بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجائزة المجانية للزوار

السلام عليكم يتم اخيار هذة الجائزة بصورة عشوائية للزوار تمتع معنا بافضل الارباح بالمجان

الجمعة، 10 مايو 2013

إضافات الاعلاف Feed additives


إضافات الاعلاف Feed additives
الرجوع إلى قائمة المقالات
   دكتورة / زينب محمود أحمد عبده :رئيس بحوث :قسم تغذية الدواجن
اضافات الاعلاف: عبارة عن أي مادة أو مجموعة مواد بصورة نقية أو محملة تضاف الي المادة العلفية أو المخلوط العلفي الاساسي غالبا بكميات صغيرة و ذلك لسد احتياجات محددة, و يشترط أن تكون هذه الاضافات أمنة و ليس لها تأثيرات ضارة علي صحة الحيوان أو الانسان تحت ظروف الاستخدام.
تنقسم اضافات الاعلاف الي:
1-    اضافات غذائية Nutritive additives: و تشمل الدهون الحيوانية و الزيوت النباتية و الاحماض الامينية المحضرة صناعيا (المثيونين – الليسين) و العناصر المعدنية و الفيتامينات, و هي تضاف بغرض استكمال الاحتياجات من العناصر الغذائية أو الطاقة.
2-    اضافات غير غذائية Nonnutritive additives: تضاف لاغراض مختلفة لا تشمل سد الاحتياجات من العناصر الغذائية و هي تشمل منشطات النمو و مضادات الاكسدة و مضادات الفطريات, و تضاف الاضافات الغير غذائية للعليقة لحماية مكوناتها من التلف و التأكسد, و بعض الاضافات تضاف لزيادة الانتاج أو رفع الكفاءة التحويلية أو تحسين الانتاج و طعمه.
تقسم الاضافات الغير غذائية الي الاقسام التالية:
1-     المواد التي تربط مكونات العليقة ببعضها Pellet binders: و هي منتجات تساعد علي عمل المحببات و من أمثلتها بنتونيت الصوديوم – الهيميسليولوز - المولاس.
2-    مكسبات الطعم و الرائحة Flavoring agents: التي تحسن من طعم الغذاء و تجعل الطيور تقبل عليه. من أمثلتها بعض النباتات الطبية المحتوية علي زيوت طيارة لها رائحة مقبولة.
3-    مضادات الفطريات و السموم الفطرية Antifungals or Mold inhibitors: و هي تضاف اما في صورة صلبة أو سائلة لتحد من نمو الفطريات, و من أنواع مضادات الفطريات أ- الاحماض العضوية بصورة فردية أو متحدة مع بعضها (حمض بروبيونيك – حمض السوربيك – حمض الاسيتيك).                                                                                ب- أملاح الاحماض العضوية (بروبيونات الصوديوم – بوتاسيوم سوربات).                   ج- كبريتات النحاس. كما تستخدم الروابط غير العضوية (المعادن الطبيعية) لربط السموم الفطرية و منعها من الامتصاص في أمعاء الطيور و تشمل الزيلوط – البنتونيت – أملاح الكالسيوم – سليكات الالمونيوم اللامائية.
4-    مضادات الاكسدة Antioxidant: و هي عبارة عن مركبات تعمل علي حماية دهون العليقة خاصة في حالة ارتفاع نسبة الدهون الغير مشبعة. مما يؤدي الي حماية الفيتامينات: مثال
Ethoxyquin Butylated hydroxyanisole (BHA)
5-     الملونات و الصبغات Colorings and pigments: هي مواد تحتوي علي نسبة عالية من الزانثوفيل و الكاروتينات لاعطاء اللون المقبول للجلد و صفار البيض مثل الذرة الصفراء و البرسيم كما توجد صبغة الزانثوفيل.
6-     الانزيمات Enzymes: عبارة عن مركبات بروتينية معقدة تضاف بغرض تحسين هضم كل من الكربوهيدرات و الدهون و البروتين.
7-           المضادات الحيوية Antibiotics: عبارة عن مركبات تضاف لزيادة الانتاج خاصة تحت الظروف الغير ملائمة.
8-  الاضافات العلاجية و مضادات الكوكسديا Medicinals-Coccidiostats: تستخدم مضادات الكوكسيديا للحد من نمو الكوكسيديا و من مضادات الكوكسيديا المستخدمة (سالوسيد – موننسين –سالينومايسين) و يجب أن تسحب من العلائق قيل الذبح بأسبوع علي الاقل.
9-     البروبيوتيك Probiotic or Micro-organisms: عبارة عن تناول بعض الكائنات الدقيقة الحية مثل البكتيريا و منتجاتها التي تعمل علي تعديل الاتزان الميكروبي للقناة الهضمية للطائر عن طريق استبعاد و منافسة البكتيريا الضارة مما يؤدي الي تحسين الاداء الانتاجي و معامل التحويل الغذائي لكل من دجاج التسمين و الدجاج البياض و ذلك عن طريق الاتي:
 1) الحفاظ علي ميكروفلورا الطبيعية في الامعاء.
 2)زيادة نشاط الانزيمات الهاضمة.                                                                 3) زيادة الكميات المأكولة و معاملات الهضم.
4) معادلة المواد الضارة التي قد تفرز في الجسم و تحسين مناعة الطائر. و المنتجات في الاسواق تحتوي علي خليط من بكتيريا حمض اللاكتيك و الخميرة الحية مما يؤدي الي زيادة كفاءة دور البروبيوتيك. و يكون دور البروبيوتيك مشابه لدور المضاد الحيوي و منشطات النمو الكيماوية في تقليل أعداد البكتيريا الضارة الا أنه يتميز عنها في أنه غير سام و لا يؤدي الي مزيد من مناعة البكتيريا كما أنه لا يترك أي رواسب في اللحم كما في حالة المواد الكيماوية الاخري.
10-النباتات الطبية Medicinal plants: تقسيم النباتات الطبية
يوجد العديد من التقسيمات للتعرف علي النباتات الطبية أهمها: التقسيم الصناعي و التقسيم الطبي.
أولا: التقسيم الصناعي: و يعتمد علي نوعية المنتجات الطبيعية الناتجة من مجموعة من النباتات و استعمالاتها المختلفة و أهم هذه المجموعات:
1-مجموعة النباتات العطرية Aromatic plants: و هذه المجموعة تنتج إفرازات عطرية تدخل في الصناعات الغذائية و مستحضرات التجميل و العطور و تفيد في علاج بعض الأمراض مثل العطر و النعناع و اللافندر و حصى لبان و الريحان و الياسمين و القرفة و الكافور.
2-مجموعة النباتات الطبية Medicinal plants: تتكون هذه المجموعة من نباتات تفرز منتجات ثانوية ليست لها رائحة و طعمها مرا و تتميز بنشاط بيولوجي و ذو فوائد طبية و علاجية مثل نبات الداتورة و السكران و إصبع العذراء و السناميكي و الخلة و الصبار.
3-مجموعة التوابل Condiments: و تتكون هذه المجموعة من نباتات تفرز منتجات فاتحة للشهية مثل الكمون و الينسون و الشمر و حبة البركة و الشطة و جوز الطيب و الحبهان و الفلفل الأسود.
4-مجموعة مبيدات الحشرات Insecticides: و تتكون هذه المجموعة من نباتات تفرز مواد لها تأثير بيولوجي في إبادة الحشرات مثل نبات الدخان و البيريثرم.
5-مجموعة مكسبات اللون Coloring agents: و تتكون هذه المجموعة من نباتات تفرز مواد لونية مختلفة تدخل في بعض الصناعات الغذائية كمصدر طبيعي للون مثل الكركديه و الزعفران و الاقحوان و البابونج.
ثانيا: التقسيم العلاجي: و يعتمد علي تشابه التأثير الدوائي و العلاجي لمجموعة من النباتات و هي:
1-مجموعة النباتات المغذية Nutrient plants: و من أمثلتها :الحلبة و البصل و الترمس.  
2-مجموعة النباتات المقوية Tonic plants: مثل: الشبت و البقدونس و الكرفس و الزنجبيل.
3-مجموعة النباتات الملينة Laxative plants: مثل: السناميكي و الصبار و الراوند و العرقسوس.
4-مجموعة النباتات المطهرة Antiseptic plants: مثل: الزعتر و الكافور و الكرات و الثوم و الريحان.
5-مجموعة النباتات الطاردة للديدان Anthelmintic plants: مثل: الشيح البلدي و الشيح البابونج و الحرمل و الكزبرة.
6-مجموعة النباتات المسكنة Sedative plants: مثل: الخشخاش و السكران و الداتورة و الشمر و القرنفل و الكزبرة و جوز الطيب و حبة البركة.
7-مجموعة النباتات المنبهة Stimulant plants: مثل: الشاي و البن و النعناع البلدي و حصى لبان.
8-مجموعة النباتات الطاردة للغازات Carminative plants: مثل: الينسون و النعناع الفلفلي و الكمون و الكراوية و الكزبرة و الريحان و الحبهان و الشمر.
9-مجموعة النباتات المقوية للقلب Cardiac tonic plants: مثل: إصبع العذراء و الترمس.
10-مجموعة النباتات مسكنة للروماتزم Anti rheumatismic plants: مثل: الشطة و الخردل و الريحان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.