بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجائزة المجانية للزوار

السلام عليكم يتم اخيار هذة الجائزة بصورة عشوائية للزوار تمتع معنا بافضل الارباح بالمجان

الأربعاء، 8 مايو 2013

قاعدة (كيمياء)


قاعدة (كيمياء)
التعديلات المعلقة معروضة في هذه الصفحة غير مفحوصة

القاعدة أو الأساس (بالإنجليزية: Base‏) بالكيمياء هي أي مركب كيميائي يمكنه استقبال أيونات الهيدروجين، بمعنى اخر هي مانحة الكترونات. تقوم القواعد بمعادلة الأحماض. المحلول القاعدي يكتسب أيون هيدروجين في تحول كيميائي حسب تعريف برونشتد لوري. وتتفاعل القواعد مع الأحماض فتكون ملحاً وماء ويحتوي محلول القاعدة المائي على أيونات الهيدروكسيد. من صفاة القواعد أنها صابونية الملمس وتنقسم القواعد إلى ثلاث أقسام وهم:- -أكاسيد أو هيدروكسيدات فلزات لا تذوب في الماء مثل أكسيد النحاس (CuO) وأكسيد الحديدوز (FeO) وكلوريد الحديديك (FeCl3). -أكاسيد وهيدروكسيدات فلزات تذوب في الماء مثل هيدروكسيد الصوديوم(NaOH)وهيدروكسيد البوتاسيوم(KOH)و أكسيد الصوديوم (Na2O)و أكسيد البوتاسيوم(K2O) ويسمى هذا القسم أو النوع باسم القلويات. -مواد ليست بأكاسيد ولا هيدروكسيدات ولكن لها نفس الخواص التي تميز القواعد مثل كربونات الصوديوم وكربونات البوتاسيوم وبيكربونات الصوديوم وبيكربونات البوتاسيوم.

تعد الصودا الكاوية أو هيدروكسيد الصوديوم(NaOH) أحد أهم القلويات وأقواها فهي تدخل في كثير من الصناعات مثل صناعة الصابون وصناعة النسيج وتحضير مركب كربونات الصوديوم (Na2CO3) المستخدم في إزالة عسر الماء كما يمكن استخدامها في التميز بين الشقوق القاعدية في الأملاح مثل أملاح كلوريد الحديديك وكبريتات النحاس وأملاح الأمونيوم حيث إما أن يترسب راسب لونه مميز من هيدروكسيد الفلز الذي لا يذوب في الماء أو يتصاعد غاز مميز برائحته كما في حال أملاح الأمونيوم حيث يتصاعد غاز الأمونيا أو النشادر ذو الرائحة النفاذة كما أنها كسائر القواعد تتفاعل مع الأحماض حيث يتحد أيون الهيدروكسيد السالب منها مع أيون الهيدروجين الموجب من الحمض ويتكون الماء وهو ما يعرف بتفاعل التعادل وبذلك تختفى خواص الحمض والقاعدة H(aq)+OH(aq)==> H2O. ومن القواعد الأخرى هيدروكسيد الكالسيوم Ca(OH)2 الذي يستخدم في تكليس الجدران كما يستخدم في صناعة الأسمنت ؛ ومحلول النشادر (هيدروكسيد الأمونيوم) الذي يستخدم في صناعة الأسمدة الكيماوية.
[عدل] الخواص

   صابونية الملمس بفعل المادة الدهنية الموجودة على الجلد
   تصبح مادة حارقة أو كاوية للجسم إذا زاد تركيزها
   تصبح موصلة للكهرباء عند انحلالها في الماء (بفعل الايونات)

تتفكك القلويات أو القواعد القابلة للذوبان في الماء وتطلق أيون الهيدروكسيل السالب بالإضافة إلى الأيون القلوي الموجب.ومن هذه القلويات ما هو قوي مثل محلول هيدروكسيد الصوديوم ؛ لأن نسبة تأينُه عالية، وبعضها ضعيف مثل هيدروكسيد الأمونيوم ؛ لأن نسبة تأينه منخفضة، ولأن ناقلية القواعد للتيار الكهربائي تعتمد على درجة تأينها في الماء فمحاليل القواعد القوية مثل هيدروكسيد الصوديوم ناقلة جيدة للكهرباء بينما محاليل القواعد الضعيفة مثل هيدروكسيد الأمونيوم ناقلة ضعيفة للكهرباء.

   تتلون المحاليل القاعدية بألوان مميزة مع الكواشف مثل تباع الشمس الذي يتحول للأزرق
   قوتها الهيدروجينية أكبر من 7 وتصبح في اوج تركيزها عند 14
   تتفاعل مع الاحماض لتكون أملاحا

[عدل] امثلة

ينحل الماء النقي (واحد في كل عشرة مليون جزيء)إلى ايون هيدروني وأيون هيدروكسيد بالمعادلة الكيميائية:

   2H2O(l) → H3O+(aq) + OH−(aq)

حيث aq تعني في الحالة المميهة.

عند ذوبان القاعدة في الماء, تنحل القاعدة القوية هيدروكسيد الصوديوم إلى ايونات هيدروكسيد وصوديوم:

   NaOH → Na+ + OH−

وبالمثل, يكون كلوريد الهيدروجين ايونات هيدرونيم وايونات كلوريد في الماء:

   HCl + H2O → H3O+ + Cl−

و عند خلط المحلولين, تتجمع ايونات H3O+ مع ايونات OH− لتشكل جزيئات الماء:

   H3O+ + OH− → 2 H2O

اذا تم اذابة كميات متساوية من NaOH و HCl, يتعادل الحمض مع القاعدي, تاركا ملح كلوريد الصوديوم في المحلول.
هيدروكسيدات الصوديوم

خواص كلوريد الصوديوم (ملح المشتركة)

والصيغة الكيميائية لكلوريد الصوديوم هو كلوريد الصوديوم. خواص كلوريد الصوديوم هي فريدة من نوعها التي سنناقش بعد معرفة بعض الحقائق العامة حول هذا الموضوع.

أهمية تاريخية من الملح الشائع

ويستخدم الملح كمادة حافظة منذ العصور القديمة. تم العثور على 1 الملح على الطريق البرية الصينية مرة أخرى في 6000 قبل الميلاد. وكان التجار من مصر بدأ الملح المصدرة إلى الفينيقيين، منذ 2800 قبل الميلاد. واستخدم المصريون الملح في عروضها الجنازة. وقد كشفت بعض المصادر حقيقة مثيرة للاهتمام أنه في العصور القديمة، كانت تدفع للجنود في الملح. كان من هذه المادة الثمينة التي المهاتما غاندي قاد مسيرة داندي. كان نتيجة لهذه المسيرة التي، الحكام البريطانية اضطرت إلى إلغاء الأفعال مرت والتي أدت إلى زيادة في الوحدة بين الناس.

خصائص الملح الشائع

الآن، دعونا مناقشة خصائص من كلوريد الصوديوم. الكتلة المولية لكلوريد الصوديوم هو 58.443 غراما / الخلد. إنه أبيض، وهو مادة صلبة بلورية. كلوريد الصوديوم ليس لديها أي رائحة. ذوبانه في المياه تختلف في درجات حرارة مختلفة. دعونا ننظر في ذوبان كلوريد الصوديوم في 100 ملليلتر من المياه. في 0 درجة مئوية، وذوبانه هو 35.6 غراما، عند 25 درجة مئوية، وهو 35،9 غرام، وعلى 39،1 درجة مئوية، وهو 39،1 غراما. درجة انصهار كلوريد الصوديوم هو 801 درجة مئوية أو 1074 درجة كلفن، في حين غليانها هي 1465 درجة مئوية أو درجة كلفن 1738.

كلوريد الصوديوم هو قابل للذوبان في الجلسرين، وجلايكول الإثيلين وحمض الفورميك. فمن غير قابلة للذوبان في حمض الهيدروكلوريك (HCL). والذوبان في الميثانول هو 1.49 غرام في 100 ملليلتر من الميثانول. والقابلية للذوبان في الأمونيا هو 2.15 غرام لكل 100 ملليلتر من الأمونيا. معامل الانكسار من كلوريد الصوديوم هو 1.5442. كثافتها 2.165 غرام لكل سنتيمتر مكعب. الوزن الجزيئي هو 58.45. معامل للشباب لكلوريد الصوديوم هو 39.96. الخاصية الأكثر أهمية من كلوريد الصوديوم غير ذلك، فهي قابلة للاشتعال. لها وجه تكعيبي هيكل محورها. ويمكن فصل الصوديوم وغاز الكلور بواسطة عملية التحليل الكهربائي التي يتم تمرير تيارات كهربائية من خلال هذا الخليط. كلوريد الصوديوم له طعم قوي. خصائص من الملح لها أهمية كبيرة في دراسة الكيمياء. خصائص الملح تظل ثابتة بغض النظر عن الظروف السائدة.

مصادر الملح الشائع

كلوريد الصوديوم هو متاح على نطاق واسع. هو هبة الطبيعة للبشرية. كان موجودا في معدن يسمى هالايت. وكما هو معروف الهاليت والملح الصخري. محتوى الملح في البحر الميت عالية مثل 34٪. تم العثور على كلوريد الصوديوم في البحيرات المالحة في شكل مختلط تتبخر. في بعض الأحيان، يتم استرداد من الألغام. وينتج بكميات كبيرة بواسطة الملح الصخري التعدين. وينتج أيضا عن طريق تبخر مياه البحر من البحيرات المالحة وآبار المياه المالحة.

أشكال مختلفة من السلط

أملاح غير المكرر، وأملاح المكرر والأملاح الجدول هي الأشكال المختلفة الموجودة من الملح. ويتم إنتاج مضافات الاستحمام ومستحضرات التجميل من الأملاح غير مكرر. يتم إعداد الملح المكرر من قبل التبلور من الملح الخام. يضاف فيروسيانيد الصوديوم وكيلا anticaking إلى محلول ملحي، كما هو مادة كيميائية استرطابي قادرة على امتصاص الرطوبة. هذا يمنع بلورات الملح من الالتصاق مع بعضها البعض. ملح المائدة يحوي 60-99 كلوريد الصوديوم في المئة. الكثافة الحقيقية للملح الطعام هو 2.165 غرام لكل سنتيمتر مكعب، في حين أن الكثافة الأكبر هو 1.154 غرام لكل سنتيمتر مكعب.

استخدامات كلوريد الصوديوم

هناك العديد من الاستخدامات من كلوريد الصوديوم. الطبخ هو الاستخدام الرئيسي للملح. كما أنها تستخدم لصنع الصابون والمنظفات الصناعية. يتم تصنيع الورق من الملح. الصناعات النسيجية استخدام الملح لوضع الأصباغ. يتم تحضير غاز الكلور من كلوريد الصوديوم. ويستخدم أيضا هذا الكلور لتحضير المبيدات الحشرية. يمكن تحضير كلوريد الكالسيوم وكربونات الصوديوم من كلوريد الصوديوم. ويستخدم الملح كعامل التطهير والشامبو. الملح يحتوي على اليود، وهو أمر ضروري لتركيب هرمونات الغدة الدرقية. ملح ينظم محتوى الماء من الجسم البشري. ملح البحر يساعد في تشكيل السحب. وتعد المواد المضافة الاستحمام ومستحضرات التجميل من أملاح البحر. أملاح إبسوم توفير الاسترخاء للجسم، تكون بمثابة مسكنات الآلام ومنع تخثر الدم.

مساوئ الملح الشائع

الملح يتسبب في تهيج العينين والجلد. يمكن أن أكثر من استهلاك الملح يسبب ارتفاع ضغط الدم. حرقة المعدة أو حرقة الفؤاد، وهو ما يعني حرقان أو ألم في الصدر، هو أيضا تأثير سوء الاستهلاك المفرط للملح. ويمكن تناول الملح بكميات كبيرة وخلال فترة قصيرة من الزمن، والتسبب في وفاة. ارتفاع ضغط الدم وسرطان المعدة وهشاشة العظام والاضطرابات الصحية الأخرى التي يسببها الملح المشترك.

وهكذا، والملح المشتركة ذات أهمية كبيرة للبشر. والكبريتات والكربونات وهيدروكسيدات الصوديوم مفيدة أيضا في نشاطات يوم بعد يوم لدينا فقط بسبب الخصائص النفعية من كلوريد الصوديوم (ملح الطعام شيوعا).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.