بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجائزة المجانية للزوار

السلام عليكم يتم اخيار هذة الجائزة بصورة عشوائية للزوار تمتع معنا بافضل الارباح بالمجان

السبت، 25 مايو 2013

الببسي كولا و انزيم الببسين و علاقتهما بشحم الخنزير

الببسي كولا و انزيم الببسين و علاقتهما بشحم الخنزير

تفتقر أمتنا ، أمة إقرأ ، إلى قواميس علمية مختصة بالمواد و الماركات و المسميات ، بل حتى المأكولات ترانا لا نتفق على مسمياتها ففين حين الهريسة في الشرق هو حلوى من نوع البسبوسة ، تراه في الغرب هو مسحوق الفليفلة الحارة ( فلفل أحمر ) ، و هذا الأخير هو نفسه مجال اختلاف بالمسميات


لذلك انتقيت أن أترجم لكم ماوراء ماركة البيبسي، حيث هناك من يقول أنها من مادة الببسين ، الذي هو من أمعاء الخنزير .. و سأورد نص هذه المقولة آخر الموضوع ، لكني أستدرك على مادة الببسين لاقدم تعريفها العلمي المعروف مع لمحة عن شركة ببسي :

الببسي هو اختصار لكلمة ببسي كولا Pepsi Cola ، مشروب منعش يحتوي على الكافيين، و أحد أعم منافسي الماركة Coca Cola ، و يصل ببعض البلاد الى تجاوزها.

قام باختراع ببسي كولا عام 1898 الصيدلاني الامريكي كلب برادهام Caleb Bradham في مدينة برن الجديدة ( نيو برن ) New Bern في ولاية شمال كارولينا North Carolina ، و قد قام بتسمية المشروب بداية باسم شراب براد Brad's Drink اعتمادا على اسمه الشخصي ، ثم ما لبث أن قام بتعديل الاسم إلى ببسي كولا Pepsi Cola ، معتمدا اختصارا لكلمة ببسين Pepsin و الذي هو إنزيم تم اكتشافه في ثمرة جوزة الكولا Pepsin Enzyme ، و الذي مهمته ، أي انزيم الببسين ، هي تسريع عملية الهضم و الأمعاء ، و تسريع التعافي الصحي.

هذا الانزيم ينتج أيضا في البطانة المخاطية للمعدة و هو واحدة من ثلاثة بروتينات وانزيمات في الجهاز الهضمي ، والعنصران الآخران هما chymotrypsin والتربسين. كل واحدة منها فعال بشكل خاص في قطع الروابط بين أنواع معينة من الأحماض الأمينية ، والتعاون من أجل تحطيم البروتينات الغذائية لمكوناتها ، أي الببتيدات والأحماض الأمينية ، لتجعلها قابلة أن تمتص بسهولة في الأمعاء. تبين في الدراسات المختبرية البيبسين هو الأكثر كفاءة .

تتابع على الشركة عدة مالكين ، كاختلاف تاريخها ، و وكادت أن تفلس ، إلى أن أثببت وجودها في الثلاثينات من القرن الماضي كسلعة رخيصة منافسة للكوكا كولا ، حيث كانت الببسي تعرض بنفس سعر زجاجات الكوكا كولا ، لكن بضعف حجم زجاجة الكوكا كولا، و بحملات إعلانية ضخمة لتثبيت هذه المنافسة في العقل الامريكي ، مثل : "Pepsi Cola hits the spot, twelve full ounces, that's a lot. Twice as much for a nickel too - Pepsi Cola is the drink for you".

في الخمسينات من القرن ذاته نجحت الشركة في النهوض بشرابها من مشروب رخيص إلى المشروب الراقي ، و تم تعديل تصميم الزجاجات و بأحجام متساوية ، و اعتماد ملصقات ورقية ملونة على الزجاجات ، بحيث أصبحت زجاجات كوكا كولا متكررة الاستخدام و ذات الطباعة الباهتة على الزجاج تبدو رخيصة أمام زجاجات ببسي ، مما جعل كوكا كولا عصبية المزاج أمام هذا التقدم لببسي، و دفعها لاختراع الأكاذيب و بث الإشاعات مثل أن ببسي هو مشروب (النيغار) أي العبد الاسود الأمريكي، نظرا لانتشاركها الأوسع بين السود كونها أرخص من الكوكا كولا.

و يبدو لي أن مسلسل اثارة الشائعات من كوكا كولا ضد ببسي ما يزال مستمرا حتى اليوم ، على الاقل بما يخص العالم الاسلامي ، حيث يتم الادعاء أن الببسين هو مادة تستخرج من أمعاء الخنزير !!! ( شاهد السبام ميل أسفل المشاركة ). و رغم أني لا أبريء ببسي و التي قد تكون وجدت في الخنزير بديلا عن انزيم الببسين المستخرج من جوزة الكولا ، إلا أني لم أجد دليلا على هذا ، و ربما اذا لم تصدقنا الشركة ذاتها ، ربما يكون الاحتياط واجب في هذه الحالة و الله أعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.