجابة المغذيات تستفيد كثيرا من خلال دمج الكيمياء الحيوية، ونقاط النهاية الفسيولوجية، والمناعية للقياس. بوضوح، منتجي الدواجن التجارية لم يكن لديك متسع من التركيز على تخصصات محددة عندما تحدث مشكلات الميدان. وبالتالي، في ممارسة التفاعل موجود بين التغذية، وعلم الوراثة، والإدارة، والأمراض. تؤثر مكونات النظام الغذائي وظيفة المناعة في الدجاج. عن البحوث في مجال علم المناعة الغذائية قد زاد، فإنه بات من الواضح أن الاحتياجات الغذائية للحصانة لا تتطابق مع تلك للنمو أو نمو النسيج العظمي. هذا الاستعراض هو ليس إجراء تقييم شامل للاحتياجات الغذائية للمناعة في الدجاج. بدلا من ذلك، تشعر أن هذه المشاركة مع التشكيل التغذوية للمناعة في الفراريج التي تقدم رؤية لخبراء التغذية والباحثين لتنفيذ نظم الغذائية للحد من شدة المرض وإلى اختبار أو التحقق من صحة نظم الغذائية التي تزيد من مناعة. وتناقش التشكيل التغذوية للغذاء الدجاجة والبيضة في تعديل المواد الغذائية لتحسين مناعة كتكوت ومقاومة الأمراض.

تشخيص نيو كاسل


فوائد بذر دوار الشمس

فوائد بذر دوار الشمس

اشخاص كثيرون لا يقبلون على تناول بذور دوار الشمس ظنا منهم أنها بلا فائدة غذائية و لذلك فهي تقدم للطيور!! و هذا ليس صحيحا اشخاص كثيرون لا يقبلون على تناول بذور دوار الشمس ظنا منهم أنها بلا فائدة غذائية و لذلك فهي تقدم للطيور!! و هذا ليس صحيحا، إذ أن تناول 30 غم من بذور دوارالشمس تعطيك أكثر من نصف احتياجاتك اليومية من فيتامين ه (إي) و هوفيتامين مهم كمضاد للأكسدة والوقاية من الأمراض كما أن هذه البذور غنية بالبروتين والدهون النافعة للقلب.لذلك فإن حفنة من بذور دوارالشمس تعتبر وجبة خفيفة صحية مثالية و لكنها من أغنى البذور بالسعرات الحرارية، لذلك يجب مراقبة الكميات المتناولة منها حتى لا نزيد في كمية السعرات الحرارية المتناولة، كما يجب الانتباه الى أن تكون خالية من الملح لتجنب زيادة الصوديوم الداخل الى أجسامنا.دوارالشمس أو زهرة الشمس أو تباع الشمس (بالإنجليزية: Sunflower) هي نبتة بذور زيتية اسمها العلمي (باللاتينية: Helianthus annuus). إستعملها الهنود الحمر كدقبق للخبز والحصول علي زيتها الذي يحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية و معظمها دهون غير مشبعة. لهذا يفيد في تخفيض الكولسترول بالدم. ويحوي فيتامين E وفولات ومغنيسيوم وزنك و حديدوفوسفورونحاس وسيلينيوم. والزيت بهOmega-6 oil) ) وهي لازمة لنمو الجسم ووظائفه ولا يصنعها. وبصفة عامة إستهلاك زيوت أوميجا يمنع الأمراض ونقصها في الطعام يؤدي لأزمات قلبية وارتفاع في ضغط الدم ومرض السكروإلتهاب المفاصل والسرطان وفقدان الشعر وتصلب الشرايين والإكزيما. وزيت دوارالشمس به فيتامينات (A, D and E), تقوي جهاز المناعة. ففيتامين A يفيد النظر والجلد والنمو ومضاد للأكسدة قوي ويمنع تلف الخلايا بالجسموالأعضاء وظهور الشيخوخة المبكرة. وفيتامين D لازم لنمو العظام والأسنان. وفيتامين E لازم لينشط الدورة الدموية ويحافظ علي الجلد وعلي القدرة علي الإخصاب. والبذورتدر البول. ومغلي جذور دوارالشمس طارد للديدان.يعد محصول زهرةالشمس ثالث أهم محصول زيتي في العالم.
أحد نباتات العائلة المركبة، يتميز عبادالشمس بأزهاره الكبيرة الشعاعية التى تدور مع الشمس أينما دارت؛ ولذلك سمى دوار الشمس، ويستنبت كنبات زينة، وتؤكل بذوره كمسليات. تحتوى بذور عبادالشمس على جلوكسيدات، ونسبة 35 ـ 55 % زيت، وكميات قليلة من الفلورين، وفيتامينات (أ) و (ب استعمل الأطباء قديمابذور عبادالشمس كعلاج للملاريا، ولتخفيف كولسترول الدم ومنع تصلب الشرايين. تحتوى بذور عباد الشمس (اللب) على مادة الفلورين التى تفيد في منع تسوس الأسنان. كماتحتوى على فيتامين (أ) ولذلك تفيد في علاج مرض العشى الليلي. يستعمل زيت بذورعبادالشمس في إعداد الأطعمة والمأكولات ويقول رادكليف وهو اختصاصي تغذية إن من أفضل مصادر فيتامين (E) بذور عباد الشمس. كما أن اللوز والسبانخ وأوراق الخردل والفلفل الأخضر والأحمر تعد مصادر جيدة للحصول على (ألفا توكوفيرول). كما أن بذور عبادالشمس تقلل الإصابه بأمراض سرطان الرئه وهو مفيد للمدخنين وأردف قائلا إن بذور عبادالشمس غنية أيضا بالسلنيوم وهو عنصر غذائي مهم كما أن أوراق الخضراوات غنية بعناصر غذائية مفيد.
ان بذور ( عباد الشمس )
استعملها الأطباء في تخفيف كولسترول الدم الذي يتراكم على جدران الأوعية الدموية كما استخدموه أيضا في منع تصلب الشراين والسبب في ذلك هو احتواؤه على عناصر ( فسفورية ) و ( جليسري)

الجهاز الهضمي فى الدواجن

الجهاز الهضمي فى الدواجن

يعتبر الحهاز الهضمى من اهم الاجهزه على الاطلاق فى جسم الدجاج وهذا الجهازبه كثير من التحورات ليواجه طريقه معايشه الطائروطبيعه الغذاء الذى يتناوله ويوضح الشكل رقم(2ـ5) تركيب الجهاز الهضمى فى الدجاج مثله فى ذلك مثل سائرجميع انواع الطيور. ويتكونالجهاز الهضمي من الأجزاء التالية : ـ 1 ـ الفم والبلعوم Mouse and pharynx : ـ يبدا الجهاز الهضمى فى الدجاج بالمنفار beak وهو عباره عن هيكل عظمى داخلى مغطى بطبقه من الجلدوالمنقار كما ذكرنافى الفصل السادسيكون قصير وقوى وذو طرف مدبب فى الدجاج وهو يتكون من المنقار العلوى والسفلى والمنقار يوجد به العديد من التحورات فى انواع الطيور المختلفه. والفم يضم الغدد اللعابية salivary glandsواللسان tongue الذى يقوم بدفع الغذاء الى البلعوم بعد ان يتم ترطيبه عن طريق اللعابsaliva الذى يحتوى على انزيم ptyalin ويتم افراز اللعابعن طريق الغدد اللعابيه الموجوده بالفم وللدجاج القدره على تذوقالغذاء حيث يحتوى على براعم او حلمات للتذوق taste buds يصل عددها الى24 برعم فى اللسان وهذا العدد يكون فى الكتاكيت حوالى12 برعم والفم فى الدجاج لا يحتوى على اى اسنان حيث يحدث استبدال للاسنان وعظم الفك الثقيل وكذلك الفم الفم المميزه للزواحف والثديياتالى منقار وبالتالى لا يستطيع الدجاج بعمليه مضغ الغذاء chewing. 2 ـ المرئ والحوصلة Oesosbhayagus and crop : ـ يُمثل المرى الانبوب الذى يمر من خلاله الغذاء من الفم وحتى الحوصله ويمر المرى من فوق القصبه الهوائيه ويمتد حتى يكون انتفاخ يطلق عليه الحوصله crop؛ ويحتوى المرىعلى عدد كبير من الغدد المخاطيه mucous glands اليى تساعدفى انزلاق الغذاء وبالتالى تسهيل عمليه البلع؛ أما الحوصله فهى عباره عن مكان جمع وتخزين مؤقت للغذاء ويتم فيها قطريه الغذاء من اللعاب القادم من الفم وقبل دخوله المعده وذلك فى حاله خلو القانصه من الغذاء وعندما تكون القانصه ممتلئه بالغذاءفان الغذاء الذى ياكله الطائر يتم تخزينه فى الحوصله تخزينا موقتا لحين مرور الكتله الغذائيه من القانصه الى الاثنى عشر؛ وقد يقوم البعض بتقسيم المرئ إلى جُزئين هُما المرئ العلوي upper oesphagus والمرئ السُفلى lower oesophagud... بينما تُوجد الحوصلة والتي تتشابه كثيراً في تركيبها مع تركيب المرئ. 3 ـ المعدة الغُدية ( المعدة الحقيقية ) provennticulus : ـ تركيب بيضاوى الشكل يصل الحوصله بالقانصه وتبطن المعه الغديه بواسطه غشاء مخاطى يحتوى على الغددالافرازيه للمعده الغديه وتقوم هذه المعده بافراز انزيم البسين pepsin؛ وحامض الهيدروكلوريك HCL اللذان يُساعدان فى هضم البروتين وتكسيره الى برؤوتينات بسيطه؛ ولا يستمر الغذاء فى المعده فتره طويله وانما يمر بسرعه الى القانصه ثم استكمال عمليات الهضم فيما بعد ويحدث هذا الانتقال للكتله الغذائيه الى القانصه عن طريق الانقناضات العضليه الدوريه فى المعده الغديه. وللعلم فان هذهالانقباضات العضليه تزداد فى الذكور عن الاناث كنتيجه لفعل هرمون الاندروجين. 4 ـ القانصة ( المعدة العضلية ) gizzard or ventriculus : ـ وهى عباره عن كتله عضليه سميكه تقوم بعمليات هضم ميكانيكى للغذاء بسب الانقباضات العضليه لجدار القانصه السميك. اى ان دورها الرئيسى هو القيام بعمليه الطحن للحبوب والغذاء الصلب وهى بالتالى تعوض غياب الاسنان بالدجاج وباقى أنواع الطيور؛ ويبلغ وزن القانصه فى الدجاج تقريباً جم. وتتميز القانصة بوجود عضلات سميكة مُتقابلة تقوم بطحن الغذاء جيداً؛ كما يُغطى جسم القانصة من الداخل غطاء سميك صلب؛ وهذه العضلات السميكة يحدث لها انقباضا يختلف معدلها ونوعها تبعا لنوع وطبيعه الغذاء نفسه فلقد وجد ان القانصه الحبوب الصلبه تودى الى نقص مده الانقباضات كما وجد ان قوه الانقباضات العضليه تزيد عند وجود الحصى فى تجويفها ويستمر وجود الحصى فى القانصه حيث انه يمر مع الغذاء المطحون الى الاثنى عشر هذا ويقل معدل تكرار الانقباضات العضليهفى قانصه الدجاج مع التقدم فى العمر حيث يبلغ عدد مرات الانقباضات فى الدقيقه الواحدة فى الكتكوت عند عُمر 20 أسبوع 3.2 ـ 3.5؛ وبالاضافه الى انقباضات عضلات القانصه لابد من وجود الحصى الذى يُقدم مع العلف للمُساعده فى طحن المواد الغذائيه بكفاءه داخل القانصة؛ ولقد وجد أن الضغط الناشئ بالقانصة فى الدجاج يبلغ من 100 ـ 150 مم زئبق؛ كما يحث فى القانصه بعض الهضم الانزيمى بواسطه انزيم الببسين القادم من المعده الغُدية مع الكُتلة الغذائية؛ ونُؤكد مرة أخرى على أهميه وجود الحصى فى علائق الدجاج لمُساعده الطائر على طحن grinding وتفتيت الغذاء الصلب وزيادة القيمة الهضمية للغذاء فلقد وجد من التجارب أن القيمة الهضمية للغذاء تزداد بمقدار10% أو أكثر عند إضافة الحصى إلى العليق المُقدم للطائر؛ كما وجدنا زيادة مُعدل الانقباضات العضلية فى القانصة عند وجود الحصى؛ كما ازداد قوه هذه الانقباضات أيضاً. 5 ـ الأمعاء الدقيقة small intestine : ـ الأمعاء في الدجاج قصيرة عن مثيلتها في الثدييات وذات قطر واحد على امتداد طولها؛ والأمعاء هي المكان الذي يحدث بها عمليات الهضم الانزيمى أو الكميائى للغذاء وذلك عن طريق الانزيمات المُفرزه من الأمعاء والبنكرياس وافرازات الكبد بالإضافة إلى بعض الهرمونات؛ ثُم يتم مُعظم الامتصاص للمُركبات الغذائية المهضومة خلال جدار الأمعاء الدقيقة عن طريق الخملات villi الموجودة بها؛ كما وتتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاثة أجزاء هي الإثنى عشر dovdenum والصائم jejunum واللفائفي ileum مع العلم بأن الوسط داخل الإثنى عشر يكون حامضي ويكون قلوي في كُلٍ من الصائم واللفائفى؛ هذا وتحدث مُعظم عمليات الهضم في الإثنى عشر حيث يفرز إنزيم التربسين الذي يهضم ويُحول المُركبات البروتينيه إلى أحماض أمينية؛ كما يصيب في الإثنى عشر افرازات البنكرياس التي تتكون من جزئين أساسيين وهُما الجُزء المائي الذي يحتوى على الماء وايونات البيكربونات؛ والجُزء الثاني وهو الانزيمى الذي يحتوى على الانزيمات الهاضمة للكربوهيدرات والدهون والبروتينات؛ وكذلك يصيب في الإثنى عشر إفرازات الكبد من العصارة الصفراوية التي تُعادل السائل المعدي لكي تتمكن الإنزيمات من القيام بعملها بكفاءة؛ وفى الصائم تحدث عمليات امتصاص فقط للعناصر الغذائية؛ أما في اللفائفي فيتم فيه استكمال عمليات الهضم حيث يمتد تأثير عصارات البنكرياس والمرارة ليتم هضم باقي المواد الغذائية. كما ويتم انتقال وحركه الغذاء داخل الامعاء عن طريق مجموعة من الانقباضات العضليه وهذه الانقباضات العضليه تبدا نشاها اثناء المرحاه الجينيه ويوجد من هذة الانقباضات العضليه نوعان هما المرحله الدوريه والحركه المجزئه وكلاهما يتاثر بالعوامل العصبيه وعوامل ميكانيكيه ومنها كميه الغذاء وحركه المعده الانقباضيه؛ وبجانب إفراز الأمعاء لبعض الانزيمات فإنها تفرز بعض الهرمونات التى يكون لها دور فى عمليه الهضم وحركه القناه الهضميه مثل هرمونات السكرتين secretin والكوالى سيستوكينين cholcystokinin. ومما سبق يتبين أن عمليه الهضم digestion تشمل كُل التغيرات الفزيائيه للغذاء مثل التكسير والبلع swallowing والطحن الذى يتم فى القانصة وكذلك التغيرات الكيميائيه التى تشمل على افرزات الانزيمات على طول القتاة الهضمية والبنكرياس والكبد وكذلك حامض الهيدروكلوريك HCl مع نشاط البكتريا؛ وذلك مع تحويل المُركبات الغذائيه المُعقدة التركيب إلى مواد بسيطة سهلة الامتصاص فتتحول الكربوهيدرات الى سُكريات أحادية مثل سُكر الجاوكوز وتتحلل الدهون إلى أحماض أمينية... وبعد عمليه الهضم تحدث عمليه الامتصاصabsorption للمواد المُمتصه داخل جُدران الخلايا ثم تحدث الى تدفق لهذه المواد الى تيار الدم او اللميف وتتم عمليه الامتصاص ثم يحدث الى داخل الخلايا بثلاثه طرق هى الانتشار diffusion وكذلك الانتقال النشط active transport والانتشار الميسر facililitated diffusion وهذا الاخير تنتقل فيه المواد من الموضع ذو التركيز العالى الى الموضع ذو التركيز النخفض بواسطه وسيط بروتينى ناقل معين. 6ـ الأمعاء الغليظةlarge intestine : ـ وتتكون الامعاء الغليظه من ثلاثه اجزاء هى الاعوريين ceca والمستقيم rectum والمجمع cloaca والبعض يعتبر المستقيم فقط هو الامعاء الغليظه... والاعوريين عباره عن زوج من الانابيب موجودة عند اتصال الأمعاء الدقيقة بالأمعاء الغليظة؛ وهذه الأنابيب ذات نهايات مُغلقة؛ ويصل طول الأعوريين فى الدجاج الناضج من 10 ـ 30 سم؛ ويحتوى الأعوريين من الخملات villi كما فى الأمعاء الدقيقة لتقوم بعملية الامتصاص... كما ويحدث فى الاعوريين عمليه هضم للالياف الغذائية الموجودة فى الغذاء بفعل الميكروفلورا الموجودة بالاعوريين؛ ومع كبر حجم الأعوريين كما فى بعض الطيور الأخرى مثل النعام تذداد كفاءة الاستفادة من الألياف الغذائية عن طريق زيادة حجم الكائنات الدقيقة بالأعوريين والتى تقوم بعملية هضم الألياف... ومع ذلك فإن التجارب الحديثة بينت أنه فى حالة استئصال الأعوريين فإن عملية هضم الألياف لا تتأثر إلا بمقدار قليل جداً حيث تقل نسبته 1 ـ 10 % فى الدجاج. وفى الاعوريين تتوافر الظروف المُثلى لتكاثر الكائنات الدقيقة حيث تكون درجه الحموضه ph تكون 5.6 ـ 6.5؛ هذا بالاضافه الى عدم وجود اكسجين (وسط لا هوائى) بالاضافه الى تفريغ الأعوريين؛ فيتم كُل 6 ـ 8 ساعات؛ وبالتالى يُعطى الفُرصة لتكاثر هذه الكائنات الدقيقة؛ وبالرغم من وجود حدوث بعض الهضم البكتيرى بالاعوريين للألياف إلا أن ذلك لا يُعتبر عاملاً مُؤثراً فى تغذية الدجاج؛ وبالنسبه للمُستقيم فهو عبارة عن أنبوب قصير طوله يتراوح ما بين 6 ـ 10سم وقُطره ما بين 1 ـ 1.5 سم؛ ويحدث بالمُستقيم مجموعة من الانقباضات الدورية المسئولة عن نقل محتويات المستقيم للخارج... والمجمع عبارة عن الغُرفة التى يفتح فيها كُلٍ من القناه الهضمية والجهاز البولى؛ والجهاز التناسلى؛ كما ويفتح المجمع إلى خارج الجسم عن طريق فتحة الشرج vent أو ما يُطلق عليها المجمع؛ وفى المجمع يحدث خلط للروث أو البُراز مع البول ليتكون الزرق؛ والذى يخرج من المجمع على فترات زمنية مُتباعدة. 7 ـ البنكرياس pancreas : ـ يتكون البنكرياس فى الدجاج من ثلاث فصوص؛ وكُل فص يخرج منه قناة لتصب فى الإثنى عشر؛ ويصل وزن البنكرياس فى الدجاج حوالى 40 جرام؛ ولنقل الإفرازات أو العصير البنكرياسى إلى الإثنى عشر فإنه تحدث حركات دورية تُساعد فى إتمام ذلك فى مُده بسيطة جداً لا تتجاوز عشر ثوانى؛ مع العلم بأن القنوات البنكرياسية الثلاث تفتح فى الاثنى عشر فتحة واحدة تُسمى الحلمة العامة.. والعصير البنكرياسى لونه أصفر باهت؛ ودرجة الحموضة (ph) 6.4 ـ 6.8؛ وكما ذكرنا من قبل فإن العصارة البنكرياسية تتكون من جُزئين هُما الجُزء المائى والجزء الإنزيمى. ويُؤدى حدوث أى تغييرات غذائية إلى حدوث تأثير على النشاط الانزيمى للعصارة البنكرياسية؛ فمثلاً زيادة الكربوهيدرات والدهون فى الغذاء تُؤدى لحدوث زيادة فى نشاط انزيمات الاميليز والليبيز فى العصارة البنكرياسية... ولكن عند زيادة البروتينات فى الغذاء يحدث معها تغيير بسيط فى العصارة البنكرياسية مع حدوث زيادة فى نشاط انزيم الكيموتربسين فى الاثنى عشر والصائم فى نفس الوقت؛ فلقد وجد أن استخدام كُسب فول الصويا الغير مُعامل حرارياً فى أعلاف الدجاج يُؤدى إلى انخفاض نشاط بعض الانزيمات مثل الأميليز والليبيز والكيموترسين فى العصير البنكرياسى. والبنكرياس به جُزء ذو إفراز داخلى يقوم بإفراز هرمونى الجلوكاجون والأنسولين؛ وكذلك به جُزء ذو إفراز خارجي يقوم بإفراز الإنزيمات الهاضمة لكُل العناصر الغذائية العُنصرية؛ كما يفرز إفراز غنى بالبيكربونات لتُعادل حموضة المعدة لتُسهل من عمل انزيمات البنكرياس فى الاثنى عشر؛ كما يعمل البنكرياس أيضاً على حماية جُدر الأمعاء الدقيقة من الحمض الآتى من المعدة. وتشمل انزيمات البنكرياس كُلاٍ مما يلي : ـ 1 ـ الاميلز amylase الذى يهضم النشا. 2 ـ التربسين والكيموتربسين trypsinand chemotrypsin ويقومان بهضم البروتينات. 3 ـ الليبيز lipase ويقوم بإزالة بعض الأحماض الدُهنية من جُزئ الجليسرول لتكون أحادى الجليسريدات. 4 ـ إنزيمى Ribonuclease & Deoxyribonucleaes ويقومان بتكسير المادة النووية RNA & DNA إلى سلاسل نيوكليوتيديه أقصر. ويقوم البنكرياس بإفراز هذه الانزيمات فى صورة غير نشطة؛ ثُم تنشيط فى مكان عملها؛ وذلك من أجل حماية خلايا البنكرياس نفسه من التدمير الذاتى بفعل هذة الانزيمات... فمثلاً إنزيم التربيسين يُفرز فى صورة التربسينوجين trypsinogen ثُم يتحول إلى الصورة النشطه وهى التربسين. 8 ـ الكبد liver : ـ يتكون في الدجاج وباقى أنواع الطيور من فصين two lobes ويُمثل حوالى 3 ـ 4 % من وزن الجسم فى الدجاج؛ كما ويحتوى الكبد فى الدجاج على الحويصلة المرارية التى تقوم بتكوين المرارة أو الصفراء bile ويتصل الكبد بالاثنى عشر عن طريق القناة الكبدية اليُسرى والتى تفتح مع قنوات البنكرياس الثلاث فى الحلمة العامة فى الاثنى عشر... وللصفراء دور كبير فى عمليه الهضم فوظيفتها الأساسية هى عمل مُستحلب للدهون لتسهيل من هضمها وامتصاصها؛ كما تعمل الصفراء على تنشيط انزيم الليبيز الذى يُفرز من البنكرياس؛ ودرجة الحموضة فى الصفراء حوالى 5.9 ـ 7.7. وتشتمل الصفراء على قوانين من الصبغات هُما البيليفردين biliverdin والبيليوبين bilirubin ويصل مُعدل إفرازهما فى الدجاج إلى 14.7 ـ.9 ميكرو جرام لكُل كيلو جرام من وزن الجسم فى الدقيقه على التوالى والكبد بالاضافه الى وظيفته فى عملية الهضم فإنه يدخل فى عمليات التسهيل الغذائى للبروتينات والكربوهيدرات والدهون وإزالة السموم الناتجه عن عمليات التمثيل الغذائى؛ هذا وبالرغم من أن كُلاً من البنكرياس والكبد ليسوا جُزء من القناة الهضمية وإنما هُما غدد مُساعدة؛ وأعضاء مُشتركة فى عملية الهضم.فى

3. الأمعاء (Intestine)

3. الأمعاء (Intestine)
          عند وصول الكيموس إلى "الاثنا عشر" يبدأ مرحلة جديدة داخل الأمعاء، حيث يستكمل هضمه، ثم يُمتص ويخرج ما يتبقى منه على هيئة براز. وتبدو الأمعاء كأنبوبة عضلية طويلة، كثيرة الالتواءات، ذات قطر صغير لا يتعدى 2.5 سم في بدايتها، يطلق عليها الأمعاء الدقيقة، أما الجزء الأخير فيكون قطره أكبر؛ إذ يصل إلى 6.5سم، ويطلق عليه الأمعاء الغليظة (أُنظر شكل الأمعاء الدقيقة والغليظة).
أ. الأمعاء الدقيقة (Small Intestine)
هي أنبوبة عضلية يبلغ طولها من 5 إلى 6 أمتار، وهي ملتفة بعضها حول بعض في التجويف البطني. وتبدأ الأمعاء الدقيقة من منطقة البواب في المعدة، وتنتهي مع بداية الأمعاء الغليظة أسفل القولون الصاعد، وفوق الزائدة الدودية (أُنظر شكل التقاء الأمعاء الدقيقة والغليظة).
وأول أجزاء الأمعاء الدقيقة، قناة "الاثنا عشر" (Duodenum)، ويبلغ طولها حوالي 25-30 سم، وتكون ملتوية على شكل هلال، وتبدأ من الجزء البوابي للمعدة، وتنتهي بالصائم (Jejunum). وتصب في هذه القناة إنزيمات هاضمة يفرزها كل من الكبد والبنكرياس؛ ويعمل كل إنزيم منها على هضم نوع من المواد الغذائية (أُنظر شكل الاثنا عشر).
أما الجزء الذي يلي "الاثنا عشر"، أو الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة، فيطلق عليه "الصائم"، ويبلغ طوله حوالي 2-3 أمتار. والجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة يطلق عليه اللفائفي (Ileum)، ويتصل بالأمعاء الغليظة في منطقة الأعور، ويبلغ طوله حوالي 3-4 أمتار.
يحتوي الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة على ثنيات مليئة بعدد هائل من ألياف بارزة، تشبه أهداب القطيفة، يطلق عليها "خملات" (Villi) (أُنظر شكل الغشاء المخاطي للأمعاء). وتعمل هذه الخملات على زيادة مساحة سطح الامتصاص لجدار الأمعاء الدقيقة، ويحتوي لب كل خَمْلَة على شريان، ووريد، وقناة ليمفاوية (Lacteal)، لتغذية خلايا الأمعاء، ونقل الطعام الممتص إلى الكبد، ومنه إلى سائر أعضاء الجسم. وتُغَطَّى الخملات بخلايا طلائية عمودية (أُنظر شكل خملة من خملات الامعاء)، وتحتوي كل خلية على آلاف النتوءات السيتوبلازمية يطلق عليها الخميلات(Microvilli) (أُنظر شكل انبعاج سطح الخلايا) تحمل في قممها الإنزيمات الهاضمة.
ويتعرض الكيموس في الأمعاء الدقيقة لتأثير ثلاث عصارات، هي: البنكرياسية، والمعوية، والصفراوية. وتُفَرز هذه العصارات تحت تأثير عصبي وهرموني في تناسق عجيب.
ويحدث ذلك بأن يقوم الكيموس بحفز غدد "الاثنا عشر" لإفراز هرمون يطلق عليه الهرمون الفارز أو "السيكرتين" (Secretin)، حيث يسير في الدم حتى يصل إلى البنكرياس، فيحثه على إفراز إنزيماته، كما يحث الحوصلة الصفراوية في الوقت نفسه لإفراغ محتواها من العصارة الصفراوية. أما إذا كان الكيموس محتوياً على نسبة عالية من الدهون والبروتينات، فإن الاثنا عشر تفرز هرموناً آخر يطلق عليه الهرمون الجاذب للعصارة الصفراوية أو "كوليسيستوكاينين" (Cholecystokinin) يسير في الدم حتى يصل إلى البنكرياس لإفراز مزيد من العصارات الهاضمة، كما يحث الحوصلة الصفراوية على صب مزيد من عصارتها الهاضمة للدهون على الطعام (أُنظر شكل التنسيق الهرموني للهضم).
والعصارة البنكرياسية يفرزها البنكرياس، وهو غدة قنوية ولا قنوية في الوقت نفسه، ويبلغ طوله 20سم (أُنظر شكل الاثنا عشر). ويفرز عصارته تحت تأثير عصبي وآخر هرموني. ويفرز ما بين 1000-1500 سم3 من عصارته الهاضمة، وتتميز هذه العصارة بكونها قلويةً عديمة اللون. وتحتوي على الإنزيمات الآتية:
(1) إنزيمات الأميليز(Amylase)، والمالتيز(Maltase)، والسكريز(Sucrase) التي تحول المواد الكربوهيدراتية إلى سكريات ثنائية، وأحادية يسهل امتصاصها.
(2) إنزيم اللايبيز(Lipase) الذي يحول الدهون إلى أحماض دهنية، وجليسرين يسهل امتصاصها.
(3) إنزيمات التربسينوجين (Trypsinogen) والكيموتربسين (Chemotrypsin)، والكربوكسى ببتيديز (Carboxypeptidase)، وهي تحول البروتينات إلى أحماض أمينية يسهل امتصاصها.
أما العصارة المعوية، فيبلغ معدل إفرازها 3 لترات يومياً، وتفرزها غدد صغيرة منتشرة في جدار الأمعاء الدقيقة بمجرد ملامسة الطعام لها. وتحتوي العصارة المعوية على إنزيمات هاضمة تقوم كذلك بتكسير المواد الكربوهيدراتية، والدهنية، والبروتينية إلى سكريات أحادية، وأحماض دهنية، وجليسرين، وأحماض أمينية يسهل امتصاصها عبر خملات الأمعاء الدقيقة.
أما العصارة الصفراوية "الصفراء" (Bile)، فيفرزها الكبد(Liver) الذي يُعد أكبر غدة في جسم الإنسان، ويقوم بتخزينها في كيس كُمَّثْريّ الشكل يسمى الحوصلة الصفراوية (Gall Bladder) (أُنظر شكل الكبد والحوصلة الصفراوية). وتمر العصارة الصفراوية إلى "الاثنا عشر" عن طريق القناة الصفراوية (Bile Duct) التي تفتح في "الاثنا عشر". والصفراء هامة في هضم الدهون؛ إذ تقوم بتحويلها إلى مستحلب دهني، وبذلك يتسع السطح الدهني المتعرض لتأثير الإنزيمات الهاضمة الموجودة في العصارة البنكرياسية.
وتقوم الأمعاء الدقيقة بإتيان ثلاث حركات تساعد على خلط الكيموس بالإنزيمات الهاضمة وتمكن الطعام المهضوم من المرور عبرها.
الحركة الأولى: دودية، وفيها تنقبض العضلات الدائرية خلف كتلة الطعام المهضوم، في حين ترتخي العضلات من أمامها، فيمر الطعام. وبتوالي هذه الحركات الدودية بطريقة منتظمة يتحرك الكيموس باتجاه نهاية الأمعاء الدقيقة.
الحركة الثانية: بندولية، وفيها يُدْفَع الطعام عن طريق انقباض العضلات الطولية وانبساطها لبعض أجزاء الأمعاء الدقيقة في الوقت نفسه.
الحركة الثالثة: متقطعة، وهي عبارة عن سلسلة من الانقباضات المتعاقبة للعضلات الدائرية للأمعاء الدقيقة. وتقوم هذه الحركات بمزج الطعام المهضوم وتقليبه جيداً، الأمر الذي يساعد على هضمه، وامتصاصه (أُنظر شكل الحركة المتقطعة للأمعاء الدقيقة).
ويُمتص معظم الطعام المهضوم عن طريق خملات الأمعاء الدقيقة، أما ما يتبقى من ماء، وأملاح، وفضلات، فيمر إلى الأمعاء الغليظة.
ب. الأمعاء الغليظة (Large Intestine)
تختلف الأمعاء الغليظة عن الأمعاء الدقيقة بكونها أغلظ، وأقصر، وبخلوها من الخملات. وليس للأمعاء الغليظة دور في هضم الطعام، لأن عملية الهضم تكون قد تمت بالفعل قبل وصول الكيموس إليها، إلا أن أهميتها تقتصر على امتصاص الماء، وبعض الغازات، والأملاح. وتنتشر الغدد المخاطية على امتداد الأمعاء الغليظة، الأمر الذي يساعد، مع حركات الأمعاء المختلفة، على تسهيل مرور الفضلات للخارج.
ويُطلق على أول أجزاء الأمعاء الغليظة الأعور (Cecum)، وهو كيس قصير وسميك، تتصل به زائدة رفيعة يطلق عليها الزائدة الدودية(Appendix) يبلغ طولها 12 سم، ولا تعرف لها وظيفة حتى الآن في الإنسان، وأحياناً تلتهب فتُزال جراحياً.
ويلي الأعورَ القولونُ (Colon) الذي يمتد في التجويف البطني على هيئة حرف (n)، ويتألف من القولون الصاعد (Ascending Colon)، الذي يبلغ طوله حوالي 16 سم، والقولون المستعرض، (Transverse Colon)، ويبلغ طوله حوالي 50 سم، والقولون النازل (Descending Colon)ويبلغ طوله حوالي 25 سم. وينتهي بجزء يسمي القولون الحوضي (Sigmoid Colon)، ويبلغ طوله حوالي 40 سم. (أُنظر شكل تركيب الأمعاء الغليظة).
وتتحرك فضلات الطعام في القولون بواسطة انقباض عضلاته التي يتولد عنها ثلاثة أنواع من الحركات (أنظر شكل حركات القولون)؛ حركات متقطعة، وينتج عنها ضغط الفضلات وتقليل حجمها. وحركات دودية، وتكون على شكل موجات من الانقباضات لدفع الطعام باتجاه المستقيم. وحركات دافعة، وهي تشبه الحركات الدودية، غير أنها تكون أكثر قوة، وتشمل جزءاً أكبر من الأمعاء، وذلك لإعطاء دفعة قوية لإخراج البراز، ويحدث هذا النوع من الحركات مرتين أو ثلاث مرات يومياً، وذلك عند اقتراب الفضلات من آخر أجزاء القولون. وحركات القولون - بصفة عامة - بطيئة للغاية إذا ما قورنت بحركات الأمعاء الدقيقة؛ الأمر الذي يسمح بامتصاص مزيد من الماء مع إضافة المخاط الذي يسهل عملية الإخراج.
أما المستقيم (Rectum)، فهو آخر جزء من الأمعاء الغليظة، وتتجمع فيه الفضلات لطردها خارج الجسم على هيئة براز (Stool). والجزء الأخير من المستقيم يطلق عليه القناة الشرجية التي يقل طولها عن 4 سم، وهي غنية بالأوعية الدموية. وتنتهي بفتحة الشرج (Anus) الموجودة على بعد حوالي4 سم إلى الأمام، من أسفل العصعص. وهذه القناة محاطة بعضلات مختلفة تمكن الشرج من الإقفال جيداً. وتحيط بها من الداخل العضلة العاصرة الشرجية الداخلية (Internal Anal Sphincter) ، ومن الخارج العضلة العاصرة الشرجية الخارجية (External Anal Sphincter)، (أُنظر شكل العضلات العاصرة).
وتوجد خلايا حسية داخل جدار المستقيم، فإذا ما امتلأ بالبراز، تمدد جداره، فترسل الخلايا الحسية إشارة عصبية إلى الحبل الشوكي الذي يستجيب بإرسال أمر إلى المستقيم فينقبض (أُنظر شكل آلية الإخراج). وتنقبض عضلاته، ثم تنبسط العضلات العاصرة، فيُدفع البراز إلى الخارج، كما تنقبض عضلات البطن مساعدة بذلك على خروج محتويات المستقيم.
ويكتسب البراز لونه البني من تحلل العصارة الصفراوية بواسطة البكتيريا. أما الرائحة الكريهة والغازات، فتَنْتُج عن تغذية بكتيريا الأمعاء على الفضلات.

هضم البروتينات

هضم البروتينات

هضم البروتينات
يكون البروتين حوالى 12 ٪ من جسم الإنسان (من وزنه) و يعتبر البروتين هو أساس تركيب الأنسجة الحيوانية و النباتية حيث تتكون المادة الحية (البروتوبلازم) أساسا من مواد بروتينية.
هضم البروتينات
 البروتينات تتكون من سلسلة طويلة من الأحماض الأمينية. و لهذا يجب تكسير بروتينات الغذاء الى وحداتها الأساسية لجعل إمتصاصها ممكنا و يقوم إنزيم البروتيز بهذا العمل
الفعل / المنتج النهائى

الإنزيمات
الغدد الهاضمة
العصارة الهاضمة
المكان
 
 لا يوجد هضم

الفم
ببتيدات طويلة السلسلة + ببتيدات قصيرة السلسة
المعدة
عديد الببتيد  + ببتيدات قصيرة السلسة + أحماض أمينية
البروتيز البنكرياسى (تربسين)

البنكرياس
العصارة البنكرياسية
الإثنى عشر
(أحماض أمينية)    (كربوكسي ببتيدز)

ببتيديز المعوى
الغدد الموجودة بالأمعاء

العصارة المعوية
الأمعاء الدقيقة
العصارة المعدية
الغدد المعدية

الهاضمة
Protease

هضم البروتينات
 إنزيم البروتيز يقوم بتكسير الروابط بين وحدات الأحماض الأمينية الى وحدات تسمى بيبتيدات ثم تكسر البيبتيدات الى أحماض أمينية



الإنزيمات الهاضمة للبروتين و الموجودة فى المعدة و الأمعاء توجد فى صورة غير نشطة حتى لا تهضم جدرها المكونتين أساسا من البروتين

إنزيمات هضم البروتين

إنزيم البيبسين:

يوجد إنزيم البيبسين فى صورة غير نشطة تسمى ببسينوجين و  يتحول الى صورته النشطة.

يقوم إنزيم الببسين بتكسير السلسة الطويلة للبروتينات الى أخرى أقل. و ذلك لأن هذا الإنزيم له تخصص عال حيث يقوم بتكسير روابط معينة من الروابط المنتشرة فى السلسة الببتيدية و لذلك فلا يمكنه تكسير كل جزيئات البروتين و لكن تحويله فقط الى عديد من الببتيدات

Trypsin
Trypsinogen
enterokinase
تربسينوجين
تربسين
pepsin
pepsinogen
HCl
بيبسينوجين
ببسين
في المعده
في الامعاء

إنزيمات هضم البروتين

الرينين:

هو إنزيم هضم بروتينات اللبن فى الأطفال الرضع و يختفى فى الكبار حيث يهضم بروتين اللبن بواسطة الببسين..

إنزيمات هضم البروتين

إنزيمات البنكرياس:

تحتوى العصارة البنكرياسية على العديد من الإنزيمات الهامة لعملية الهضم، حيث تحتوى على إنزيمين فعالين من الإنزيمات الهاضمة للبروتينات،
و هى التربسين و الكيموتربسين. و تستمر عملية الهضم للبروتين التى بدأت فى المعدة بواسطة البيبسين الذى يبطل مفعوله فور وصول الطعام الى الوسط القاعدى للأمعاء
إنزيمات هضم البروتين

إنزيمات البنكرياس:

الأمينوببتيديز:

 تقوم بفصل الحامض الأمينى الطرفى  من سلسلة قصيرة من الببتيدات، و ذلك بطريقة مماثلة لما تفعلها إنزيمات الكاربوكسى ببتيديز البنكرياسية بالإضاف الى الإنزيمات السابقة.
إنزيمات هضم البروتين

 إنزيمات كاربوكسى بيبتيديز تفصل الأحماض الأمينية من نهايات المجموعات الكربوكسيلية فى الببتيدات العديدة.
امتصاص البروتين
و تمتص الأحماض الأمينية من الأمعاء الى تيار الدم حيث تستخدمها الخلايا المختلفة فى عمليات تخليق البروتين و ما تبقى بعد ذلك يصل مع تيار الدم الى الكبد حيث يقوم بهدم هذه الأحماض الأمينية الى الأمونيا ثم يحول الى اليوريا للتخلص منه (فى الكبد).

 الأمونيا هى مادة سامة بينما اليوريا غير سامة.
امتصاص البروتين
تركيز الأحماض الأمينية في تجويف الامعاء يكون اقل من تركيزها في خلايا الجدار المعوي ولدلك يكون من الطبيعي ان تنقل الأحماض الأمينية عبر طلائية الأمعاء بواسطة الانتقال النشط و البسيط معا و الذي يحتاج الى طاقه.

مصير الاحماض الامينيه بعد امتصاصها

تتجمع الاحماض الامينية الممتصه من الامعاء مع الاحماض الامينية الناتجه من تكسير بروتينات الجسم مع الاحماض الامينية التي يصنعها الجسم و تستغل كالاتي:
عملية البناء
عملية الهدم
مصير الاحماض الامينيه بعد امتصاصها

عملية البناء:

تصنيع بروتينات الانسجه:اللبن, بروتينات البلازما, الانزيمات وبعض الهرمونات.

 تصنيع مركبات نيتروجينيه مثل: جلايكوجين, ادرينالين, الثيروكسين, الكرياتين.
مصير الاحماض الامينيه بعد امتصاصها

عملية الهدم:
حيث يتم تكسير الاحماض الامينيه الى امونيا وهيكل كربوني

تكسير او هدم الاحماض الامينيه

تتأكسد الاحماض الامينيه مكونا مصدر للطاقة في الحيوانات خاصة عند تناولها بكميات كبيره او عندما يستعمل البروتين المجود في الجسم كوقود في حالة الامتناع عن الاكل او الاصابه بمرض او داء السكر.

 في العمليات الهدميه للأحماض الامينيه يتأكسد الهيكل الكربوني للحامض الاميني الى ثاني اكسيد الكربون و ماء. بينما تتحول مجاميعه الامينيه الى يوريا او مركبات نيتروجينيه اخرى.
تكسير او هدم الاحماض الامينيه

تتم عملية انحلال الاحماض الامينيه بصوره كبيره في الكبد:

الخطوه الاولى في عملية انحلال الاحماض الامينيه هي إزاحة مجاميع الالفا امين من الحامض الاميني

إزاحة مجاميع الالفا امين من الحامض الاميني لجميع الاحماض الامينيه تبدأ بنقل مجموعة الامين الى:
             الفا كيتو جلوترك وإنتاج حامض جلوتامك

             او الاوكزالواسيتيت وإنتاج حامض الاسبرتيت







تكسير او هدم الاحماض الامينيه

يفقد حامض جلوتامك مجموعة الامين ويعود حامض الفا كيتو جلوترك وتنتج الامونيا.



 يكون الناتج النهائي في  عمليةهدم الأحماض الامينيه هو الهيكل الكربوني + الامونيا

Amino acid                α-keto acid+NH4
http://dvd4arab.maktoob.com/f1080/668095.html

http://dawagin.hiablog.com/post/114041

http://forums.fatakat.com/thread1463617-53 رد: يا صيادله ماتيجي نعلم بعض؟ - العضوة رحيق وياسمين هي صاحبة المشاركة



الأمبيسلين / sulbactam

الأمبيسلين / sulbactam هو مزيج من المشترك البنسلين المستمدة من المضادات الحيوية الأمبيسلين و sulbactam ، وهو المانع من البكتيريا بيتا اكتاماز . وجود شكلين مختلفين من المخدرات. أول، وضعت في عام 1987 وتسويقها في الولايات المتحدة تحت اسم تجارى Unasyn، هو في الوريد المضادات الحيوية. والثاني، وهو شكل شفوي دعا السولتاميسلين يتم تسويقه تحت الاسم التجاري Ampictam خارج الولايات المتحدة. يتم استخدام الأمبيسلين / sulbactam لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا المقاومة لل مضادات الحيوية بيتا لاكتام . كتل Sulbactam لل انزيم الذي ينهار الأمبيسلين وبالتالي يسمح الأمبيسلين لمهاجمة وقتل البكتيريا.

صيغة الهيكل العظمي من الأمبيسلين صيغة الهيكل العظمي من sulbactam صيغة الهيكل العظمي من السولتاميسلين ، وتسليط الضوء الأمبيسلين باللون الأزرق والبرتقالي في sulbactam
يتم استخدام الأمبيسلين / sulbactam أيضا عندما يكون السبب وجود عدوى غير معروفة ( العلاج المجرب ). التهابات داخل البطن ، والتهابات الجلد، و الالتهاب الرئوي ، و التهابات الجهاز التناسلي للمرأة . وهو فعال ضد طائفة واسعة من المجموعات البكتيرية، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية ، المعوية ، و البكتيريا اللاهوائية . الأهم من ذلك، أنها ليست فعالة ضد الزائفة الزنجارية ، وينبغي ألا تستخدم وحدها عند الاشتباه بالمرض مع هذا الكائن الحي أو معروف.
مرادفات 

Sulbactam هو المانع بيتا اكتاماز

Sulbactam هو المانع بيتا اكتاماز . هذا جزيء وتعطى في تركيبة مع المضادات الحيوية بيتا لاكتام لمنع بيتا اكتاماز ، وهو الانزيم التي تنتجها البكتيريا تقضي على المضادات الحيوية . [1]
محتويات  [hide]
1 آلية
2 يستخدم
(3) انظر أيضا
4 المراجع
آلية [ تحرير ]

Sulbactam هو المانع لا رجعة فيه بيتا اكتاماز، بل يربط الانزيم، ولا تسمح لها أن تتفاعل مع المضادات الحيوية.
يستخدم [ تحرير ]

Sulbactam قادرة على كبح الأشكال الأكثر شيوعا من بيتا اكتاماز ولكن ليست قادرة على التفاعل مع شركة المرفأ للطاقة سيفالوسبوريناز . وهكذا، فإنه يمنح القليل من الحماية ضد البكتيريا مثل الزائفة الزنجارية ، الليمونية ، الأمعائية ، و السراتية ، والتي غالبا ما تعبر عن هذا الجين.
في الولايات المتحدة ، يتم الجمع بين sulbactam لتشكيل cefoperazone / sulbactam و الأمبيسلين / sulbactam . فإنه لا تمتلك بعض النشاط المضاد للبكتيريا عندما تدار وحدها، لكنه أضعف من أن لديك أي أهمية سريرية. ويقتصر استخدامه في المملكة المتحدة إلى المستشفيات.
مؤخرا استخدامه في علاج تسمم الدم Acinetebacter يحظى باهتمام متجدد،
انظر أيضا [ عدل ]

تازوباكتام

أزيثروميسين .

أزيثروميسين .اسم الدواء
زيثروماكس-أزاليد- أزروليد-أزوميسين- زيثرون- زيثروسين- زيثروكان- أزويكاسماء أخري له
  • يستعمل لعلاج التهابات الجهاز التنفسى السفلى و تشمل التهايات الشعب الهوائية و الالتهاب الرئوى .
  • يستعمل ايضاً لعلاج التهاب الجهاز التنفسى العلوى وتشمل الجيوب الانفية والتهاب الحلق واللوزتين.
  • ويستعمل فى حالة التهاب الاذن الوسطى .
  • التهاب الجلد والانسجة الرخوة الناتج عن الاصابة بأستافيلوكوكس اوريس او استافيلوكوكس بيوجين(الميكروب السبحى).
  • ايضاً يستخدم فى علاج الاصابة التناسلية الغير مصحوبة بمضاعفات نتيجة لميكروب كلاميديا تراكوماتس او ميكروب تيسيريا جونوريا.
  • يمكن استعمال زيثروماكس فى الوقاية من الاصابة بميكروب MAC فرداً او مجتمعا  مع مستحضر ريفابيوتين فى الوقاية من الاصابة بميكروب MAC وهو ميكروب تنتشر الاصابة بة فى حالات ضعف المناعة الشديدة المصاحبة للحالات المتأخرة من مرض الايدزHIV
  • يستعمل زيثروماكس للوقاية من الاصابة بالحمى الروماتيزمية
دواعي الاستعمال
يجب اعطاء زيثروماكس كجرعة واحدة يوميا قبل الاكل بساعة على الاقل او ساعتين بعد الاكل .معلق الاطفال يمكن تناولة مع او بدون الطعام.كيفية الاستعمال
  • جرعة البالغين و كبار السن:
  1. فى حالة التهابات الجهاز التنفسى السفلى او العلوى او التهابات الجلد: الجرعة تكون كبسولة 500 مجم واحدة يوميا لمدة ثلاث ايام.
  2. فى علاج الاصابة التناسلية الغير مصحوبة بمضاعفات نتيجة لميكروب كلاميديا تراكوماتس او ميكروب تيسيريا جونوريا: تعطى جرعة واحدة مقدارها 1 جم عن طريق الفم.
  3. فى الوقاية من الاصابة بميكروب MAC: الجرعة 1.2 جم مرة اسبوعيا منفردا او مع ريفابيوتين.
  • جرعة الاطفال:
فى الاطفال ذوى الوزن العادى يعطى الدواء معلق كجرعة واحدة يوميا بواقع 10 مجم /كجم  من وزن الجسم لمدة 3 ايام.(الجرعة الكلية للاطفال هى 30 مجم/كجم)
فى الاطفال ذوى الوزن الاقل من 15 كجم تعطى جرعة المعلق  اليومية بدقة شديدة على قدر المستطاع
اسهال- غثيان- الم بالمعدة- تقلصات و قد يحدث قئ- دوخة -صداع -طفح جلدى .و قد يسبب تورم فى الاطراف او حساسية للضوء .الآثار الجانبية
المرضى الذين لديهم حساسية من الدواء او مجموعته الدوائية مثل الايرثرومايسين . و يستخدم بحذر للمرضى المصابين باعتلال فى وظائف الكلى .موانع الاستعمال:
  • مضادات الحموضة التى تحتوى على الالومنيوم و الماغنيسيوم : قد تقلل من تركيز الدواء لذا يجب الفصل بينهم بساعتين على الاقل.
  • الثيوفيللين : الدواء قد يسبب زيادة تركيزه فى الدم لذا يجب مراقبة المريض عن  قرب .
  • الارجوتامين و مشتقاته : الدواء قد يسبب ما يعرف بتسمم الارجوت اذا استعملا معا لذا يجب الحرص الشديد.
  • بيموزيد (اوراب فورت) : يمنع تناوله فى نفس الوقت مع الدواء لما يمكن ان يسببه من سمية على القلب .
  • الدواء قد يزيد من تأثير الانواع الآتية : فنتوين,  تيرفينادين, بروموكريبتين, كاربمازيبين, سيكلوسبورين و ديجوكسين.
التفاعلات الدوائية
الدواء يمكن استعماله اثناء الحمل .لا يعرف ان كان الدواء يفرز فى لبن الام ام لا لذا يجب الحرص عند استعماله اثناء الرضاعة الطبيعية .الحمل و الرضاعة
قد تسبب غثيان و قئ و اسهال. تعالج الاعراض ويوضع المريض تحت الملاحظة .الجرعة الزائدة
قم بأخذ الجرعة المنسية فور تذكرك.
و لكن لا تقوم بأخذ الجرعة المنسية إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد قرب. في هذه الحالة اترك الجرعة المنسية و خذ الجرعة التالية في موعدها. لا تقوم بمضاعفة الجرعة.
إذا نسيب جرعة
احتفظ بالدواء في عبوته الأصلية. احفظه في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة الزائدة و الرطوبة. لا تخزنه في الحمام.
احفظه بعيداً عن متناول الأطفال.