بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجائزة المجانية للزوار

السلام عليكم يتم اخيار هذة الجائزة بصورة عشوائية للزوار تمتع معنا بافضل الارباح بالمجان

الثلاثاء، 7 مايو 2013

بريد القراء


بريد القراء

    عين السمكة
* سائل يقول : هل عين الديك هو عين السمكة ؟ وإن لم يكونا كذلك فما هو الفرق بينهما مع الشكر ؟
- عزيزي السائل عين الديك ليس بعين السمكة فعين الديك بذور نباتية ذات لون أحمر مع أسود وهي صلبة جداً وسامة جداً وسميت بعين الديك لأنها تشبه عين الديك فعلاً. أما عين السمكة فهو مرض فطري يقع تحت أصابع القدم ولونه أبيض وشكله يشبه عين السمكة.
الفانديوم
* سائل يقول: ما هو الفانديوم وهل له استعمالات دوائية؟
- عزيزي السائل الفانديوم عنصر كيميائي يرمز له بالرمز V وهو عنصر فلزي فضي مشوب بالبياض ويوجد بكميات قليلة في قشرة الأرض وقد وجدت كميات قليلة منه في النيازك. يستخدم في صناعة الفولاذ حيث يخلط بالحديد حيث يشكل سبيكه حديد الفانديوم ويقوم بتقويم الفولاذ ويحسن صلابته عند درجات الحرارة العالية، كما يقاوم الصداء والصدمات والتآكل. لا يوجد للفانديوم استخدامات طبية.
الغدد الصماء
* سائل يقول : لماذا سميت بعض الغدد في جسم الإنسان بالغدد الصم؟ وما هي هذه الغدد؟ وهل هناك غدد في الجسم غير الغدد الصم برجاء الإفادة؟
- عزيزي السائل سميت بعض الغدد في جسم الإنسان بالغدد الصماء نظراً لأنه لا يوجد لها قنوات مثل بعض الغدد الأخرى في جسم الإنسان التي لها قنوات بحيث تصب إفرازاتها في مجرى الدم مباشرة بينما الغدد القنوية لا تصب إفرازاتها في الدم وإنما عبر قنوات ( أنابيب ) صغيرة تقود إلى السطح الخارجي للجلد والعين أو السطح الداخلي لأعضاء مثل المعدة والأمعاء الدقيقة.
الفيلاريه
* سائل يقول : ما هي الفيلاريه ؟ حيث يقولون أنها دودة من الديدان الخطيرة التي تصيب الإنسان فهل هذا صحيح وما هي المشاكل التي تسببها للإنسان برجاء الإفادة شاكراً لكم تجاوبكم ؟
- عزيزي السائل الفيلاريه هي دودة اسطوانية طويلة شبيهة بالخيط، تنطوي حول نفسها بشكل دائري وتعيش طفيلية في أجسام البشر والحيوانات، وتكثر في البلدان المدارية وشبه المدارية والذكر يكون عادة أقصر من الأنثى وله ذيل منحني. ويرقاتها وهي صغار الدود تولد حية ويمكن رؤيتها في الدم القريب من سطح جسم العائل وهو الكائن الذي تعيش اليرقات في داخل جسمه. وعندما تعض الذبابة مصاصة الدماء أو البعوضة شخصاً مصاباً فإنها تسحب اليرقات مع الدم، وتنمو اليرقات في رأس الذبابة أو البعوضة قريباً من الفم وعندما تلسع الحشرة كائناً آخر فإن اليرقات تنساب عبر الجرح إلى داخل جسمه وبذلك ينضم إلى قائمة الضحايا. وهذه الدودة تسبب داء الفيل .
عشبة الفقراء
*سائل يقول : ما هي عشبة الفقراء ؟ وما هي فوائدها وأضرارها إن كان لها أضرار ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
- عزيزي السائل : عشبة الفقراء هي عشبة لا يزيد ارتفاعها عن 30 سم ولها جذمور زاحف وهي عشبة معمرة لها ساق مجوف وهي قليلة التفرع. الأزهار وردية تحتوي عشبة الفقراء على جلوكوزيدات كاردنوليد وهي تستخدم مدرة للبول ومقوية للقلب ومسهلة وهي تميل إلى السمية. كما أنها تستعمل طاردة للديدان أما لماذا سميت العشبة بعشبة الفقراء فليس هناك ما يفيد بذلك.
زهرة الآلام الحمراء
* سائلة تقول : اسمع بزهرة الآلام الحمراء فما هي ولماذا سميت بهذا الاسم وهل لها فوائد طبية برجاء الإفادة شاكرة لكم تجاوبكم؟
- عزيزتي السائلة زهرة الآلام الحمراء هي عشبة متسلقة تعرف بالانجليزية باسم Passion flower ولها زهرة تحتوي كل الألوان وتعتبر من أجمل الأزهار. يوجد من جنس نبات زهرة الآلام الحمراء 400 نوع. تحتوي زهرة الآلام الحمراء على فلافونيدات وجلوكوزيدات السيانوجين وأهم مركب في هذه المجموعة مركب جينوكاردين تستعمل مهدئة ومضادة للتشنج وتستعمل في علاج أمراض الربو والخفقان وارتفاع ضغط الدم وتخفض فرط النشاط. أما كيف جاء هذا الاسم فلم أجد في المراجع العلمية ما يعلل ذلك .
تقرحات في الفم
*سائل يقول : أعاني من تقرحات في الفم حتى أنني لا أستطيع الأكل من شدة ألمها وقد استعملت علاجات كثيرة ولكن دون فائدة - تختفي لفترة بسيطة ثم تعود وهكذا. إنني أتعذب من آلام هذه التقرحات أرجو منكم إذا كان هناك علاج لهذا المرض وهل هذا المرض معروف لديكم ؟ برجاء الإفادة ؟
*عزيزي السائل يبدو أنك تعاني من متلازمة بهجت ولكنك لم تذكر فيما إذا كانت التقرحات توجد في أماكن أخرى من الجسم مثل الأعضاء التناسلية حيث أن متلازمة بهجت بالإضافة إلى تقرحات الفم توجد نفس التقرحات في الأعضاء التناسلية فإذا كان يوجد لديك تقرحات في الأعضاء التناسلية فأنت مصاب بمتلازمة بهجت وعليك مراجعة أخصائي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.